;

مارك زوكربيرج يكشف إحدى سماته القيادية المثيرة للجدل

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 فبراير 2024
مارك زوكربيرج يكشف إحدى سماته القيادية المثيرة للجدل

كشف مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، أن أحد مبادئه كقائد أعمال والذي وصفه "من الأكثر إثارة للجدل"، هي أنه لا يحب تفويض المسؤولية ويتخذ أكبر قدر من القرارات بنفسه دون الاعتماد على آخرين.

كشف زوكربيرج عن أسلوبه في الإدارة في حلقة من برنامج "Morning Brew Daily" الذي تم إصداره يوم الجمعة. وقال: "أعتقد أن أحد الأمور الأكثر إثارة للجدل في قيادتي أو إدارتي هو أنني لا أؤمن بتفويض الكثير".

ومضى الرئيس التنفيذي البالغ من العمر 39 عامًا قائلاً "أعتقد أن الطريقة التي يجب أن يعمل بها المؤسس هي أن يتخذ أكبر عدد ممكن من القرارات ويشارك في أكبر عدد ممكن من الأشياء".

ولكنه أكد على أهمية وجود أشخاص آخرين يصنعون القرارت، قائلاً "أنت بحاجة إلى كل هؤلاء الأشخاص الرائعين الآخرين لأنه بغض النظر عن مقدار الوقت الذي أخصصه لكل هذه الأشياء، سيظل هناك الكثير من الأشياء التي لا أستطيع الوصول إليها ونحن بحاجة إلى أشخاص رائعين يمكنهم القيام بكل الأشياء المهمة حقًا الأشياء التي لا أفعلها".

وأضاف زوكربيرج أنه على الرغم من احتمال وجود بعض العوائق البسيطة في أسلوب إدارته، إلا أن الأمر نجح معه على المدى الطويل. وأوضح "هذا شيء أعتقد أنني أصبحت أكثر ثقة به مع مرور الوقت، وهو مجرد نوع من الشعور وكأنه مرحبًا، نعم يمكنني التعمق في كل هذه الأشياء ودفعها في الاتجاه الذي أعتقده، ونعم، ليس كل شيء يسير" وقال "يجب أن تسير الأمور بشكل جيد على المدى القريب ولكن عليك فقط أن تتعلم وتحذف وتكرر. قم بعمل جيد على مدى فترة طويلة".

على جانب آخر، أثار التقرير المالي لشركة ميتا، إشارات حمراء حول هوايات الرئيس التنفيذي زوكربيرج المحفوفة بالمخاطر، مما يشير إلى ضرر محتمل له وللشركة. وكانت إصابته الأخيرة في الركبة أثناء تدريب الفنون القتالية المختلطة، والتي تتطلب عملية جراحية، بمثابة مثال صارخ.

تم تقديم التقرير مؤخرًا وأشار إلى خطر التعرض لإصابات خطيرة أو ما هو أسوأ من ذلك المرتبط بالمشاركة في الرياضات القتالية، والرياضات المتطرفة، وحتى الطيران، والتي من المعروف أن زوكربيرج يستمتع بها جميعًا. وقالت ميتا "يشارك السيد زوكربيرج وبعض أعضاء الإدارة الآخرين في العديد من الأنشطة عالية المخاطر، مثل الرياضات القتالية والرياضات المتطرفة والطيران الترفيهي، والتي تنطوي على خطر الإصابة الخطيرة والوفاة".

وأضافت الشركة "إذا أصبح السيد زوكربيرج غير متاح لأي سبب من الأسباب، فقد يكون هناك تأثير سلبي مادي على عملياتنا".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه