;

بعد واقعة ملاك الحسيني.. 6 طرق للتعامل مع من يبتزك إلكترونيا بصورك

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 مارس 2022
بعد واقعة ملاك الحسيني.. 6 طرق للتعامل مع من يبتزك إلكترونيا بصورك

أعادت الفتاة السعودية "ملاك الحسيني"، صاحبة الشهرة الواسعة على "سناب شات"، الجدل مجددا حول مسألة الابتزاز الإلكتروني بالصور الخاصة وغيرها، حينما تحدثت عن تعرضها لابتزاز من هذا النوع، من قبل صديقتها المقربة.

وقالت "ملاك"، عبر حسابها، إن صديقتها "التي كانت تنام معها على سرير واحد وتعرف كل أسرارها خانت ثقتها وغدرت بها وتهددها وتبتزها بصور شخصية لها".

وأضافت: "تدرون وصلت فيها مرسلة أختها قبل أسبوعين تقول تدرين عندنا صورك الخاصة جدًا ولو نبي نضرك نشرناها.. لكن سجلت الأدلة على كلامها، تخيلوا وصلت السالفة لصور خاصة جدًا".

وتحدثت ملاك الحسيني عن الصور الخاصة التي تبتزها بها صديقتها قائلة: "كانت موديل وتدير إعلاناتي ومعها جوالي وتعرف باسورد كل شيء، كنا ننام بسرير واحد".

ويمكن أن يتعرض الرجال والنساء للابتزاز الإلكتروني، لكن النساء والفتيات هن الأكثر عرضة لذلك، بسبب طبيعة صورهن الحساسة، عندما يتم تسريبها.

الآن، إليك أفضل طرق التصرف في حال تعرضت/ي للابتزاز الإلكتروني.

أولا: قبل كل شيء، لا تحاولي الرد على الشخص المبتز، أو إقناعه بعدم نشر صورك، فقد يجدك خائفة فيتمادى في مطالبه، وقد يجد لهجتك عنيفة معه فينفذ تهديده على الفور.

ثانيا: لا تستجيبي لطلبه أبدا، سواء بدفع المال، أو منحه معلومات بطاقتك البنكية، لأن استجابتك في المرة الأولى ستشجعه على طلب المزيد من المال، أو مزيد من الصور والفيديوهات.

ثالثا: لا تقومي بمسح المحتوى الذي يتم ابتزازك به، مهما كنت قلقة منه أو تشعرين بالخجل من ظهوره للعلن، ولا رسائل التهديد، لأنك بذلك تحذفين دليلاً ضد إدانة المبتز، وتجعلين الصور والفيديوهات بحوزته هو فقط.

رابعاً: وفي الوقت الذي لا يجب عليك التخلص من أدلة الإدانة، يجب عليك حظر (Block) الشخص المبتز من متابعة حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، وتغيير كافة كلمات المرور الخاصة بحساباتك وبريدك الإلكتروني.

خامسا: لا تكوني بمفردك، ومن الأفضل أن تخبري شخصاً موثوقاً به بما حدث معك، ليقدم لك الدعم النفسي، حتى تتجاوزي هذه المحنة.

سادساً: لا تترددي في الاتصال بالجهات المعنية بالأمر، وهي هنا إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية، الموجودة بكافة الدول، فهي الجهة الأقدر والأسرع في التعامل مع مثل هذه الجرائم، ومن ثم توجيه اتهام رسمي للشخص المبتز.

ووفرت دول الخليج طرقا سريعة للوصول إلى إدارات مكافحة هذا النوع من الجرائم، فقد وفرت السعودية خطا ساخنا على الرقم 1909 للإبلاغ عن حالات الابتزاز، وكذلك الإمارات، من خلال موقع هيئة تنظيم الاتصالات والخط الساخن 800988، وفي قطر وفرت السلطات الهاتف رقم 2347444 للبلاغات حول هذا الأمر، و 992 في البحرين، و 97283939 في الكويت، و 24166828 في سلطنة عمان.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه