;

مسلسل الأميرة ياقوت

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الإثنين، 25 نوفمبر 2019
مسلسل الأميرة ياقوت

في واحدة من أجمل ما قدمته صناعة الكرتون اليابانية تعرفنا على قصة الأميرة ياقوت، تلك القصة الدرامية الشيقة التي تصوِّر صراعاً محموماً بين الخير والشر، كما تصوِّر مشاعراً استثنائية تنتاب الشخصيات لأسبابٍ معقدة، تعالوا لنتذكر معاً قصة الأميرة ياقوت.

تاريخ إنتاج مسلسل الأميرة ياقوت

تم إنتاج سلسلة الأميرة ياقوت (الاسم الأصلي Princess knight) عام 1967، حيث قام بكتابة القصة الأصلية كسلسلة مصورة (Manga Series) الكاتب الياباني أوسامو تيزوكا (Osamu Tezuka) في الخمسينيات من القرن العشرين، وتعتبر قصة مملكة الفضة (Silverland) من أشهر قصص أفلام الكرتون حول العالم، حيث تم نقل السلسلة الكرتونية إلى عدَّة لغات في فترات عدة، كما تم ترجمة سلسلة القصص المصورة الأصلية إلى الإنجليزية.

شخصيات وأبطال مسلسل الأميرة ياقوت

تتخذ الشخصيات في سلسلة الأميرة ياقوت موقفاً مطلقاً من الخير والشر، مع براعة الكاتب في تصوير الكوميديا في العلاقات بين الأشرار، تعالوا نتذكر الشخصيات الرئيسية في العمل:

1- الأميرة ياقوت

مسلسل الأميرة ياقوت

هي ابنة ملك أرض الفضة، والوريث الوحيد للعرش، لكن الأميرة ياقوت تحمل قلب الذكر وقلب الأنثى معاً، ما يجعلها تحمل صفات الفروسية وتتنكر بزي فارس شاب لتحارب الأشرار وأعداء مملكة الفضة، ويتم مخاطبتها بصيغة الأمير ياقوت بدلاً من الأميرة، من جهة أخرى فإن ياقوت تأخذ ثلاث شخصيات تظهر للناس دون أن يعرفوا أنَّها الشخص نفسه حتى مرحلة متقدمة من السلسلة:

  1. الأمير ياقوت ابن ملك مملكة الفضة، يحب فعل الخير وهو فارس شجاع، يكره المظاهر الأميرية والبهرجة الرسمية.
  2. الأميرة ذات الشعر الأشقر التي تتعرف إلى أمير مملكة الذهب ويقع في حبِّها.
  3. الفارس الشبح (Phantom Knight).

2- الملك

يخفي الملك عن الرعية أنَّ ياقوت فتاة وليست شاباً بسبب القانون الذي يمنع الفتيات من وراثة العرش، ويتعرض الملك لمؤامرات كبيرة من العاملين في القصر وعلى رأسهم لؤلؤ خان وحمدان الشرير.

3- الأمير فريد (Prince Franz Charming)

الأمير فريد هو أمير من مملكة الذهب، ويكون الأمير فريد على اتصال مع شخصيات ياقوت المختلفة ولديه مشاعر متضاربة تجاه تلك الشخصيات دون أن يعرف أنَّها شخص واحد، فهو يحبُّ الأميرة الشقراء التي لا يعرف هويتها، كما أنَّه صديق الأمير ياقوت، لكنه لا يحبُّ الفارس الشبح.

4- مرزوق (Tink)

مسلسل الأميرة ياقوت

مرزوق هو الملاك المسؤول عن الخطأ بوضع الذكورة في قلب الأميرة ياقوت وهي حادثة نادرة الحصول، فيتم تكليفه لاسترداد قلب الذكر من ياقوت وإعادتها إلى رقتها، لكنه يرافقها في مغامراتها ويحميها من الشرور، اسمه الأصلي مأخوذ من الصفيح (Tink)، ومرزوق سيبقى حبيساً في الجسد البشري حتى يستعيد قلب الذكر من ياقوت.

5- لؤلؤ خان (Duke Duralumin)

مسلسل الأميرة ياقوت

لؤلؤ خان هو ابن عمِّ الملك والمخوَّل لوراثة العرش في حال لم يتمكن الأمير ياقوت من ذلك، لهذا يحاول لؤلؤ خان أن يتخلص من ياقوت بشتى الوسائل، يساعده بذلك حمدان (Baron Nylon)، واسم لؤلؤ خان الأصلي مأخوذ من الألمنيوم (Duralumin).

6- حمدان (Baron Nylon)

مسلسل الأميرة ياقوت

المساعد الشرير للؤلؤ خان، حيث يحيكان معاً مؤامرة للتخلص من الملك ومن الأمير ياقوت للسيطرة على عرش أرض الفضة، بمساعدة مجموعة من اللصوص ذوي القبعات السوداء، ثم يتحالفان مع الساحر (الشيطان) ومع جماعة إكسX .

7- الشيطان (الساحر) وابنته

الشيطان أو الساحر هو رمز الشر ولا يمكن قهره جسدياً، حيث يمتلك قدرات كبيرة يستخدمها للتخلص من ياقوت والاستيلاء على قلبه ذو الطبيعة الذكورية ليعطيه لابنته ما يجعلها ساحرة استثنائية، كما يريد الشيطان السيطرة على المملكة، لكنَّه يندحر دائماً بمواجهة الملاك مرزوق، كما أنَّ ابنته تكتشف أن الأميرة ياقوت شخصية جيدة فتساعدها بالسرِّ لتنجو من مخططات الشيطان.

8- جماعة السيد إكس X

السيد إكس وجماعته يمثلون الشر المطلق الذي يسعى إلى السيطرة على الممالك الثلاث (الذهب والنحاس والفضة)، كما يتم تصويره كرجل معدني مخيف، ويمكن اعتباره كبير الأشرار فهو يتحكم بلؤلؤ وحمدان والسحرة.

قصة مسلسل الأميرة ياقوت

تدور أحداث القصة في العصور الوسطى، ويعتبر الصراع على السلطة هو المحرك الأساسي للأحداث، حيث يدور هذا الصراع بين الأميرة ياقوت (عنصر الخير والوريث الشرعي للعرش)، وبين الشر المتمثل بلؤلؤ خان وحمدان الشرير وأتباعهم، ثم ينضم الساحر وجماعة إكس إلى محور الشر، وتحمل القصة كمية كبيرة من الخطوط الدرامية التي تتطور بشكل تصاعدي نحو الذروة، كما تشهد تبدلات جوهرية في مسار الأحداث ما يكسبها طبيعة تشويقية.

الكذبة للتهرب من القانون

في يومٍ من أيام الربيع ولدت الأميرة ياقوت، لكنَّ ملك الفضة يصعد إلى شرفة القصر ويبشر الرعية بولادة الأمير ولي العرش، لأنَّ القانون يمنع الإناث من وراثة عرش المملكة، من جهة أخرى تقرر الملكة أن تربي ابنتها كما يتم تربية الذكور لتتمكن من خداع الناس، بالفعل تتم تربية ياقوت تربية أميرية كتلك التي يحصل عليها الذكور؛ فتتعلم المبارزة والفنون القتالية وتبرع فيها، كما تتلقى العلوم من معلم القصر باعتبارها الأمير الذي سيرث العرش.

العارفون بالسرِّ

لا يعرف العامة بسرِّ أميرهم ياقوت، حيث يبقى هذا السرُّ محصوراً بين عدَّة أشخاص، هم الخادم الذي ينظم شؤون القصر بساعته الرملية الدقيقة، والمربي والمربية اللذين يقومان على تربية الأميرة ياقوت تربية ذكورية، إضافة إلى الملك والملكة طبعاً، لكن لؤلؤ خان يشكُّ بالموضوع منذ البداية فيحاول هو وحمدان اكتشاف الحقيقة.

الأميرة ياقوت الحلقة الأولى

من خلال الحلقة الأولى من سلسلة الأميرة ياقوت يتم رسم الملامح لمعظم الشخصيات الرئيسية، كما يتم شرح القصة على لسان الملكة التي تروي حادثة ولادة ياقوت وكذبة الملك على الرعية، وتلتقي ياقوت بمرزوق الملاك الذي عاد ليصحح الخطأ بعد أن بحث عن ياقوت طيلة اثنتي عشرة سنة، فيخبرها أنَّه يريد أن يحوِّلها إلى فتاة رقيقة كباقي الفتيات لكن ياقوت ترفض وتتحداه أنَّه لن يستطيع، ليكون مرزوق بمثابة الملاك الحارس الذي يساعد ياقوت على النجاة من المكائد والشرور، إلّا أنَّه يحاول دائماً أن يعيد ياقوت إلى حالة الأنوثة.

المؤامرة لفضح الأميرة ياقوت

بعد أن تفشل محاولات الأشرار في التخلص من الأميرة ياقوت، يصنع الصيدلي شراباً يجبر الإنسان على البوح بالأسرار ويقدمه لؤلؤ خان للملكة على أنَّه شراب سحري نادر، لكن ياقوت تستطيع تدارك الأمر قبل أن تبوح الملكة بالسر للؤلؤ خان، وبينما تحاك المؤامرات للكشف عن حقيقة ياقوت، يقوم حمدان بتشويه سمعة الأمير ياقوت وإخبار الناس أنَّه هو من يأمر بجمع الضرائب الباهظة، كما يتفق حمدان ولؤلؤ خان مع الساحر الشرير للتخلص من الأميرة ياقوت.

الملك المفقود وفضح سرِّ الأميرة ياقوت

بشكل مفاجئ يختفي الملك ويعتقد الجميع أنَّه مات، فتقام حفلة لتتويج الأمير ياقوت الوريث الشرعي للعرش، لكن لؤلؤ يكرر مكيدة الشراب السحري أثناء حفلة التتويج فتبوح الملكة بالسرِّ أن ياقوت فتاة وليس شاباً، فيتم الحكم على ياقوت وأمِّها بالسجن في مقبرة القلعة لمخالفة القانون وخداع الرعية، كما يتسلم لؤلؤ خان مقاليد الحكم، علماً أن لؤلؤ خان يكون هو المسؤول عن اختطاف الملك وإخفائه.

الفارس الشبح هو نفسه الأميرة ياقوت

تتخفى الأميرة ياقوت بثياب الفرسان وقناع مثل قناع زورو وتقوم بالتصدي للأشرار ولمؤامرات لؤلؤ خان الذي يريد تنصيب ابنه زعتر كملك لأرض الفضة، يحاول لؤلؤ خان التخلص من الفارس الشبح دون أن يعرف أنَّه الأميرة ياقوت، لكن هذه المحاولات تفشل جميعها، كما يحاول أن يقتل الملكة والأميرة في السجن لكنه يفشل، وياقوت تتسلل من السجن لتقوم بمغامرات الفارس الشبح وتعود إليه ثانية.

علاقة الأميرة ياقوت بالأمير فريد

الأمير فريد يكون صديقاً للأمير ياقوت قبل أن يسيطر الأشرار على المملكة، لكنه غالباً ما يحاول إغاظة الأمير ياقوت ووصفه بأنَّه مثل الفتيات، وفي إحدى الحلقات تضع ياقوت شعراً أشقراً مستعاراً وترتدي ثياب فتاة، ثم تلتقي بالأمير وتراقصه دون أن يعرف أنَّها هي الأمير ياقوت نفسه، وتختفي الفتاة الشقراء التي يحبُّها أمير مملكة الذهب.

صراع الشرور

تستطيع الأميرة ياقوت أخيراً استعادة المملكة وإعادة والدها إلى العرش، لكن جماعة إكس بالتآمر مع لؤلؤ خان وحمدان الشرير يتمكنون من السيطرة على أرض اللؤلؤ ثانية، كما يقوم حمدان بقتل لؤلؤ خان والتعاون مع الأشرار للتخلص من ياقوت والسيطرة على الممالك الثلاث (الفضة والذهب والنحاس)، ويقومون أيضاً بإعدام الملك والملكة.

الحلقة الأخيرة من الأميرة ياقوت

تحمل ياقوت معها الكرات السحرية الثلاث المسؤولة عن حماية الممالك الثلاث، وتهرب من القصر بعيداً، هناك يقوم الملاك مرزوق بوضع الكرات في الأجراس بعد أن دمرت جماعة إكس كل الأجراس في المملكة، ويبدأ المفعول السحري بأن تدبَّ الحميَّة في سكان المملكة فيهاجمون القصر حيث يسكن الأشرار، ويقود الناس في ثورتهم هذه الأمير فريد والأميرة ياقوت، لكن الأشرار يستخدمون مغناطيساً كبيراً يجذب كل الأسلحة ثمَّ يستخدمون المدافع بمواجهة هذه الثورة.

يعلق السكان مع الأمراء في مغارة حجرية بعد أن تغلق فتحتها بالحجارة نتيجة القصف المدفعي، وفي الداخل يصنعون فأساً من الكرات السحرية ما يجعله سلاحاً سحرياً، كما يصنعون مزماراً سحرياً لمرزوق، ثمَّ تأخذ ياقوت الفأس السحرية وتنطلق إلى القصر حيث ترميه على السور فيقوم بتدمير الحصن، كما يقوم مرزوق بعزف موسيقا حماسية بواسطة مزماره السحري تجعل من الناس أكثر شجاعة وبسالة في الهجوم على القصر.

النهاية السعيدة للأميرة ياقوت

تدور المعركة الأخيرة بين ياقوت والشرير إكس، لكن إكس يكاد يقضي على الأميرة لولا تضرع الملاك مرزوق للآلهة، فتنزل صاعقة من السماء تصيب صدر إكس، فيصاب الرجل المعدني بالجنون ويدمر القصر فوق رأسه فيقضي نحبه تحت أنقاضه، كما تنزل هالة من السماء وتسحب مرزوق الملاك وتعيد الملكة والملك من الموت، في النهاية تستقر ياقوت على طبيعتها الأنثوية وتتزوج من الأمير فريد... نهاية سعيدة.

ما زالت إعادة طباعة وتوزيع سلسلة الأميرة ياقوت مستمرة

السلسلة المصورة التي كتبها أوسامو تيزوكا في الخمسينيات في أربعة أجزاء لم تكن مجرد سلسلة قصص للأطفال وحسب، بل حملت عشرات الرسائل الاجتماعية والسياسية المبطنة، وخرجت إلى العالم كسلسلة كرتونية عام 1967 لتثير جدلاً كبيراً ما ساهم في انتشارها بشكلٍ كبير، حيث تم نقل السلسلة الأصلية إلى عدَّة لغات وبعدَّة طبعات، وتم نقل السلسلة الكرتونية إلى الألمانية والإسبانية والفرنسية.

إضافة إلى الإنكليزية والإيطالية والبرتغالية فضلاً عن العربية، حيث تتألف السلسلة من 52 حلقة مدَّة الحلقة الواحدة حوالي 25 دقيقة، تم بثها أول مرة على تلفزيون فوجي الياباني (Fuji Television) في نيسان عام 1967، كما حافظت الكتب التي أصدرها الكاتب الياباني على رواجها حتى يومنا هذا، حيث تمت طباعة أعماله الكاملة عام 2011 بعد أن صدرت عدَّة طبعات من أجزاء السلسلة باليابانية والإنجليزية، وما تزال بعض الترجمات تصدر في أستراليا وإسبانيا إلى وقت قريب، وفي أميركا على شكل أقراص DVD مؤخراً.

تقييم وآراء حول مسلسل الأميرة ياقوت

تتضمن السلسلة العديد من الأفكار والإشارات المبطنة التي أثارت موجة واسعة من الآراء النقدية حولها، يمكن أن نذكر أبرزها؛ فالسلسلة صدرت في وقت تاريخي مهم من اندلاع الحرب الباردة وتطور الصناعة حول العالم، وكان الصراع في الفيلم يدور للسيطرة على ممالك الفضة والذهب والنحاس وانتزاع سلطتها من الخير.

كما نلاحظ في الحلقة الأخيرة من السلسلة الكرتونية ظهور الآلات الميكانيكية الكبيرة المدمرة التي قامت بتدمير أجراس المدينة لأنّ السكان قرعوها حزناً على إعدام الملك والملكة، وقد تم تصوير هذه الآلات وهي تسحق المنازل وتدمر الأجراس بهمجية.

كما تم تصوير السكان وهم حزانى على فقدان أجراسهم التي يقرعونها في مناسبات الحزن والفرح، إضافة إلى ظهور المدافع والأسلحة الفتاكة في مواجهة ثورة العامة على الظلم، فضلاً عن إشارات دينية صريحة تدل على أن انتصار الخير على الشر لا يكون دون إيمان صادق ومباركة إلهية، فالمشاهد الأخيرة تبرز أن الفأس السحرية لم تتمكن من قتل إكس وإنَّما تضرُّع الملاك مرزوق هو الذي قتل إكس، كما أن طريقة موت إكس كانت معبرة حيث دمر القلعة فوق نفسه وفوق حمدان وكان الشرَّ يقتل نفسه.

من جهة أخرى تعتبر شخصية ياقوت شخصية إشكالية بحد ذاتها، فهي شخصية مختلطة جنسياً في الشكل والمضمون، تمتلك صفات الذكورة والأنوثة في مظهرها الخارجي وفي تصرفاتها وفي عقلها، فاعتقد البعض أنَّها دعوة للتصالح مع المثليين أو المخنثين، لكن من وجهة نظرنا أنَّ هذه مبالغة في تفسير العمل حيث أنَّ ياقوت في النهاية تجنح إلى طبيعتها الأنثوية التي ولدت عليها وتتزوج الأمير فريد بصفتها الأميرة ياقوت.

أيضاً؛ يتميز العمل بتنوع خطوطه الدرامية وتلبيته العديد من الرغبات لدى المشاهد، فالقصة محكمة بشكل جيد وتصور صراعاً متصاعداً بين الخير والشر، كما لا تخلو السلسلة من الطريقة الكوميدية فهي أصلاً من الأعمال الكوميدية الدرامية، إضافة إلى وجود المعارك والقتال، فضلاً عن المشاعر المتضاربة التي يعيشها أبطال العمل من الحزن إلى الفرح والحب والكره، كلها تجعل من العمل مؤثراً بالمشاهدين بشكل استثنائي، أما من حيث التقييم فقد حصل العمل على 6,81/10 في تقييم زوار موقع (My Anime List)، كما حصل على 7,7/10 في تقييم زوار موقع (MIDb).

معلومات النسخة العربية من الأميرة ياقوت

  • الاسم العربي: الأميرة ياقوت.
  • الإنتاج والتسويق: المؤسسة العامة للسينما والمسرح (بغداد).
  • إخراج الحوار: د.عوني كرومي.
  • ترجمة: قام بالترجمة محمود علي أحمد وهناء الكور.
  • التسجيل والدبلجة: تم تسجيل الحوار والدبلجة في استديوهات المؤسسة العامة للسينما والمسرح (بغداد).
  • أداء الأصوات: شاركت مجموعة من الممثلين في وضع أصوات النسخة العربية من سلسلة الأميرة ياقوت، أبرزهم سناء يونس وعواطف نعيم وزاهدة جواد، إلى جانب سعد الجراف ومقداد مسلم وآخرين.
  • إشراف فني: د.فائق الحكيم.
  • تأليف الأغاني: زهير الدجيلي.
  • الموسيقا: حسين قدوري.
  • عدد الحلقات: 52 حلقة كل حلقة 25 دقيقة، وتم عرضه بواسطة عدَّة قنوات تلفزيونية عربية.

كلمات شارة البداية لمسلسل الأميرة ياقوت

ياهووووو...

دائماً رغم الليل نورٌ يسطع، مثل الفتى ياقوت

لا يرهب الأشرار، ولا يهاب الموت، فأشجع الفتيان في سالف الزمان

ذاك الذي يهوى حرية الإنسان، مثل الفتى ياقوت لا يرهب الأشرار

مثل الفتى ياقوت لا يرهب الأشرار

كلمات شارة النهاية

القلب لا يحزن والعين لا تدمع، فالظلم لن يبقَ وشمسنا تطلع

والأمس لا يرجع يوم غد أروع، القلب لا يحزن والعين لا تدمع.

معلومات النسخة اليابانية من الأميرة ياقوت

  • الاسم الأصلي: Princess Knight.
  • الإنتاج: Mushi Production.
  • سيناريو: النص الأصلي للكاتب أوسامو تيزوكا الذي شارك أيضاً في إخراج العمل، وكتب السكريبت ماساكي سوجي (Masaki Tsuji).
  • المخرج: النسخة اليابانية من الأميرة ياقوت من إخراج تشيكو كاتسو (Chikao Katsui) و كانجي أكوبوري (Kanji Akabori).
  • الموسيقى: ايساو توميتا (Isao Tomita).
  • عدد الحلقات: 52 حلقة كل حلقة 25 دقيقة، والعرض الأول لتلفزيون فوجي الياباني.

معلومات النسخة الإنجليزية

  • الاسم الأصلي: Princess Knight.
  • الإنتاج: Seven Network ،Tubi TV، الحقوق لشركة Stuf International.
  • الإشراف الفني والإخراج: William Ross.
  • عدد الحلقات: 52 حلقة كل حلقة 25 دقيقة، عرضت بواسطة عدة قنوات تلفزيونية في بريطانية وفي الولايات المتحدة الأمريكية.

الأميرة ياقوت في المسرح والسينما

قام تيزوكا الكاتب الأصلي للأميرة ياقوت بتقديم مجموعة من المسرحيات والأفلام القصيرة التي تعيد رواية قصة الأميرة ياقوت، وذلك ابتداء من عام 1991، وكانت الأعمال أحياناً تكرر القصة نفسها أو تحسنها بالإضافة والحذف، كما يوجد بعض الأعمال التي أخذت أجزاء من القصة ضمن قصص مختلفة.

ختاماً... كما رأينا؛ فإن العمل يحتوي على كميَّة كبيرة من الأفكار والرسائل، ميزته عن الأعمال البسيطة التي عرضت على شكل حلقات منفصلة، حيث يعتبر التتابع الدرامي في هذا النمط من الأنيمي الياباني هو عنصر الجذب والقوة، ويذكرنا بمسلسل ساندي بل مثلاً الذي تضمن أيضاً تتابعاً درامياً سيطر على المشاهدين.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه