;

مغامرات عدنان ولينا

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الثلاثاء، 04 أكتوبر 2022

قُيمت المسلسلات الكرتونية في حقبة الثمانينيات والتسعينيات على أنها الأكثر نضجاً وتوجيهاً للأجيال نحو أهدافٍ سامية والعمل على تحسين قدرات الطفل، من ضمن هذه المسلسلات المشهورة ظهر المسلسل الكرتوني عدنان ولينا بقصته الجميلة ومواقفه الطريفة، سنأخذك عزيزي القارئ في رحلة إلى الماضي، ونعرفك أكثر عن هذا المسلسل الكرتوني.

 

(عدنان ولينا) الكرتون الشهير مقتبس من رواية المد الهائل للكاتب ألكسندر كي

مسلسل الكرتون الياباني (ميراي شونِن) أيّ (كونان فتى المستقبل)، وهو مسلسل من إنتاج شركة نيبون أنيميشن (Nippon Animation)، مكون من 26 حلقة، اشتهر المسلسل بالنسخة العربية باسم (عدنان ولينا)، عُرض على الشاشات العربية خلال فترة الثمانينيات، وما زال يتكرر عرضه حتى الآن على العديد من القنوات.

أشرف على إخراجه المخرج الياباني ميازاكي؛ أحد أعظم مخرجي ورسامي الرسوم المتحركة اليابانية (الأنيمي)، وكان ذلك في عام 1978، اقتبست قصة المسلسل الكرتوني من رواية خيالٍ علميّ اسمها المد الهائل للكاتب الأمريكي ألكسندر كي، والتي نشرت عام 1970، ودارت أحداثها ضمن إطار ما بعد نهاية العالم، تدور قصة الرواية عن الفتى كونان الذي يعيش مع جده في جزيرة صغيرة تدمرت نتيجة الحرب العالمية الثالثة، والتي كانت السبب بغرق القارات الخمسة في المحيط ولم يتبقى سوى جزر صغيرة، وتبدأ مغامراته الشيقة بعد لقائه مع لانا ومحاولته إنقاذها.

عدنان ينقذ لينا دائما

 

رحلة من الخيال العلمي ومحاولة لتحقيق السلام

تبدأ حلقات المسلسل في الحلقة الأولى بهذه العبارات التي يرددها جد عدنان؛ "اندلعت الحرب العالمية الثالثة عام 2008، استخدمت فيها الشعوب المتحاربة أسلحةً مغناطيسية تفوق في قدرتها الأسلحة التقليدية، ونتيجةً لذلك حلّ الدمار في البر والبحر وانقلبت محاور الكرة الأرضية، وباتت الكرة الأرضية تعيش كارثةً مؤلمة، مضى الآن عشرون عاماً على الكارثة ولم يبقَ على هذه الجزيرة سواي.. أتت الحرب على معظم أجزاء الكرة الأرضية، والآن أخذت الحشائش والأشجار تنمو ثانيةً وأخذت الأسماك تملأ مياه البحار.. لقد انتعشت الأرض وامتلأت بالحياة من جديد".

ولد عدنان بعد الحرب وعاش مع جده على الجزيرة المفقودة، لا يتجاوز عمره الأحد عشر عاماً، لكنه يملك قوةً خارقة وماهر جداً في السباحة والغوص، ثم فجأة تظهر لينا على الشاطئ، وهي فتاةٌ بعمر عدنان ولديها القدرة على فهم لغة الطيور، ولدت في جزيرة الأمل وهي حفيدة الدكتور رامي؛ العالِم الوحيد المتبقي ممن طوروا الطاقة الشمسية التي استخدمت لتقوية الأسلحة التي تسببت بالكارثة وقتلت العديد من سكان العالم في الحرب عام 2008 لذلك يسعى سكان القلعة لأخذ لينا لتدلهم على مكان جدها الدكتور رامي، ولكنها ترفض ذلك، يتعرف عدنان أيضاً على عبسي وهو أفضل أصدقاء عدنان بعد لينا، ثم يذهبون إلى جزيرة الأمل ويتعرفون الى أهلها الطيبين الذين هربوا من قائد العصابة، ويعودون في نهاية المسلسل إلى الجزيرة المفقودة التي ولد وعاش عليها عدنان.

صورة الدكتور رامي جد لينا

 

لكل شخصية دورٌ أثر على مجرى أحداث المسلسل ورسخ في أذهاننا

  1. عدنان: بطل المسلسل، عمره لا يتجاوز الأحد عشر عاماً، ولد في الجزيرة المفقودة وعاش مع جده، يتمتع عدنان بقوى خارقة، حتى أنه يستطيع التعلق من على حافة باستخدام أصابع قدميه فقط، كما يمكنه السباحة والغوص لوقت طويل، على الرغم من قوته فهو لطيف ورقيق، قام بأداء صوته الفنان العراقي فلاح هاشم.
  2. جد عدنان: الرجل العجوز الذي يعيش مع حفيده عدنان على الجزيرة مفقودة، كان قد وصل إليها عند محاولته هو وزملائه غزو الفضاء وتحطمت سفينتهم فقاموا بالهبوط عليها، عمل بجد مع زملائه حتى استطاعوا النجاة، قام بأداء صوته الفنان سالم الجحوشي.
  3. لينا: فتاة بعمر عدنان، أتت من أرض تسمى أرض الأمل، وهي حفيدة الدكتور رامي، ويسعى علام جاهداً أن يمسك بها لتدله على مكان جدها، تملك القدرة على التواصل مع الطيور، ويمكنها أن تتحدث مع نورس يسمى (تيكي)، وهي أول فتاة يراها عدنان في حياته، قامت بأداء صوتها الفنانة العراقية سناء التكمجي.
  4. عبسي: فتى بريء وقليل الذكاء، كان يعيش وحيداً على جزيرة وصل إليها عدنان وتعرف عليه ليصبح صديقه ويساعده على إنقاذ لينا، صياد حيوانات ماهر، ويحب الطعام كثيراً خاصة تناول الضفادع والسحالي، يحب التدخين أيضاً وغالباً ما يقع في المتاعب، قام بأداء صوته الفنان الكويتي عبد الرحمن العقل.
  5. القبطان نامق: هو قبطان سفينة ينفذ المهام مقابل المال، وقد أعطي مهمة البحث عن الدكتور رامي لكنه قام بخطف حفيدته لينا، وذلك قبل بدء أحداث المسلسل، لكن لينا هربت منه وألقت بنفسها في البحر، ثم وصلت إلى الجزيرة المفقودة ليجدها عدنان ملقاة على الشاطئ، كان أحد مساعدي علام وأعوانه، ولكن عندما علم بمخططاته الشريرة انقلب عليه وبدء بمساعدة عدنان ولينا، ثم تزوج سميرة في جزيرة الأمل وذهبا إلى الجزيرة المفقودة في نهاية المسلسل، قام بأداء صوته الفنان جاسم النبهان.
  6. الدكتور رامي/بدر: جد لينا، كان عضواً في المجلس الأعلى للقلعة، والعالم المسؤول عن تطوير الطاقة الشمسية، لكنه هرب عندما علم بمخططات علام، يؤمن أن على سكان القلعة ترك الأسلحة والبدء بحياة جديدة، لذلك يتنكر ويسمي نفسه (بدر) ويعمل في منطقة بعيدة عن علام، ويصلح سفينة تحت البحر وهناك تتعرف لينا عليه، قام بأداء صوته الفنان الكويتي داود حسين.
  7. علام: الشخصية الشريرة في المسلسل، قائد القلعة ويمثل اسمياً سلطة المجلس الأعلى للقلعة، يحاول جاهداً إيجاد الدكتور رامي ليعرف منه أسرار الطاقة الشمسية، ويشغل أجهزتها ليقوي أسلحته ويسيطر على ما تبقى من العالم، قام بأداء صوته الفنان فخري عودة.
  8. سميرة: مساعدة قائد القلعة علام، المسؤولة عن تنفيذ الأوامر العسكرية والتي أمسكت بلينا، وبعد ذهابها لأرض الأمل ومعاشرة أهلها علمت أنهم أناس طيبون، وأن هروب لينا لم يكن أمراً سهلاً، فقررت مساعدتها وأصبحت صديقتها، وتزوجت القبطان نامق في نهاية المسلسل، قامت بأداء صوتها الفنانة فوزية عزت.
  9. العم مروان: زوج عمة لينا، وهو طبيب من سكان أرض الأمل، قام بأداء دوره الفنان سالم الجحوشي أيضاً.
  10. العمة اعتدال: ابنة الدكتور رامي وعمة لينا، زوجة العم مروان وهي من سكان أرض الأمل.
  11. السيد عابدين: عمدة قرية الأمل ويتسم بالحكمة، يقوم بتقديم مصلحة أهل القرية على مصلحته الشخصية.
  12. العم فارس/صانع القنابل: شخصية ظريفة، صياد سمك يصبح صديق عدنان، ويساعده في تجهيز المتفجرات على قارب الرماية الذي أتى من القلعة لخطف لينا، قام بأداء صوته الفنان الراحل علي المفيدي.
  13. نمرو: شخصية دكتاتورية، يسيء معاملة القرويين ويستغلهم ويأخذ منهم ضرائب باهظة، نصب نفسه وأخته إداريين على الجانب الأخر من أرض الأمل، ويعمل على تربية الحيوانات وخاصة البرية منها.
  14. أميرة: أخت نمرو ومساعدته الأولى، تبدأ بحب عبسي بعد عداوة بينهما.
  15. عمروس: مساعد القبطان نامق في السفينة.
  16. غازي: طباخ في سفينة القبطان نامق، ثم يعمل خبازاً في أرض الأمل.
  17. عامر: مساعد العالم بدر (الدكتور رامي)، والذي يعمل جاهداً للحصول على نقاط أكثر ليصبح من سكان الدرجة الثانية في القلعة.

عبسي صديق عدنان الصدوق والمضحك

 

الأماكن التي تمت رواية أحداث المسلسل فيها

  1. الجزيرة المفقودة: إحدى الجزر الصغيرة المتبقية بعد الكارثة، والتي عاش عليها عدنان مع جده، ويعود عدنان ولينا إليها في نهاية المسلسل.
  2. سفينة نامق: السفينة التي يملكها القبطان نامق، ويبحر فيها مع مساعده عمروس وطباخه غازي وباقي الطاقم.
  3. جزيرة عبسي: الجزيرة التي التقى فيها عدنان مع عبسي، يعمل سكانها في نقل الخردة والمعادن إلى سفينة نامق مقابل المال، ويقوم الأخير بنقلها إلى القلعة.
  4. القلعة: المكان الذي يحتجز فيه علام لينا، ويعمل به بعض من السكان المحتجزين تحت إمرته، حيث يعملون على توليد الطاقة الشمسية من أجل تزويد الأسلحة بالمزيد من القوة ليسيطروا على ما تبقى من العالم.
  5. أرض الأمل: المكان الذي أتت منه لينا ويعيش عليها أهلها، بعد وصول عدنان ولينا وعبسي إليها تقوم سميرة بمهاجمتهم بسفينة حربية، ولكن أهلها يتحدون مع فارس صانع القنابل ونمرو لتدميرها وينجحون بذلك، بعد هذه الحادثة تصبح سميرة صديقة لعدنان ولينا وتساعدهما.

صورة لعدنان مع جده

 

عدنان ولينا من المسلسلات الكرتونية المفضلة لدى العديد من الناس حتى وقتنا الحالي

كان المسلسل ذا شعبيةٍ كبيرة في العالم العربي ومازال حتى اليوم، تم تنفيذ عملية الدبلجة في المركز العربي للصوت والفيديو في الكويت، وقام بأداء الأصوات عدد من نجوم التلفزيون الكويتي مثل: جاسم النبهان، علي المفيدي وغيرهم بالإضافة لعدد من الفنانين العراقيين مثل: فلاح هاشم وسناء التكمجي وغيرهم.

كما تم تغيير اسم المسلسل الكرتوني الأصلي من (كونان فتى المستقبل) إلى (عدنان ولينا)، وتم تغيير أسماء الشخصيات اليابانية لتصبح أسماءً عربية؛ كونان (عدنان)، لانا (لينا)، جيمسي (عبسي)، ليبكا (علام)، الدكتور ليو (الدكتور رامي)، مونسلي (سميرة) والعديد غيرهم، كما عرضت النسخة العربية دون تغيير في السيناريو.

الجنود يطاردون عدنان غالبا

أخيراً... أغلب المسلسلات الكرتونية القديمة تحمل رسالةً للأجيال، تعلّمهم الإخلاص والمثابرة في العمل الجاد لتحقيق الأهداف السامية، عدنان ولينا قصة البراءة، الجمال والصداقة، من منّا لا يعشق مغامراتهم الظريفة وحركاتهم المضحكة، التي تعيدنا إلى ربوع طفولتنا وتنسينا هموم الحياة وترسم الابتسامات البريئة على وجوهنا.