;

6 شخصيات مثيرة للجدل لا تزال هوياتها غامضة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 يناير 2024
6 شخصيات مثيرة للجدل لا تزال هوياتها غامضة

من الأشياء الغريبة، أن يثير شخصاً جدلاً واسعاً ويصبح مشهوراً عالمياً، على الرغم من جهلنا بهويته الحقيقية، إليك قائمة بشخصيات أثارت الجدل ولا تزال هوياتهم غامضة.

في هذه الحالات الغريبة، تمكن الناس من ترك بصماتهم على التاريخ حتى عندما ظلت هوياتهم الحقيقية مجهولة. استخدم البعض أسماء مستعارة، متعمدين الحفاظ على سرية هوياتهم الفعلية، في حين أن إخفاء هوية الآخرين لم يكن خيارًا.

شخصيات شهيرة لا تزال هوياتها غامضة

مريضة فقدان الذاكرة ماري دوفور

في مارس 1978، عُرفت امرأة مسنة باسم ماري دوفور في دار كوينوود إيست للمسنين. لكن ماري دوفور لم يكن اسمها الحقيقي. في الواقع، لم يكن أحد يعرف من هي.

قبل حوالي 50 عامًا، تم العثور على دوفور وهي تتجول على جانب الطريق في شمال إلينوي، مشوشة وبائسة. لقد تعرضت لاعتداء جنسي وتبين فيما بعد أنها حامل. وعندما سُئلت عن هويتها، لم تستطع تذكر اسمها، لكنها تذكرت فيما بعد أنها كانت معلمة في مدرسة.

على الرغم من أنها لم تكن غير مستقرة عقليا، فقد تم وضعها في مستشفى حكومي، ولم يحاول أحد جاهدا الكشف عن هويتها. من المحتمل أن يكون طفلها قد وضع في دار للأيتام. بالإضافة إلى ذلك، تعرضت دوفور للعلاج بالصدمات الكهربائية في عدة مناسبات، مما أدى على الأرجح إلى إتلاف عقلها. وبعد 10 سنوات، تم نقلها إلى مستشفى للأمراض العقلية في بارتونفيل، حيث تدهورت حالتها العقلية والجسدية ببطء.

لأكثر من أربعة عقود، لم يتمكن أحد من تحديد هويتها. ولكن بعد سماع التفاصيل الغامضة لقصتها في عام 1978، بدأ مراسل يُدعى ريك بيكر بالتحقيق في هويتها.

نشر بيكر قصة من 14 صفحة، على أمل أن يتعرف شخص ما على قصتها. عندما لم يتقدم أحد بأي أفكار حول هويتها، نشر بيكر قصة أخرى في صحيفة بيوريا جورنال ستار، والتي نُشرت أيضًا في عدد قليل من الصحف البارزة الأخرى. وكتبت امرأة قائلة إنها تتذكر مدرسة اختفت في ولاية أيوا.

تابع بيكر هذا الدليل، حيث علم في النهاية أنه منذ حوالي 50 عامًا، اختفت معلمة تدعى آنا ميرل سيزر. بعد مزيد من التحقيق، اكتشف أن سيزر كان لها أخ، هارولد سايزر، الذي كان لا يزال على قيد الحياة وكلما عرف بيكر المزيد عن آنا ميرل سيزر، زاد اقتناعه بأنها ماري دوفور.

أظهر بيكر صورة لسيزر عندما كانت شابة للأشخاص الذين يعرفون دوفور، والذين اعتقدوا أنهما نفس الشخص. حاول بيكر إقناع شقيقها بالذهاب إلى المحكمة للوصول إلى السجلات الطبية لدوفور وإثبات أنها أخته. لكن هارولد لم يوافق. واضطر بيكر في النهاية إلى إغلاق تحقيقه دون أن يعرف على وجه اليقين ما إذا كان قد عثر على هوية ماري دوفور الحقيقية

مختطف الطائرة دي بي كوبر

6 شخصيات مثيرة للجدل لا تزال هوياتها غامضة

"دي بي كوبر" هو الاسم المستعار لمختطف طائرة شركة طيران نورثويست أورينت في عام 1971. كوبر، وهو رجل هادئ يُقدر أنه في منتصف الأربعينيات من عمره، كان يرتدي بدلة عمل، استقل الرحلة الجوية ومرر رسالة إلى المضيفة يخبرها فيها أن لديه قنبلة على متن الطائرة.

وطلب أربع مظلات و200 ألف دولار من فئة 20 دولارًا. وحلقت الطائرة حول سياتل بينما كانت فدية كوبر جاهزة. عند استلام الأموال والمعدات المطلوبة، سمح للركاب بالنزول، لكنه أجبر العديد من أفراد الطاقم على البقاء على متن الطائرة ونقله إلى مكسيكو سيتي. طلب غريب آخر؟ كان عليهم أن يطيروا بالطائرة على ارتفاع أقل من 10000 قدم.

على هذا الارتفاع، فوق جنوب غرب واشنطن، قفز كوبر من الجزء الخلفي من الطائرة ومعه المال. يعتقد مكتب التحقيقات الفيدرالي أن كوبر ربما لم ينج من القفزة لأنه كان سيهبط بالمظلة في برية نائية في ظروف مناخية سيئة بدون المعدات المناسبة، بينما يشير أولئك الذين يعتقدون أنه نجا إلى حقيقة أنه لم يتم العثور على أي من معدات كوبر ولا جثته على الرغم من عمليات البحث المكثفة.

ومما زاد الغموض أنه في عام 1980، تم العثور على حوالي 6000 دولار من أموال فدية كوبر مدفونة على ضفاف نهر كولومبيا.

يعتقد مؤرخ جرائم هاوٍ يُدعى إريك يوليس أن الأموال المتبقية موجودة في نفس المنطقة المجاورة، وأن مكتب التحقيقات الفيدرالي كان يبحث بالفعل عن كوبر وأي دليل من قفزته في المنطقة الخطأ.

بعد 45 عامًا، لم يتمكن مكتب التحقيقات الفيدرالي من حل قضية دي بي كوبر، أو حتى التعرف عليه. وفي يوليو 2016، قرر مكتب التحقيقات الفيدرالي رسميًا تعليق التحقيق النشط في القضية بسبب عدم كفاية الأدلة التي تشير إلى هويته أو الأموال المفقودة.

رجل الدبابة

6 شخصيات مثيرة للجدل لا تزال هوياتها غامضة

إحدى الصور الفوتوغرافية الأكثر شهرة في القرن العشرين هي صورة "رجل الدبابة"، التي تم التقاطها مباشرة بعد حملة الحكومة الصينية لتطهير ميدان تيانانمن من المتظاهرين.

كانت احتجاجات عام 1989 عبارة عن مظاهرات مؤيدة للديمقراطية قادها الطلاب وانتهت بعنف عندما نزلت القوات على المنطقة ببنادق هجومية ودبابات. لسنوات، حاول المؤرخون التعرف على الرجل الوحيد، الذي يحمل أكياس التسوق، والذي تجرأ على الوقوف أمام الدبابات.

وعلى الرغم من مرور أكثر من 30 عامًا، إلا أن هوية رجل الدبابة لم تقترب من الكشف عنها، ولا أحد يعرف ما حدث له بعد الاحتجاج. يُظهر مقطع فيديو من الحادث أنه بعد توقف الدبابات، صعد الرجل إلى مقدمة الدبابة ووقف عليها لفترة وجيزة بينما كان يتحدث إلى أحد أفراد الطاقم. ومع استمراره في التحرك لعرقلة طريقهم، قام رجلان في النهاية بإزالته بالقوة واقتياده بعيدًا.

وذكرت صحيفة شعبية بريطانية في ذلك الوقت أن رجل الدبابة هو وانغ ويلين، وهو طالب اعتقل بتهمة "الشغب السياسي". لكن المسؤولين الصينيين لم يؤكدوا مطلقًا اسم الرجل، وقالوا لاحقًا إنهم لم يتمكنوا من تحديد مكانه.

الرجل ذو القناع الحديدي

كان "الرجل ذو القناع الحديدي" في الواقع رجلًا يرتدي قناعًا مخمليًا. لسنوات، ظل المؤرخون يحاولون الكشف عن هوية الرجل وتمكنوا من تضييق نطاق المشتبه بهم إلى اثنين من المشتبه بهم المحتملين.

وقضى الرجل المقنع الغامض عدة عقود مسجونا في سجن الباستيل وسجون فرنسية أخرى في عهد الملك لويس الرابع عشر. من المفترض أنه لم يلق أحد نظرة على وجه الرجل، أو يعرف سبب سجنه، على الرغم من أنه ألهم عددًا لا يحصى من الأساطير والقصص.

وكانت هناك العديد من النظريات حول هوية السجين، حيث يعتقد البعض أنه كان أحد أفراد العائلة المالكة أو جنرالًا فرنسيًا. ولكن تم الاحتفاظ برجلين فقط رهن الاحتجاز لفترة طويلة خلال الإطار الزمني للرجل ذي القناع الحديدي: أركول ماثيول ويوستاش داوجر.

كان ماثيول كونتًا إيطاليًا خان الملك لويس الرابع عشر خلال المفاوضات السياسية. ولكن وفقًا لبعض المؤرخين، من المرجح أن يكون داوجر هو الرجل ذو القناع المخملي، لأن ماثيول ربما مات في عام 1694، في حين من المفترض أن السجين المجهول توفي في عام 1703.

القاتل المتسلسل زودياك

6 شخصيات مثيرة للجدل لا تزال هوياتها غامضة

ظلت هوية زودياك لغزا لأكثر من 50 عاما، أخيرا. تضم قضية زودياك ما لا يقل عن خمس جرائم قتل لم يتم حلها بين عامي 1968 و1969 في منطقة خليج سان فرانسيسكو، وأصبحت واحدة من أشهر ألغاز الجرائم التي لم يتم حلها في التاريخ الأمريكي.

على عكس القتلة المتسلسلين الآخرين، يُعتقد أن زودياك توقف قبل أن يتم القبض عليه، وربما يكون ذلك مؤشرًا على أنه كان يسعى للشهرة وليس شخصًا لديه حاجة قهرية للقتل. ربما يكون هذا هو السبب وراء استمراره في إرسال الرسائل بعد أن أوقف فورة جريمته.

في عام 2021، ادعى فريق من ضباط المخابرات والصحفيين ومسؤولي إنفاذ القانون السابقين الذين أطلقوا على أنفسهم اسم "The Case Breakers" أنهم حلوا اللغز وكشفوا هوية القاتل المتسلسل زودياك. يعتقد هذا الفريق أنه طيار سابق في القوات الجوية المتوفى غاري فرانسيس بوست، الذي يزعمون أن اسمه مدرج في شفرة زودياك. ومع ذلك، وفقًا لمكتب التحقيقات الفيدرالي، تظل القضية مفتوحة، والادعاء ليس أكثر من مجرد نظرية أخرى.

زعمت نظريات أخرى على مر السنين أن رجلاً يُدعى آرثر لي ألين كان هو القاتل المتسلسل لأنه كان يرتدي ساعة زودياك، وأدلى ببعض التعليقات المشكوك فيها حول رغبته في إيذاء الناس. وعلى الرغم من أنه كان المشتبه به الرئيسي، إلا أنه لم يكن هناك ما يكفي من الأدلة لتوجيه الاتهام إليه.

جاك السفاح

6 شخصيات مثيرة للجدل لا تزال هوياتها غامضة

على الرغم من أن العديد من المحققين يعتقدون أنهم اكتشفوا هوية جاك السفاح الحقيقية، إلا أن آخرين ما زالوا غير مقتنعين. كان القاتل المتسلسل سيئ السمعة نشطًا في الفترة من أغسطس إلى نوفمبر من عام 1888 وقتل النساء بطرق لا توصف، على الرغم من أن قائمة ضحاياه كانت محل نقاش ساخن. تم إغلاق القضية رسميًا في عام 1889 عندما لم تتمكن السلطات من الكشف عن هويته على الرغم من الجهود المكثفة التي بذلتها.

كان هناك عدد لا يحصى من النظريات، حول هوية جاك السفاح الحقيقية، بدءًا من والد ونستون تشرشل إلى المؤلف لويس كارول إلى الأمير ألبرت فيكتور. بينما يعتقد البعض أن جاك السفاح لم يكن رجلاً في الواقع، بل كان امرأة اسمها ماري بيرسي. وتم إعدام بيرسي في عام 1890 بتهمة ارتكاب جرائم ضد زوجة عشيقها وطفله، لكن لا يوجد دليل يربطها بجاك السفاح.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه