;

قصة زكريا عليه السلام كاملة مكتوبة.. كفالة مريم ومعجزة يحيى

كان نجارًا ومن نسل الأنبياء وبشره الله بولد رغم كبر سنه وزوجته العاقر

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 فبراير 2024
قصة زكريا عليه السلام كاملة مكتوبة.. كفالة مريم ومعجزة يحيى

قصة النبي زكريا، تعتبر واحدة من قصص الأنبياء والمرسلين التي تعلمنا وتعلم الأجيال القادمة أمورا ودروسا ينبغي الاقتداء بها. تفتح العيون والمعرفة حول الأحداث الماضية ونضال أنبياء الله ورسله سبحانه وتعالى في تبليغ رسالته وتعاليمه.

من خلال دراسة قصص وأمثلة الأنبياء والرسل، يمكنك تنمية الشعور بالإيمان بالله، لأنك تؤمن بمختلف الأحداث والأمور غير العادية التي حدثت في زمن الأنبياء والرسل السابقين. كما أن الإيمان بالنبي والرسول هو الركن الرابع من أركان الإيمان. لذلك، لا يوجد سبب يجعلنا نتأخر في تعلمها ودراستها.

من بين الأنبياء والرسل الخمسة والعشرين الذين يجب معرفتهم، سنتحدث هذه المرة عن النبي زكريا عليه السلام.

قصة زكريا عليه السلام مختصرة

يُعرف النبي زكريا بأنه كان نجارا خلال حياته ليوفر لقمة العيش لأسرته. وعمل النبي زكريا نفسه موضحاً في حديث رواه أبو هريرة حيث قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم "كان النبي زكريا نجارا". (مسلم وابن ماجه).

والنبي زكريا نفسه من نسل النبي سليمان، وكان للنبي زكريا زوجة هي من نسل النبي هارون. وفي السطور التالية نستعرض قصة سيدنا زكريا مختصرة:

لم يرزق النبي زكريا عليه السلام بأولاد حتى أصبح عجوزا، لكنه لم يتوقف عن الدعاء إلى الله طالبا منه أن يرزقه ذرية تستطيع مواصلة دعوته.

ليلا ونهارا لم يتوقف النبي زكريا وزوجته عن الصلاة بل زاد نشاطهما في العبادة. ورغم أن كثيرين من بني إسرائيل سخروا من عبادة النبي زكريا ولم يعتقدوا أن الله سيستجيب دعاءه، إلا أن في يوم من الأيام جاء جبريل عليه السلام إلى النبي زكريا في المحراب، برسالة من رب العالمين "يا زكريا إنا نبشرك بغلام اسمه يحيى".

عند سماع الخبر انصدم النبي زكريا ولم يصدق. وسأل "كيف يكون لي ولد وزوجتي عاقر وأصبحت أنا كبيرا في السن؟". لكن قدرة الله سبحانه وتعالى فوق كل شيء. ثم طلب النبي زكريا من الله آية. فأعطى الله له آية بالتوقف عن الكلام لمدة ثلاث ليال.

أنجب النبي زكريا وزوجته، وكلاهما من نسل الأنبياء، طفلاً أرسله الله سبحانه وتعالى بنبوة أيضًا، وهو النبي يحيى عليه السلام. كما لعب النبي زكريا خلال حياته دور رعاية مريم (والدة النبي عيسى عليه السلام).

ومن مهام النبي زكريا إعادة أخلاق بني إسرائيل في فلسطين الذين ارتكبوا الكثير من الكبائر مثل الظلم والمنكر وحاولوا تغيير الدين الذي علمه لهم النبي موسى عليه السلام. كان جوهر وعظ النبي زكريا دعوة بني إسرائيل للتوبة وعبادة الله سبحانه وتعالى.

وكان النبي زكريا والنبي يحيى يقومان معًا بدعوة بني إسرائيل إلى تعاليم الله.

بين النبي زكريا عليه السلام من قصته أن الإخلاص في الصلاة والصبر على البلاء من الصفات المباركة. كما أن النبي زكريا وزوجته مثال جيد في رعاية مريم ونقل تعاليم الله إلى الأجيال القادمة.

كذلك، كل المعجزات التي عاشها زكريا عليه السلام تذكرنا بعظمة الله وقدرته في استجابة دعاء عباده المخلصين. وتعزز قصة النبي زكريا إيماننا بأن العمر والصعوبات والقيود ليست عائقا أمام الله لإجابة الدعاء وتحقيق المعجزات لعباده المخلصين.

النبي زكريا هو مثال لنا جميعا أن نعيش الحياة بإخلاص وثبات وصبر في مواجهة كل التجارب.

قصة زكريا 1

قصة سيدنا زكريا كاملة مكتوبة

النبي زكريا عليه السلام هو أحد أفراد بني إسرائيل الذين عاشوا في فلسطين، ولد عام 91 قبل الميلاد. وهو أحد رسل الله سبحانه وتعالى الخمسة والعشرين الذين نزل عليهم الوحي.

إلى جانب النبي زكريا عليه السلام، هناك أنبياء آخرون جاءوا من بني إسرائيل بحسب ابن كثير، منهم النبي يوسف عليه السلام، النبي موسى عليه السلام، النبي هارون، النبي إلياس، النبي داود، النبي سليمان، النبي يحيى والنبي عيسى عليهم جميعا السلام. لكن النبي زكريا نزل عليه الوحي وعمره 90 عاما.

عمل النبي زكريا خلال حياته نجارا لإعالة أسرته. وهو من نسل النبي سليمان عليه السلام. وزوجته هي إليصابات من آل النبي هارون عليه السلام.

يقال إن النبي زكريا عليه السلام كان أحد الأنبياء الخمسة والعشرين الذين أرسلوا لاستعادة أخلاق بني إسرائيل في فلسطين الذين ارتكبوا الكثير من الذنوب العظيمة مثل القسوة والفجور وتغيير الدين الذي علمه لهم النبي موسى عليه السلام. إن جوهر دعوة النبي زكريا عليه السلام هو دعوة بني إسرائيل إلى التوبة وعبادة الله سبحانه وتعالى.

تركزت أنشطة النبي زكريا الدعوية في بيت المقدس. وكان من سمات وعظات النبي زكريا اللطف. ومن المعروف أيضًا أنه يتمتع بأخلاق الدعاء إلى الله سبحانه وتعالى بلطف.

على الرغم من أنه واجه في كثير من الأحيان صعوبات وطرق مسدودة أثناء الدعوة، إلا أنه كان يحظى باحترام كبير من بني إسرائيل بسبب طبيعته وكلماته التقية والحكيمة.

قصة زكريا ويحيى عليهما السلام

إن الابتلاء الذي أعطاه الله سبحانه وتعالى للنبي زكريا عليه السلام هو أنه لم ينجب أطفالا. ومع أن النبي زكريا عليه السلام وزوجته كانا كبيرين في السن في ذلك الوقت، وينتابهما بعض الحزن والحيرة، إلا أنه لم يتوقف عن الدعاء لله سبحانه وتعالى بأن يرزقه الذرية، خاصة من الذكور.

لم ينقطع النبي زكريا عليه السلام وزوجته عن الدعاء وسؤال الله سبحانه وتعالى أن يرزقهما ذرية. حتى جاءت المعجزة في يوم من الأيام، إذ نزل جبريل عليه السلام للقاء النبي زكريا عليه السلام والتقى به في المحراب، وبشره بأن الله سبحانه وتعالى سيرزقه بولد اسمه يحيى، سيكون من الأنبياء.

عند سماع الأخبار التي نقلها الملاك جبرائيل، أصيب النبي زكريا عليه السلام بصدمة شديدة ولم يصدق ذلك، خاصة أنه أصبح كبيرا في السن، كما أن زوجته كانت عاقرا وبلغت سن الشيخوخة. لكن تبين أن الله سبحانه وتعالى منحهما معجزة باستجابة دعائهما. وهنا سأل النبي زكريا عليه السلام، الله سبحانه وتعالى، بأن تكون له آية. وكانت آيته ألا يكلم الناس 3 ليال.

لم يستخدم النبي زكريا لسانه إلا للصلاة وقراءة الكتاب. ومنع النبي زكريا نفسه من التحدث إلى قومه ولكنه استخدم بدلاً من ذلك لغة الإشارة.

ولد يحيى عليه السلام، هذا الطفل الصالح ليكون بذلك الابن الوحيد للنبي زكريا عليه السلام وزوجته، كما أصبح أيضًا أحد الأنبياء الخمسة والعشرين الذين يجب على المسلمين معرفتهم والإيمان بهم.

كان ميلاد النبي يحيى عليه السلام على الأرض في وقت قريب من لحظة ولادة النبي عيسى عليه السلام (ابن مريم). لكن بعض الروايات توضح أن ميلاد النبي يحيى عليه السلام كان قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام بثلاثة أشهر.

وعندما كبر النبي يحيى، دعاه النبي زكريا ليبشر بني إسرائيل. كما قاتل النبي زكريا عليه السلام والنبي يحيى عليه السلام معًا ضد الملك هيرودس الذي كان حاكم بني إسرائيل وكان قاسيًا وخسيسًا.

قصة زكريا ومريم

كان النبي زكريا عليه السلام وزجته يعتنيان بالسيدة مريم، والدة النبي عيسى عليه السلام. ولكن ما هي صلة القرابة بين سيدنا زكريا والسيدة مريم؟

تولى زكريا عليه السلام رعاية مريم بطلب من والدها عمران المعروف بأنه رجل دين كبير من بني إسرائيل. هذا بالإضافة إلى أن والدة مريم هي أخت زوجة النبي زكريا عليه السلام.

قام النبي زكريا وزوجته برعاية مريم منذ أن كانت طفلة بكل حنان وحب. ومن صور محبته لمريم خصص مكانا لها لأداء العبادة، فيما يسمى المحراب، ليكون النبي زكريا عليه السلام هو أول من أسس المحراب.

عندما كانت مريم تحت رعاية أسرة النبي زكريا، لم يكن للنبي زكريا عليه السلام أولاد، وهذا أحد الأسباب التي جعلته وزوجته يفرحان كثيرا بوجود مريم ويعاملانها كطفلتهما.

قصة زكريا 2

قصة سيدنا زكريا في القرآن

قصة النبي زكريا عندما كان طفلا حتى شبابه لم يرد في القرآن. لذا فإن القصة عنه تبدأ في نهاية مرحلة البلوغ. ويسجل القرآن قصة رحلة النبي زكريا 8 مرات، وهي في سورة آل عمران، وسورة مريم.

تذكرنا قصة النبي زكريا عليه السلام جميعا بقدرة الله سبحانه وتعالى العظيمة. لا شيء مستحيل، إذا أراد الله فكل شيء سيتحقق.

في البداية، النبي زكريا عليه السلام معروف بقوة الإيمان في الصلاة لله سبحانه وتعالى. يقول تعالى في سورة مريم الآيات 2-3:

ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا (2) إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاء خَفِيًّا (3)

ويقال إنه في ذلك الوقت كان النبي زكريا عليه السلام وزوجته كبيران في السن ولم يكن لهما أولاد. كنبي، كان قلقًا بشأن من سيكون خليفته في الدعوة بعد رحيله.

كان النبي زكريا عليه السلام يدعو الله سبحانه وتعالى دائما أن يرزقه بالذرية. وكانت الصلاة التي يصليها النبي زكريا عليه السلام مليئة بالصبر والتوسل أن يُعطى ذرية صالحة ليتمكن فيما بعد من أن يحل محله في دعوة قومه إلى مواصلة عبادة الله سبحانه وتعالى.

يقول الله سبحانه وتعالى في سورة مريم:

قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا (4) وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا (5) يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا (6)

الصلاة التي صلاها النبي زكريا ع وردت أيضا في سورة آل عمران على النحو التالي:

هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء (38)

حتى جاء وقت إجابة الله سبحانه وتعالى لدعاء النبي زكريا عليه السلام. لتكون هذه معجزة حقيقية من الله سبحانه وتعالى للنبي زكريا عليه السلام. فعندما كان النبي زكريا يصلي، جاء رسول الله الملاك جبريل عليه السلام ليبشر عبده.

فَنَادَتْهُ الْمَلائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ (سورة آل عمران الآية 39)

وهو مذكور أيضًا في سورة مريم الآية 7:

يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيًّا

عندها، لم يصدق زكريا الأمر. وتعجب أن يرزق بطفل وهو كبير في السن وزوجته عاقرًا، كما جاء في كتاب الله في سورة آل عمران الآية 40:

قَالَ رَبِّ أَنَّىَ يَكُونُ لِي غُلامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللَّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاء

وكذلك سورة مريم الآية 8 و9:

قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا (8) قَالَ كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِن قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئًا (9)

طلب النبي زكريا من الله أن يجعل له آية أو علامة، لتكون آيته أن لا يكلم الناس 3 أيام إلا رمزًا، كما ورد في سورة آل عمران الآية 41:

قَالَ رَبِّ اجْعَل لِّيَ آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلاَّ تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ إِلاَّ رَمْزًا وَاذْكُر رَّبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالإِبْكَارِ

وكذلك في سورة مريم الآية 10 و11.

قَالَ رَبِّ اجْعَل لِّي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلاَّ تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا (10) فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَن سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا (11)

اقرأ أيضا: قصة يحيى عليه السلام كاملة مكتوبة.. "معجزة زكريا" منذ ولادته

ما هي معجزة النبي زكريا عليه السلام؟

المعجزات هي أحداث غير عادية أو أحداث يصعب على العقل البشري أن يتصورها. ولقد وهب لكل نبي ورسول الله معجزة تظهر أنهم أناس خاصون اختارهم الله سبحانه وتعالى لتلقي الوحي ونشره على الناس الذين كفروا وظلموا الله سبحانه وتعالى.

معجزات يمتلكها النبي زكريا عليه السلام:

. نزل الوحي على سيدنا زكريا في سن كبيرة، إذ كان عمره وقتها 90 عاما تقريبا. وكرس النبي زكريا عليه السلام وزوجته نفسيهما خلال حياتهما لإدارة بيت المقدس وحمايته. بيت المقدس هو مكان العبادة الذي تركه النبي سليمان عليه السلام والذي استخدمه النبي زكريا عليه السلام للوعظ أيضًا.

. بُشر النبي زكريا من الله سبحانه وتعالى بغلام صالح اسمه يحيى، مع أن النبي زكريا عليه السلام كان كبيرا في السن ذلك الوقت (حوالي 100 سنة) وكانت زوجته عاقرا.

قصة زكريا عليه السلام للأطفال

النبي زكريا هو أحد الأنبياء الخمسة والعشرين الذين تلقوا الوحي من الله. ومن الأنبياء الآخرين الذين جاءوا من بني إسرائيل النبي يوسف، والنبي موسى، والنبي هارون، والنبي إلياس، والنبي داود، والنبي سليمان، والنبي يحيى، والنبي عيسى.

ومن الأمور التي تجعل قصة النبي زكريا مميزة هو أن الله سبحانه وتعالى اصطفاه نبيا وهو كبير في السن، وعمره 90 عاما. وهذه من معجزات النبي زكريا التي تثبت أن العمر ليس عائقا أمام أن يختار الله عبده رسولا.

ومن الأدوار المهمة التي قام بها النبي زكريا هو الاعتناء بمريم (أم سيدنا عيسى) في طفولتها. إذ قام النبي زكريا وزوجته برعاية مريم وتعليمها بمحبة منذ الطفولة. حتى إنهم بنوا محرابًا خاصًا لمريم في بيت المقدس، وهو مكان عبادة موروث عن النبي سليمان.

اعتنى النبي زكريا وزوجته بمريم بحنان كبير، رغم أن مريم لم تكن طفلتهم.

كذلك، ركز النبي زكريا في رحلته الدعوية على دعوة بني إسرائيل إلى التوبة والرجوع إلى سواء السبيل. ورغم الصعوبات التي واجهها النبي زكريا، فقد عُرف بالنبي اللطيف في الدعوة، وكان يحظى باحترام قومه.

أما عن معجزة النبي زكريا فهي أن الله رزقه وزوجته بطفل هو النبي يحيى، رغم أنهما كبيران في السن وكانت زوجته عاقرًا، وذلك بعد أن استجاب الله سبحانه وتعالى لهما، حيث بشر الملاك جبريل النبي زكريا بأنه سيكون له ولد، واسم ابنه يحيى.

في البداية صدم النبي زكريا وطلب علامة من الله. وكانت العلامة أن الله أمر النبي زكريا أن لا يكلم البشر ثلاث ليال. وخلال هذه الفترة، كان النبي زكريا يتواصل مع البشر فقط من خلال الإشارات.

إن دعاء النبي زكريا الصادق هو أحد الدروس المهمة التي يمكن تعلمها من قصته. إذ كان يدعو بإخلاص ويتمنى أن يرزقه الله الذرية الصالحة. واستجاب الله دعاءه ورزقه ولدا صالحا هو النبي يحيى.

قصة زكريا 3

الدروس المستفادة من قصة زكريا عليه السلام

هناك الكثير من الدروس والنماذج التي يمكن استخلاصها من قصة النبي زكريا عليه السلام التي رويت:

الثبات على الدعاء

أحد الدروس الرئيسية المستفادة من قصة سيدنا زكريا هو الثبات على الدعاء والاعتماد على الله. ففي القصة، يظهر سيدنا زكريا وهو يتوسل ويدعو الله بطلب منحه ولداً، على الرغم من كونه في سن متقدمة وزوجته عقيمة.

الإيمان بقدرة الله سبحانه وتعالى

آمن زكريا عليه السلام بقدرة الله على كل شيء، وبالفعل استجاب الله لدعائه وأنعم عليه بالنبي يحيى عليه السلام. من هنا، يمكننا أن نتعلم أنه في اللحظات الصعبة وعندما نواجه التحديات في حياتنا، يجب علينا أن نتوجه إلى الله بالدعاء والثقة الكاملة بقدرته على تحقيق ما نرغب فيه.

الصبر والتفاؤل

في القصة، يُظهر سيدنا زكريا صبرًا كبيرًا وثقة في وعد الله. وعلى الرغم من طول فترة انتظارهما وعدم اليأس، ظل يأمل ويصبر حتى حقق الله له ما كان يرغب فيه. وهذا يعلمنا أهمية الصبر والتفاؤل في مواجهة الصعوبات والتحديات، وأن نثق بأن الله سيكافئنا على الإصرار والثبات.

الاهتمام بالآخرين

في القصة، يظهر سيدنا زكريا كشخص يهتم بمصلحة الآخرين ويرغب في رعايتهم. وعندما رزق بالنبي يحيى، قام بتربيته وتعليمه واستثمر فيه ليكون قائدًا صالحًا. هذا يذكرنا بأهمية الرحمة والعناية بالأسرة والمجتمع، وأن نكون مستعدين للتضحية والعمل من أجل رعاية وراحة الآخرين.

في النهاية، قصة سيدنا زكريا عليه السلام تحمل العديد من الدروس القيمة التي يمكن أن نستفيد منها في حياتنا. تعلمنا أهمية الثبات على الدعاء والاعتماد على الله، وأهمية الصبر والتفاؤل في مواجهة التحديات، وقيمة الرعاية والاهتمام بالآخرين. يمكننا أن نستلهم هذه الدروس في حياتنا اليومية ونسعى لتحقيق النجاح والسعادة في ظل توجيهات الإسلام والإيمان.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه