;

قصة أول مسجد بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في العالم بجدة

يعد مسجد عبد العزيز شربتلي ثورة معمارية حقيقية بعد افتتاحه بحضور العديد من الشخصيات المهمة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 مارس 2024
قصة أول مسجد بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في العالم بجدة

في مدينة جدة السعودية، على ضفاف البحر الأحمر، يقف شامخا مسجد فريد من نوعه، والذي يعد ثورة معمارية حقيقية. إنه مسجد السيد عبد العزيز شربتلي، أول مسجد في العالم يبنى بالكامل باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم قصة أول مسجد بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في العالم، وكيف بدأت الفكرة وتكلفتها وكل ما تريد معرفته عن مساحة المسجد وموقعه، وغيرها من المعلومات.

بداية الفكرة

تبلورت فكرة إنشاء مسجد السيد عبد العزيز شربتلي في ذهن السيدة وجنات عبد الواحد، التي أرادت المساهمة في إدخال تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد إلى المملكة العربية السعودية، لتكون من أوائل الدول التي تطبق هذه التقنية الحديثة في مجال البناء.

واختارت السيدة وجنات بناء مسجد تخليدًا لذكرى زوجها الراحل، ليصبح رمزًا للإيمان والإبداع معًا. وبالفعل تم الانتهاء من إنشاء المسجد. وتم افتتاح مسجد السيد عبد العزيز شربتلي في 7 مارس 2024، بحضور العديد من الشخصيات الرسمية والدينية.

أول مسجد بتقنية 1

خطوات بناء المسجد

تم بناء المسجد باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، وهي تقنية حديثة تعتمد على طباعة المواد الطبقة تلو الطبقة لبناء أشكال ثلاثية الأبعاد.

تم استخدام 4 طابعات ثلاثية الأبعاد ضخمة لطباعة مكونات المسجد من خرسانة خاصة معززة بألياف زجاجية. وبلغت مدة الطباعة 45 يومًا فقط، بينما استغرق البناء للمسجد حوالي 6 أشهر منذ إعلان البدء في بنائه، وهو وقت قصير مقارنة بالمساجد ذات الحجم المماثل والتي تحتاج بين 6 إلى 12 شهرًا.

تم بناء المسجد بالتعاون بين شركة "جوانلي" الصينية للطباعة ثلاثية الأبعاد، وهي واحدة من الشركات الرائدة في هذا المجال والتقنية على مستوى العالم.

وتهدف تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد إلى تغيير طريقة بناء المساجد في المستقبل، حيث يمكن أن تساعد في بناء مساجد بشكل أسرع وأكثر كفاءة وبتصاميم معقدة.

موقع المسجد

يقع مسجد "السيد عبد العزيز شربتلي" في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية. وهو واحد من المباني المهمة التي تنضم إلى مشروع كبير يحمل اسم "الجوهرة" في محافظة جدة بالمملكة، والذي تشرف عليه الشركة الوطنية للإسكان.

المساحة

تبلغ مساحة المسجد 5,600 متر مربع. ويتسع المصلى لأكثر من 2000 مصلٍ. ويبلغ ارتفاع المئذنة 30 مترًا. كما يتضمن المسجد أيضًا مكتبة ومدرسة لتحفيظ القرآن الكريم.

ويتكون المسجد من طابقين، ويضم مصلى للرجال وآخر للنساء، بالإضافة إلى مكتبة وقاعة للمؤتمرات. ويزين المسجد من الداخل والخارج نقوش وزخارف إسلامية جميلة.

أول مسجد بتقنية 2

تكلفة بناء المسجد

من غير المعروف بالضبط كم تبلغ تكلفة بناء أول مسجد بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في جدة؟ لكن بشكل تقريب وتقديري فيما يخص استخدام هذه التقنية بعمليات بناء مشابهة قد تتراوح تكلفة بناء المسجد حوالي 20 مليون ريال سعودي، أي ما يعادل حوالي 5 ملايين دولار تقريبا.

ويحتذى بمسجد السيد عبد العزيز شربتلي كنموذج في استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في مجال البناء. ومن المتوقع أن تلهم هذه التقنية المهندسين المعماريين والمطورين العقاريين في جميع أنحاء العالم لتصميم وبناء المزيد من المساجد والمباني الأخرى باستخدام هذه التقنية الحديثة.

مميزات تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

تعتبر تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد ثورة حقيقية في مجال البناء، حيث تقدم العديد من المميزات التي تميزها عن الطرق التقليدية، والتي نستعرض أبرزها في السطور التالية:

التصميم الفريد

يتميز المسجد بتصميمه المعماري المبتكر، والذي استلهم من العمارة الإسلامية التقليدية.

السرعة

تمكن تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد من بناء المباني بسرعة كبيرة مقارنةً بالطرق التقليدية. فمثلاً، يمكن بناء منزل صغير في غضون أيام قليلة فقط.

الكفاءة

تساعد تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد على تقليل كمية المواد المُستخدمة في البناء، مما يقلل من التكلفة والهدر.

الاستدامة

تتيح تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد استخدام مواد صديقة للبيئة، مثل المواد المُعاد تدويرها.

المرونة

توفر تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد حرية كبيرة في التصميم، حيث يمكن طباعة أي شكل هندسي تقريبًا.

الإبداع

تتيح تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد إمكانية طباعة أشكال معقدة وجميلة، مما يضفي لمسة إبداعية على المباني.

الدقة

تمكن تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد من طباعة المباني بدقة عالية، مما يؤدي إلى تحسين جودة البناء.

سهولة الإصلاح

في حال حدوث أي ضرر للمبنى، يمكن إصلاحه بسهولة باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.

سهولة الوصول

تمكن تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد من بناء المباني في أماكن يصعب الوصول إليها، مثل المناطق النائية.

قلة العمالة

تحتاج تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد إلى عدد قليل من العمال، مما يقلل من تكلفة البناء.

إمكانية الطباعة عن بعد

يمكن طباعة المباني عن بعد باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، مما يتيح إمكانية بناء المباني في أي مكان في العالم.

أول مسجد بتقنية 3

عيوب تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

على الرغم من أن تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد تُقدم العديد من المميزات، إلا أن لها بعض العيوب أيضًا، مثل ارتفاع تكلفة الطابعات ثلاثية الأبعاد، وقلة الخبرة في استخدام هذه التقنية.الاستدامة: تم استخدام مواد صديقة للبيئة.

ارتفاع التكلفة

لا تزال تكلفة الطابعات ثلاثية الأبعاد مرتفعة، مما يُحد من استخدامها على نطاق واسع.

قلة الخبرة

لا يزال هناك نقص في الخبرة في استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، مما قد يُؤدي إلى حدوث بعض الأخطاء في البناء.

محدودية المواد

لا يمكن طباعة جميع المواد باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، مما يحد من إمكانيات التصميم.

مخاطر السلامة

قد تشكل تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد بعض مخاطر السلامة، مثل مخاطر الحرائق والانفجارات.

التأثير على البيئة

قد تؤثر تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد على البيئة، خاصةً إذا تم استخدام مواد غير صديقة للبيئة.

التأثير على الوظائف

قد تؤدي تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد إلى فقدان بعض الوظائف، خاصةً في مجال البناء.

قلة التطبيقات

لا تزال تطبيقات تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد محدودة، خاصةً في مجال البناء.

على الرغم من بعض العيوب، إلا أن تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد واعدة، حيث تمكن من بناء المباني بسرعة وكفاءة واستدامة. ومع تطور هذه التقنية، ستصبح أكثر انتشارًا في جميع أنحاء العالم.

وفي النهاية، يعد مسجد "السيد عبد العزيز شربتلي" نموذجًا رائدًا لاستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في بناء المساجد، ومن المتوقع أن يشجع هذا المشروع على استخدام هذه التقنية في بناء المزيد من المساجد في جميع أنحاء العالم.

ويمثل مسجد السيد عبد العزيز شربتلي علامة فارقة في تاريخ العمارة الإسلامية. فهو يجمع بين الإيمان والإبداع والتكنولوجيا، ويُقدم نموذجًا مُلهمًا للمستقبل.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه