;

كارتون سيلفيستر وتويتي (Sylvester & Tweety)

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأربعاء، 08 فبراير 2023

تعد البرامج الكرتونية المخصصة للأطفال إحدى أهم العوامل التي تساعد في بناء شخصية الطفل، ولكن ليست كل المسلسلات الكرتونية جديرة بالمشاهدة، فعلى الرغم من وجود الكثير لم ينجح إلا القليل منها في الوصول إلى العالمية وأخذ حيز خاص في ذاكرتنا، وفي طليعة هذه المسلسلات الكرتونية ألغاز سيلفيستر وتويتي.

 

طاقم عمل مسلسل سيلفيستر وتويتي ومعلومات عنه

لم يكن عدد أفراد طاقم عمل المسلسل بضخامة طاقم عمل الكثير من الأعمال الكرتونية المخصصة للأطفال، مثل المسلسل الكرتوني الشهير (Tom And Jerry)، لكن على الرغم من هذا ظهر إبداع الكثيرين من الكادر الفني للمسلسل من أجل إدخال هذا البرنامج الكرتوني إلى الساحة الفنية وإيصاله إلى درجة عالية من الجمال.

  • الاسم الأصلي للمسلسل: (The Sylvester & Tweety Mysteries).
  • فكرة المسلسل لكل من:
  1. توم مينتون (Tom Minton).
  2. جيمس ووكر (James T.Walker).
  • تطوير المسلسل: فاي وايتماونتن (Fay Whitemountain).
  • إخراج:
  1. جيمس ووكر (James T.Walker)).
  2. كارل تورج (Karl Toerge).
  3. لينورد روبنسون (Lenord Robinson).
  4. آل زاغلر (Al Zagler).
  5. تشارلز فيسر (Charles Visser).
  6. روبرت ألفاريز (Robert Alvarez).
  • بطولة:
  1. جو ألاسكي (Joe Alaskey) بدور "القط سيلفيستر وطائر الكناري تويتي".
  2. جون فوراي (June Foray) بدور "الجدة غراني".
  3. فرانك ويلكر (Frank Welker) بدور "الكلب هيكتور".
  • موسيقى:
  1. جي إريك سميدت (J. Eric Schmidt).
  2. جوردن جودوين (Gordon Goodwin).
  3. ريتشارد ستون (Richard Stone).
  4. كاميرون باتريك (Cameron Patrick).
  5. ستيف بيرنستين (Steve Bernstein).
  • المنتجون:
  1. توم مينتون (Tom Minton).
  2. جيمس ووكر (James T.Walker).
  3. مايكل جيرارد (Michael R.Gerard).
  • شركة الإنتاج: (Warner Bros. Animation).
  • لغة المسلسل الأصلية: الإنكليزية.
  • عدد الحلقات: 52 حلقة مقسمة كما يلي:
  1. الموسم الأول: 13 حلقة.
  2. الموسم الثاني: 8 حلقات.
  3. الموسم الثالث:13 حلقة.
  4. الموسم الرابع: 13 حلقة.
  5. الموسم الخامس: 5 حلقات.
  • مدة عرض الحلقة: 22 دقيقة.
  • مدة عرض المسلسل: من 9/أيلول/1995م وحتى 12/شباط/2000م.
 

قصة المسلسل الكرتوني المحبوب (Sylvester & Tweety)

تدور أحداث هذا المسلسل الكرتوني حول أربع شخصيات رئيسية، وهي: القط المشاغب سيلفيستر، الطائر المحبوب تويتي، الكلب المخيف هيكتور بالإضافة إلى الجدة صاحبة هذه الحيوانات.

تتناول حلقات هذا المسلسل الكرتوني ألغاز مثيرة عديدة تواجه الجدة العجوز التي تبذل كل استطاعتها من أجل حل هذه الألغاز وغالباً ماتنجح بذلك، وأثناء كل حلقة يحاول القط سيلفيستر الإمساك بتويتي وتناوله لكن تويتي الطائر الذكي يستطيع الإفلات منه في كل مرة بمساعدة صديقه الوفي الكلب هيكتور في إطار كوميدي مضحك لا يخلو من عناصر الإثارة والغموض.

 

الشخصيات الرئيسية في المسلسل

يمتاز هذا المسلسل بكثرة شخصياته الثانوية وكثرة الحوارات، على عكس الكثير من المسلسلات الكرتونية الأخرى التي تعتمد على شخصية واحدة ولا تستخدم الحوارات، لكن سنركز في هذه الفقرة على الشخصيات الأربع الرئيسية التي تؤدي دور البطولة.

  • القط سيلفيستر (Sylvister)

 القط سيلفيستر

القط سيلفيستر هو الراوي الرئيسي في كل الحلقات ويحاول باستمرار تناول تويتي، لكن محاولاته تبوء دائماً بالفشل، وعلى الرغم من ذلك فإن سيلفيستر يقوم بحماية تويتي عندما يحاول الغرباء إيذاءه، يقوم سيلفيستر عن طريق الصدفة باكتشاف الأدلة، كما أنه يقوم غالباً باستكشاف المناطق الجديدة، مما يضعه في مواقف محرجة وخطرة دائماً، وقام كل من الممثل السوري "أيمن السالك" واللبناني "جورج طويل" بدبلجة صوته إلى العربية.

  • الطائر تويتي (Tweety)

الطائة الجميل تويتي (Tweety)

طائر كناري أصفر جميل يحاول دائماً الهرب من سيلفيستر، وينجح بذلك لشدة ذكائه وعن طريق المساعدة التي يقدمها له صديقه وحارسه الكلب هيكتور، يمضي هذا الطائر معظم أوقاته مع الجدة، ويتمتع بالكثير من الفكاهة ويقوم بتعليقات ساخرة مضحكة بشكل مستمر، أدت الممثلة السورية "آمنة عمر" واللبنانية "رالين داغر" الرائدتين بمجال الدبلجة؛ صوت الطائر تويتي عند دبلجة المسلسل إلى العربية.

  • الكلب الشرس هيكتور (Hector)

الكلب هيكتور

كلب ضخم مخيف من فصيلة البولدوغ (Bulldog)، تجعله الجدة الحارس الشخصي لطائرها المحبب تويتي، وعلى الرغم من معاكسته للقط سيلفيستر ومعاركهما المستمرة، يقوم هذا الكلب بحماية هذا القط فضلاً عن الطائر المحبوب والجدة من أي خطر خارجي.

  • الجدة (Granny)

المحققة (Granny)

تعتبر هذه الجدة من أشهر المحققين بالعالم، وتسافر مع سيلفيستر وتويتي وهيكتور إلى كل البلدان من أجل حضور بعض المناسبات والمسابقات والفعاليات، وغالباً ما يدعوها بعض السكان المحليين أو رجال الشرطة إلى مساعدتهم في حل إحدى الجرائم الغامضة، تحب طائرها الكناري الجميل جداً وتعاقب سيلفيستر باستمرار، قام بتأدية صوتها عند دبلجة المسلسل إلى العربية السورية "آمال سعد الدين" واللبنانية "رانيا مروة".

 

إصدارات خاصة من مسلسل (Sylvester & Tweety)

قامت شركة (Warner Home Video) بنشر الموسم الأول من المسلسل المحبوب ألغاز سيلفيستر وتويتي (The Sylvester & Tweety Mysteries) على قرص مضغوط في تاريخ 9/أيلول/2008م، وذلك احتفالاً بمرور 13 عاماً على العرض الأول لهذا المسلسل التلفزيوني المحبوب، ولكن لم يتم الإعلان عن أي قرص مضغوط أو أي إصدار آخر.

عودة المسلسل إلى الشاشات حديثاً

منذ عدة سنوات بدأت المسلسلات الكرتونية القديمة بالعودة إلى الشاشات التلفزيونية، وكان لمسلسل " ألغاز سيلفيستر وتويتي" نصيب من هذه العودة، حيث أعيد عرض المسلسل في 17/آب/2015م على شبكة (Boomerang)، واستمر عرضه حتى تاريخ 29/كانون الثاني/2016م.

كما عاد المسلسل أيضاً على شبكة (Cartoon Network) مرة أخرى في 26/تشرين الأول/2015م، أي أنه رغم مرور 20 عاماً على العرض الأول لهذا المسلسل، لايزال يدخل مجال المنافسة أمام المسلسلات الكرتونية الجديدة، ولايزال يحظى بنسب عالية من المتابعة.

الجوائز التي حصدها المسلسل

حصد مسلسل "ألغاز سيلفيستر وتويتي" الكثير من الجوائز العالمية خلال مسيرته، كما ترشح أيضاً للعديد من الجوائز الأخرى التي لم يحالفه الحظ في نيلها، ففي عام 1997م ترشح المسلسل إلى جائزتي "آني" (Annie Awards)، وقام بربح واحدة منهما، وفي السنة التي تلتها تكرر هذا السيناريو ليربح أيضاً واحدة من جائزتي "آني" (Annie Awards) كان قد ترشح إليهما، لكن في العام 1999م لم يحالفه الحظ حيث ترشح لجائزة "آني" (Annie Awards) واحدة ولم يستطع الحصول عليها، كما ترشح المسلسل لجائزتي "إيمي" (Daytime Emmy Awards) في عامي 1998م و1999م، لكن المنافسة كانت محتدمة على هاتين الجائزتين، فلم يستطع حصد أي منهما.

في النهاية.. يعتبر "ألغاز سيلفيستر وتويتي" من المسلسلات الخالدة في ذاكرتنا، فقد عشنا معه مغامرات مثيرة لا تنسى حيث كان هذا المسلسل الكرتوني من أعظم ما عرض على الشاشات في تسعينيات القرن الماضي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه