;

معلومات عن القطط المنزلية: طرق تربيتها والتعامل معها

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 فبراير 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 08 أغسطس 2023
معلومات عن القطط المنزلية: طرق تربيتها والتعامل معها

يلجأ الكثير من الأشخاص لتربية القطط فهي من الحيوانات الأليفة التي يعشقها الكبار والصغار ولكن هناك الكثير من المعلومات عن القطط المنزلية يجب معرفتها قبل القيام بتلك الخطوة.

معلومات عن القطط المنزلية

يؤدي تربية القطط المنزلية إلى القضاء على التوتر المزمن وعلى التوتر العام الذي قد يصيب أي شخص نتيجة العمل المجهد طوال اليوم.

 تساعد في تحسين الحالة النفسية للشخص، فقد أثبت الدراسات العلمية أن هناك مادة كيميائية في دماغ الإنسان.

اقتناء القطط يحسن من مزاجك، ويتسبب في إفراز المخ لهرمونات السعادة، ويقلل من احتمالية الإصابة بالاكتئاب، وكل هذا يقوي جهازك المناعي.

التواصل مع القطط يقلل التوتر والقلق، ما يجعل صحة قلبك أفضل، ومعدل تنفسك وضغط دمك أقوى.

تحفز القطط قابلية أصحابها للاسترخاء، من خلال تصرفاتها اللطيفة الحنون، مثل التمسح فيهم والنوم على أرجلهم.. إلخ.

أصحاب القطط أقل عرضة لأمراض القلب والذبحات الصدرية والأزمات القلبية المفاجئة، بنسبة 30% مقارنة بالأشخاص الآخرين، بل ومقارنة بأصحاب الكلاب.

 لماذا تعض القطط صاحبها

تقوم القطط بالعدوان الناجم عن الملاعبة أو مداعبتها لفترة طويلة، و عندما تعض قطة تكون وسيلة للقول "لقد اكتفيت" بعد تلقي المودة.

من الغريب أن معظم القطط التي تعاني من هذا النوع من العدوانية تستمتع بالفعل بالتفاعلات الاجتماعية في كثير من الأحيان يبحثون عنه من خلال عويلًا للفت الانتباه، وبدء اللمس بالقفز على حجر، أو فرك ساقك أو يدك الممدودة ولكن بعد ذلك وبعد فترة قليلة من مداعبتها تقم بعض صاحبها بشكل مفاجىء.

ولكن لماذا تقوم القطط بذلك الأمر؟ يعتقد الكثيرون أنه بسبب المبالغة في التحفيز ومداعبتها، و يمكن أن تتسبب الملاعبة المتكررة في أن تصبح قطتك شديدة الإثارة   كما يمكن أن يتسبب الأمر  في حدوث صدمات صغيرة على جلد قطتك، مما يشجعه على الاعتقاد بأن عاطفتك هي ما يسبب هذا الشعور المزعج.

وفي في بعض الأحيان يمكن للألم أن يلعب دورًا في العدوانية الناتجة عن المداعبة، خاصة في القطط المسنة التي قد تكون مصابة بالتهاب المفاصل أو لا تشعر بالتحسن، لقد تمت دراستها وأثبتت بقوة أن التنشئة الاجتماعية المبكرة تلعب دورًا كبيرًا في عدوان القطط.

و يمكن أن يصبح الخدش اللطيف مزعجًا بسرعة كبيرة لبعض القطط، ويستخدمون أسنانهم للتعبير عن انزعاجهم، وهذا أمر منطقي ، بالنظر إلى أن القطط تستخدم العدوان للتواصل في جوانب أخرى من حياتها أيضًا.

معلومات عن القطط

  تصدر القطط صوتاً يشبه الهدير عند شعورها بالراحة والطمأنينة وحتى عند المرض. لكن المفاجأة أن هذا الصوت والذي يسمى بالخرخرة أو الهرهرة يعزز صحة العضلات والعظام وتسريع تماثلها للشفاء. إنه أمر مذهل بحق!

على عكس الاعتقاد الشائع، الحليب البقري مضر جداً للقطط لذا يجب تجنبه بالكامل حرصاً على سلامتها واستخدام حليب الأطفال عوضاً عنه في حالات الضرورة.

لا يمكن للقطة تحريك فكيها إلا للأعلى والاسفل. على عكس الإنسان الذي يمكنه تحريك الفكين إلى الجانبين.

  تموء القطط البالغة فقط لتتواصل مع أصحابها وليس للتخاطب مع بعضها البعض، أي أنها مهارة اكتسبتها لتتكيف مع العيش مع الإنسان.

أنواع القطط

يوجد حاليًا 70 نوعًا مختلفًا من القطط. الأمر الأكثر إثارة للاهتمام هو أن الدول لم تتفق على موعد يوم القط العالمي. على سبيل المثال، تعتبر العديد من الدول الأوروبية يوم 17 فبراير يومًا للقطط، وأعلنت روسيا يوم 1 مارس باعتباره يوم القط، أو في الولايات المتحدة يوم 29 أكتوبر باعتباره يوم القط الوطني. ولكن في عام 2002، أعلن الصندوق الدولي لرعاية الحيوان (IFAW) يوم 8 أغسطس، اليوم العالمي للقطط، لجذب انتباه العالم إلى هذه الحيوانات المحبوبة. الغرض من هذا اليوم هو زيادة الوعي العام بالقطط حتى يمكن العناية بها بشكل أفضل وتقليل الأذى.

في الولايات المتحدة، هناك أيضًا مهرجان للقطط كل عام. يتم نشر إحصائيات Cat على موقع ويب يسمى National Cat Website في الولايات المتحدة وتعرض إحصائيات القطط التي يجب إنقاذها.

تاريخ تربية القطط

في مصر القديمة، كانت القطط تُعتبر أيضًا حيوانات مقدسة، ولهذا السبب حتى سنوات قليلة مضت، اعتقد العلماء أن القطط تمت تربيتها لأول مرة في مصر القديمة، لكن تم اكتشاف بقايا القطط في معبد في قبرص يشير إلى أنه لأول مرة قام الناس في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​بتربية هذا الحيوان الجميل.

لا يُعرف سوى القليل عن أصول هذه المخلوقات الجميلة، والتي تعد من بين الحيوانات الأليفة الأكثر شهرة. كل ما يمكن قوله هو أن القطط تعتبر شبه منزلية ولا تحتاج تقريبًا إلى دعم بشري.

لقد أحب المصريون القطط بالتأكيد. كانت القطط هي آلهة قدماء المصريين، مما يعني أنها كانت ذات يوم محترمة وقريبة جدًا. تم رسم صورها وتحنيطها ودفنها بشكل جماعي مع بعضها، لكن المكتشفات الأثرية تظهر أن القطط قد عاشت في بيوت من البشر قبل فترة طويلة من شق طريقها إلى بيوت وقلوب المصريين.

في عام 1983، اكتشف علماء الآثار عظم فك قطة يبلغ من العمر 8000 عام في قبرص، ومع ذلك، يعتقد الباحثون أن تربية القطط يعود إلى آلاف السنين. في عام 2004، بعد أعمال التنقيب في قبرص، اكتشف علماء الآثار عظام قطط مدفونة بجانب البشر. أثبتت الاكتشافات أن القطط القديمة في الجزيرة كانت أليفة، يعود تاريخها إلى 1500 عام.

في عام 2007، تم حل لغز تربية القطط، ووجد الباحثون من خلال التحليل الجيني أن سلف القطط المنزلية اليوم كان القط البري الأفريقي (Felis silvestris lybica)، والذي لا يزال موجودًا ويعيش في شمال إفريقيا وشبه الجزيرة العربية.

أظهرت النتائج أن القطط تمت تربيتها في هذه المناطق منذ حوالي 12000 عام. بدأت هذه الحيوانات تعيش مع البشر مع الحفاظ على بعض الخصائص البرية مثل الصيد والعلاقة قائمة على المنفعة المتبادلة. في بداية العصر الزراعي ووجود القوارض في مستودعات الحبوب، كان البشر يطعمون القطط ويستخدمونها في اصطياد الفئران والحشرات الأخرى.

أشهر أنواع القطط

القط الفارسي ، ويتميز القط الشيرازي بالشعر الطويل.

قط سيامي.

قطة الهيمالايا.

قطة شينشيلا.

القط البلدي.

 فطريات القطط

فطريات القطط، تعرف بأنها عدوى فطرية إما عن طريق تناولها، أو استنشاقها، أو امتصاصها من خلال الجلد، وتعتبر الالتهابات الفطرية للجلد الأكثر شيوعاً من بين أمراض القطط.

يمكن أن تكون قطتك أيضًا في خطر متزايد إذا تعرضت لحيوانات مصابة بعدوى فطرية موجودة، أو لامست برازها، على الرغم من أن بعض الالتهابات الفطرية يمكن أن تسبب المرض في الحيوانات السليمة.

بينما يمكن أن تتأثر صحة قطتك بالعديد من أنواع الفطريات المختلفة في البيئة  هناك بعض الإصابات التي نراها أكثر من غيرهافيما يلي بعض أنواع العدوى الفطرية الأكثر شيوعًا في القطط: داء المبيضات، المكورات الخفية، داء النوسجات، الأورام الفطرية، داء الفطريات في أمريكا الشمالية، الأبواغ الأنفية، الورم الفطري، الفطار البرعمي الامريكي الجنوبي، داء النوسجات، داء المستخفيات، الفطر الكرواني، داء الرشاشيات، داء الشعريات ذات الأبواغ،الفطر الغبسي، داء الشعريات المبوغة، داء البلعوم.

قد تصيب هذه الالتهابات الجسم بالكامل أو تتركز في منطقة واحدة، وتعتبر عدوى الجلد الفطرية شائعة في القطط ، بينما الالتهابات الفطرية العامة نادرة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه