;

هل تصبح الهند بهارات؟.. ثلاثة نقاط تلخص القصة الكاملة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 سبتمبر 2023 آخر تحديث: الجمعة، 08 سبتمبر 2023
هل تصبح الهند بهارات؟.. ثلاثة نقاط تلخص القصة الكاملة

لا تزال الهند تحتل صدارة الترند العالمي بمواقع التواصل بسبب التقارير المتوالية التي تشير إلى نية الحكومة تغيير اسم البلاد رسميا ليكون "بهارات" بدلا من "الهند".

1- القصة من البداية

استخدمت الحكومة الهندية، برئاسة ناريندا مودي اسم "بهارات" للمرة الأولى في خطابات رسمية، قبل أيام قليلة، عندما تم وضع الاسم الجديد في بطاقات الدعوة الرسمية لزعماء الدول المدعوين لقمة العشرين التي تستضيفها نيودلهي في التاسع من سبتمبر الجاري.

ووصفت دعوة العشاء التي أُرسلت إلى الزعماء الأجانب الذين حضروا القمة رئيسة البلاد بأنها "رئيسة دولة بهارات".

ورحب العديد من الوزراء من حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم بهذه الخطوة، لكن زعماء المعارضة شككوا في غرضها.

لا تزال جميع المواقع الإلكترونية الرسمية في الهند تستخدم مصطلح "حكومة الهند" ولا يزال يُشار إلى السيدة مورمو باسم رئيسة الهند على موقع "X" (تويتر سابقا).

مع ذلك، فإن استخدام بهارات في الدعوة يأتي بعد يومين فقط من قول موهان باجوات، رئيس "راشتريا سوايامسيفاك سانغ"، المرشد الأيديولوجي لحزب بهاراتيا جاناتا، إنه يجب تسمية البلاد باسم "بهارات" بدلاً من الهند.

وقال باجوات: "في بعض الأحيان، نستخدم كلمة الهند حتى يفهمها من يتحدثون الإنجليزية. لكن يجب أن نتوقف عن استخدام هذا. اسم البلد بهارات وسيظل بهارات أينما ذهبت في العالم".

2- تدحرج كرة الثلج

وأمس الثلاثاء، حب العديد من السياسيين في حزب بهاراتيا جاناتا بهذه الخطوة، ووصفوها بأنها لحظة فخر للبلاد.

هذه خطوة رأى البعض أنها تترجم جهود الحزب القومي الهندوسي، لإلغاء ما يعتبرها "أسماء تعود إلى الحقبة الاستعمارية البريطانية".

وانتشرت الدعوات باسم "رئيسة دولة بهارات" بدلاً من "رئيسة الهند"، ما أشعل انتقادات واسعة من قبل بعض الأحزاب السياسية المعارضة.

وكانت السلطات قد حاولت قبل سنوات، تغيير اسم البلاد إلى "بهارات"، لأنّ التسمية تعود إلى حقبة الاستعمار البريطاني، إلا أنّ المحكمة العليا رفضت ذلك.

ويحظى التغيير في التسمية بدعم المسؤولين في حزب "بهاراتيا جاناتا" الذي يتزعمه مودي، الذين يقولون إن اسم الهند قد أدخله المستعمرون البريطانيون وهو "رمز للعبودية".

3- أصل التسمية

تأتي كلمة "بهارات" من اللغة السنسكريتية القديمة بالأصل، وهي مشتقة من كلمة "بهاراتام" بمعنى "أرض الجنوب".

ظهرت هذه الكلمة بالإشارة إلى اسم البلاد في 26 كانون الثاني/يناير من عام 1950، في فترة تأسيس دستور الهند، واختير الاسم الرسمي للهند باسم "بهارات" حينها.

وتقول بعض الدراسات التاريخية للهند إنه هناك احتمالية أن يكون اسم "بهارات" عائداً إلى زمن الإمبراطور "بهاراتا" المعروف باسم المؤسس الأول لشبه القارة الهندية بأكملها.

في تتبع تاريخ الهند القديم، تقول تقارير إن بهاراتا كان إمبراطوراً عظيماً، فإنه غزا وحكم شبه القارة الهندية بأكملها، وكانت إمبراطوريته تُسمى "بهاراتفارشا"، والتي امتدت من جبال الهيمالايا إلى البحر.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه