;

من ركل الحكم بوجهه لتدخل أردوغان.. القصة الكاملة لإيقاف الدوري التركي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 ديسمبر 2023
من ركل الحكم بوجهه لتدخل أردوغان.. القصة الكاملة لإيقاف الدوري التركي

أعلن الاتحاد التركي لكرة القدم، تأجيل مباريات مسابقة الدوري في مختلف الدراجات إلى أجل غير مسمى، بعد الاعتداء العنيف على حكم مباراة نادي أنقرة غوجو ونظيره تشايكور ريزه سبور، مساء أمس الاثنين، على أرض ملعب "إريامان" في أنقرة.

وجرت "الواقعة المؤسفة" التي أثارت استهجاناً واسعاً حول العالم، عقب المباراة التي انتهت بالتعادل 1/1، ضمن منافسات الجولة الخامسة عشر من الدوري التركي، وذلك بعد تسجيل فريق الضيف، تشايكور ريزه سبور، لهدف التعديل في الوقت المحتسب بدل الضائع 90+.

وبمجرد إطلاق حكم المباراة، خليل أوموت ميلر، لصافرة النهاية، ركض نحوه فاروق كوكا، رئيس نادي أنقرة غوجو، وركله ضربة قاضية في وجهه أسقطته أرضا، لينهال عليه بعدها العديد من المسؤولين المنتمين لنادي أنقرة.

وتدخل العديد من اللاعبين ورجال الأمن لإنقاذ حكم المباراة من تحت أرجل المسؤولين الغاضبين، وتم اقتياده في نهاية المطاف بعيداً عن الملعب، لينقل بعدها إلى المستشفى بسيارة إسعاف.

وأظهرت الصور ومقاطع الفيديو الملتقطة من قبل بعض المشجعين، مغادرة الحكم إلى عربة الإسعاف بعين يسرى منتفخة وبيده كيس من الثلج، محاطاً برجال أمن يحملون دروع مكافحة الشغب.

من ركل الحكم بوجهه لتدخل أردوغان.. القصة الكاملة لإيقاف الدوري التركي

بدوره، قال الاتحاد التركي في بيان: "ندين بشدة الهجوم غير الإنساني والخسيس على خليل أوموت ميلر، حكم المباراة المرخص من الفيفا، من قبل مجرمين يعرفون أنفسهم".

وأضاف: "نحن نتابع عن كثب الحالة الصحية لخليل أوموت ميلر، ونتمنى الشفاء العاجل لحكمنا المرموق".

وأعلن الاتحاد التركي بعد ذلك أن مجلس الإدارة وافق على تأجيل المباريات إلى أجل غير مسمى في جميع الدرجات، موضّحاً أنه تم بدء إجراءات جنائية ضد المسؤولين عن "الهجوم غير الإنساني".

وأكد الاتحاد أن النادي المسؤول ورئيس النادي ومديريه وجميع المجرمين الذين هاجموا الحكم خليل أوموت ميلر سيتم معاقبتهم بأشد العقوبات.

وعلق جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" على الحادث وقال عبر حسابه على "إنستجرام": "لا يوجد مكان على الإطلاق للعنف في كرة القدم، سواء داخل الملعب وخارجه".

وأضاف: "تلك الأحداث غير مقبولة على الإطلاق وليس لها مكان في رياضتنا أو مجتمعنا، وبدون حكام المباراة لن تكون هناك كرة قدم".

وأردف: "ينبغي أن يكون الحكام واللاعبون والمشجعون والعاملون في أمان للاستمتاع بالمباريات، أطالب السلطات المعنية بضمان تنفيذ هذا الأمر واحترامه بشكل صارم على جميع المستويات".

من جانبه، أكد وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، في تدوينة على منصة "إكس"، أن فاروق كوكا، الرئيس الذي اعتدى على الحكم، يتلقى العلاج في المستشفى تحت إشراف قوات الأمن.

وأضاف "يرلي كايا": "سيتم تنفيذ إجراءات احتجاز كوكا بعد علاجه"، مشيرةً إلى أنه تم بالفعل اعتقال شخصين آخرين.

وعلق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على هذا الهجوم في بيان نُشر يوم الاثنين، قال خلاله: "أدين الهجوم على الحكم خليل أوموت ميلر بعد مباراة أنقرة غوجو ونظيره تشايكور ريزه سبور، التي أقيمت هذا المساء، وأتمنى له الشفاء العاجل".

وأكمل أردوغان: "الرياضة تعني السلام والأخوة، الرياضة لا تتوافق مع العنف، لن نسمح أبداً بحدوث أعمال عنف في الرياضة التركية".

واعتذر نادي أنقرة غوجو عن هذه الواقعة، قائلاً: "نعتذر لجمهور كرة القدم التركي والمجتمع الرياضي بأكمله عن الحادث المحزن"، فيما قال نادي غلطة سراي، أحد أكبر الفرق في البلاد: "نشعر بحزن لا يوصف" على أثر ذلك.

ويحتل نادي أنقرة غوجو المركز الـ 11 في جدول ترتيب الدوري التركي برصيد 18 نقطة، وبفارق ثلاثة مراكز عن منافسه تشايكور ريزه سبور، الذي يملك 22 نقطة هذا الموسم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه