;

في اليوم العالمي للنحل: تعرف على فوائده وأبرز أضراره

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 مايو 2021 آخر تحديث: السبت، 20 مايو 2023
في اليوم العالمي للنحل: تعرف على فوائده وأبرز أضراره

 اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، 20 مايو من كل عام باليوم العالمي للنحل، وذلك من أجل لفت انتباه الجمهور العالمي إلى أهمية الحفاظ على النحل والملقحات الأخرى.

في اليوم العالمي للنحل، سيتم تذكير الناس بأهمية النحل للبشرية جمعاء ودعوتهم إلى اتخاذ إجراءات ملموسة للحفاظ عليها وحمايتها، وكان قد شارك في رعاية القرار 115 دولة عضو في الأمم المتحدة، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والصين والاتحاد الروسي والهند والبرازيل والأرجنتين وأستراليا وجميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

فوائد النحل

تلقيح النبات أثناء جمعهم للرحيق من أجل خلاياهم، يسافر النحل من نبات إلى آخر ينتشر حبوب اللقاح التي تتجمع على أرجلهم وأجسادهم ذات الفراء.

 بصرف النظر عن الفوائد العديدة لوجود النحل في حديقتك، يقوم النحل بتلقيح 85 بالمائة من المحاصيل الغذائية المخصصة للاستهلاك البشري.

 تحضير الطعام، بصرف النظر عن تلقيح كل ما نأكله تقريبًا، فإن النحل هو الحشرة الوحيدة التي تنتج غذاءً يستهلكه البشر.

يعتبر العسل أحد الفوائد العديدة للنحل، حيث يوفر العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة لنظامنا الغذائي، وأبرزها أن العسل يحتوي على مستويات كافية من فيتامينات B1 و B3 و B6 ، بالإضافة إلى المعادن مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والزنك.

بالإضافة إلى استخدام العسل كبديل صحي للسكر في المخبوزات والطهي، فإن له خصائص قوية مضادة للبكتيريا، حيث يقتل البكتيريا ويمنع العدوى في جروح الجلد وقد ثبت أنه يخفف من الحساسية بفضل كميات ضئيلة من حبوب اللقاح.

يضع النحل عسله في حصن من أقراص العسل الشمعية منذ القرن السادس الميلادي، وقد تم استخدام شمع العسل لصنع الشموع وتطوير مستحضرات التجميل، وحتى اليوم يتم إضافته بشكل شائع إلى منتجات التجميل وشموع الأثاث الخشبي وتلميع الخرسانة، كما تم استخدامه للحفاظ على البرونز والنحاس والجلد المقاوم للماء.

أضرار النحل

في حين أن لسعاتهم يمكن أن تكون مؤلمة وخطيرة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية، إلا أنها تشكل تهديدًا ضئيلًا على حياتنا اليومية، إنهم يلدغون فقط عند الشعور بالتهديد مثل حماية خلاياهم، أو عند سحقهم.

للاستفادة من الفوائد العديدة للنحل، يمكنك اتخاذ بعض الاحتياطات البسيطة لتجنب لدغة النحل:

  • لا تمشي حافي القدمين في الهواء الطلق.
  • تجنب لمس النحل الحي.
  • ابتعد عن المنطقة إذا ظهرت نحلة، حيث من المحتمل أن يكون منزله في مكان قريب.
  • مع قليل من الحذر والتعامل بهدوء عند التعرض للهجوم،  ستستمتع بأشعة الشمس وفوائد النحل في لمح البصر.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه