;

مغامرات توم سوير

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأحد، 05 مارس 2023

الطموحات الطفولية البريئة ذات الطابع المشاكس تبلغ مبلغها من الإثارة عندما تُوظف في قالبٍ روائي، هذا ما فعله الكاتب الأمريكي مارك توين عندما جعل مكر "توم" وحيله الصبيانية وشغبه يتسرب إلى القارئ من بين السطور، لكن تلك الصفات عندما تتجسد في شخصية كرتونية تتحرك وتصرخ وتضحك سيكون مبلغها أكبر، لا سيما في مخيلة الأطفال وقلوبهم، فــ "توم سوير" ذلك الفتى المشاغب الذي أرهق عمته بولي بذكائه ورغبته الجامحة للمغامرة، رسخ في ذاكرة الأجيال، وهذا المقال سيعيد نبش إحدى زوايا الذاكرة الطفولية، وسيدخل في كواليس شخصية توم المتخيَّلة، والشخصيات الحقيقية التي أدت الأصوات وصنعت تفاصيل ذلك المسلسل.

 

تاريخ إنتاج المسلسل الكرتوني توم سوير

أُنتج مسلسل توم سوير عام 1980 من قبل استديو نيبون الياباني للرسوم المتحركة، وعرض أول مرة على تلفزيون فوجي الياباني في نفس العام باسم مغامرات توم سوير (The Adventures of Tom Sawyer)، لم يكن الاختلاف بين المسلسل الكرتوني والرواية التي اقتبس عنها اختلافاً كبيراً، والمسلسل من إخراج هيروشي سايتو (Hiroshi Saito).

 

إقتباس قصة مسلسل توم سوير

اقتبس كرتون توم سوير عن رواية الكاتب الأمريكي مارك توين (Mark Twain) التي كتبها عام 1876، وفيها يروي قصة فتىً مشاغب اسمه توم يعيش قرب نهر الميسيسبي مع عمته بولي، تدور الأحداث في الفترة التي تلت الحرب الأهلية الأمريكية (1861، 1865)، فيتحدث من خلالها مارك توين عن مغامرات الطفل توم وما يثيره من متاعب لعمته بولي، كما يصور أحلامه الطفولية، فليس هناك اختلاف كبير بين أحداث الرواية وطباع شخصياتها وبين أحداث وشخصيات مسلسل الكرتون المأخوذ عنها.

 

قصة المسلسل الكرتوني مغامرات توم سوير

تدور قصة مسلسل توم سوير حول حياة فتىً صغير يدعى توم، يتّسم بشغبه وحبّه للمغامرات، كما أنه يكره المدرسة، ودائماً يسبب المتاعب لعمته بولي التي يعيش معها، وهي رغم قوتها وصلابتها، لا تستطيع أن تتغلب على ذكاء توم، فهي تدرك ذلك، ودائماً تحاول أن تستدرجه بالكلام، لكنه يفهم مبتغاها، ولا يقع ضحية طريقتها، يتعرف توم على فتى صغير ومشرّد يدعى "هاك" ويصبحان صديقين حميمين يذهبان ويغامران معاً، ودائماً تكون العمة بولي في موضع المتسائل، أين ذهب توم، ويقضي توم كل وقته في رحاب الطبيعة والعالم الخارجي، يحلم ويثير الشغب ويتعرض للمخاطر والمشاكل.

توم الفتى الماكر والذكي

في إحدى الحلقات يقوم توم بالشغب فتعاقبه عمته بأن يطلي سور المنزل كاملاً، ولا يستطيع توم التهرب من تلك العقوبة في البداية، فيقوم بإغراء أصدقائه بمساعدته ويقنعهم عن طريق الحيلة بأنهم سيحصلون على المكافأة بعد الانتهاء من الطلاء، فيجلس ويراقبهم وهم يعملون، بذلك يستطيع التهرب من عقوبة عمته.

توم وهاك يكتشفان خيوط الجريمة

توم وصديقه هاك

في إحدى مغامرات "توم" مع صديقه "هاك" تدور في بالهم فكرةً بأن يصبحوا قراصنة، فيتركون المدرسة ليذهبوا إلى إحدى الجزر القريبة ليحققوا هدفهم هناك، كما يعتقدون وهناك يرون أنجن جو (أخطر المجرمين في قريتهم)، فترتعد فرائصهم خوفاً منه، ثم يختبئون ليراقبوه ماذا يفعل، إذ كان يقوم بدفن جثة ضحيته، ويتمكنوا من معرفة أن صاحب هذه الجثة هو الدكتور روبنسن، ويعيشوا لحظاتٍ من الرعب والإثارة عندما يدركون أنه علم بوجودهم.

ثم يبدأ أنجن جو بمطاردتهم ليتخلّص منهم لكنّهم يستطيعون الفرار، في نفس الوقت، يفتقد أهل القرية كل من توم وهاك، ثم يظنون أنهم غرقوا وماتوا، ويبدؤون بتأبينهم والبكاء عليهم، ليصل فجأة الفتَيَان إلى القرية ويشاهدان تأبينهما بعينهما، وبعد أن يُبلغا أهل القرية بما حصل، يصبحان أبطالاً بنظر الجميع.

توم وصديقته بيكي

 

وصف شخصيات مسلسل توم سوير

  • توم سوير (Tom Sawyer)، بطل المسلسل، فتى يبلغ من العمر اثني عشر عاماً، حلمه أن يصبح قرصاناً، لديه روح الفكاهة، فهو فتىً لعوبٌ ماكر، يهوى المغامرات والمجازفات، يُتعب عمته بولي بشغبه، ورغم ما يقوم به إلا أن توم ذو قلبٍ طيبٍ لا يحب أن يؤذي أحداً.

الفتى المغامر توم سوير

  • العمة بولي (Polly)، عمة توم سوير التي يعيش في منزلها، قوية وذكية، لكنها لا تستطيع منع توم من القيام بمغامراته، كما أنها تقوم بمعاقبة توم لتمنعه من تكرار الشغب، لكن ذلك لا يؤثر في الفتى المغامر.
  • سيد (Sid)، يعيش مع توم في منزل العمة بولي، يتميز سيد بعلاقة طيبة مع العمة بولي أكثر من توم، كما أنه يستمتع عندما يرى توم واقعاً في مأزق.
  • هاك (Huck)، فتىً مشرد والصديق الأقرب إلى توم يرافقه في جميع المغامرات، يكون دائماً حافي القدمين ويتمتع بخصالٍ وصفات تشبه خصال صديقه توم من حيث قلبه الطيب و حبه للمغامرة وشغبه الطفولي.
  • بيكي تاتشر (Becky Thatcher)، الفتاة ذات الجدائل الشقراء، التي يقع توم في حبها من النظرة الأولى.
  • انجن جو (Injun Joe)، المجرم الذي يشكل خطراً على توم وصديقه هاك، وهو شخص شرير وقاتلٌ خطير.

أصدقاء توم سوير

 

النسخة العربية من كرتون توم سوير

أُنتجت النسخة العربية من كرتون توم سوير أول مرة من قبل شركة الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون الخليجي، وقامت سعاد جواد بأداء صوت هاك صديق توم، و نور الهدى صبري بأداء صوت توم.

أغنية الشارة في النسخة العربية الأولى

ألف فلاح هشام أغنية الشارة للنسخة العربية الأولى من توم سوير، ولحنها غازي الشرقاوي، وكلماتها:

حياتنا مسرةٌ

غصنٌ نظيرٌ مثمرٌ

براءةٌ صداقةٌ

حلمٌ جميلٌ

وتوم لا ينوي الأذى

ضميره مثل الشذى

معلومات عن النسخة الجديدة من كرتون توم سوير

  • أُنتجت النسخة الجديدة من كرتون توم سوير من قبل مركز الزهرة في دمشق عام 2015، وعرض على قناة سبيستون.
  • قامت أميرة حديفة بأداء صوت توم سوير في بداية الحلقات ثم أكملته رغداء الخطيب، وقامت حنان شقير بأداء صوت هاك.
  • ألف الشارة طارق العربي طرقان، وقام بغنائها بالتعاون مع تالا طرقان، ديمة طرقان، محمد الطرقان.
  • الحوار من إعداد الدكتور فائق الحكيم.
  • مكساج سامر أبو عسلي.
  • مونتاج سامر أبو أحمد.

أغنية الشارة للنسخة الجديدة

أمنيةٌ نطويها

نرجئها نرميها

نغفلها نخفيها

ننسى ما فيها

ننسى حتى الذكرى

فوق دروبٍ منسية

تصبح ظلاً فكرة

بل أحلاماً وردية

بين طواحين الأيام نخفي أمانينا

لن ندركها حين ننام بل ستجافينا

نحسها باتت أوهاماً وهي بأيدينا

هيّا توم قف وتأمل

توم مهلاً مهلاً

توم لا تتعجل وتمهل فالقادم أحلى.

 

تقييم مسلسل توم سوير

لا يختلف كرتون توم سوير عن غيره من أفلام الثمانينات التي أنتجتها شركة نيبون اليابانية، لا سيما من حيث التأثير في الأطفال، ومن حيث البعد القيَمي للكرتون، كما أن الشهرة التي اكتسبتها رواية مارك توين جعلت كرتون توم سوير يكتسب شهرة مماثلة، فالقدر الكبير من التشويق الذي يتخلل أحداث القصة، بالإضافة إلى روح الفكاهة التي يصنعها توم مع صديقه هاك، جعلت منه ذلك الكرتون الذي انطبع في ذاكرة الأجيال، وحصل كرتون مغامرات توم سوير على تقييم 8.1 في موقع (IMDB)، كما حصل على 7.15 في موقع My animel) List).

أخيراً.. كان لشغب توم سوير وأهدافه الطفولية، بعداً مشوقاً تعاظمت تفاصيله عندما دخل شريكه هاك في قلب الأحداث، فبدأت مغامرتهما وأصبحا يتركان المدرسة ويجازفان معاً من أجل أفكارهما الصبيانية، وبهذه التفاصيل والأحداث رسخ توم سوير في ذاكرة الأجيال، وأخذ مكانه بين المسلسلات الكرتونية التي كان لها مكانة مميزة من المتابعة لدى الأطفال.