;

الكارت الأخضر.. ضيف جديد مرتقب بمباريات كرة القدم تعرف عليه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 نوفمبر 2023
الكارت الأخضر.. ضيف جديد مرتقب بمباريات كرة القدم تعرف عليه

ازدحمت مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية، بالحديث عن "الكارت الأخضر"، بعد الأنباء التي أفادت بموافقة اتحاد تشريع قوانين كرة القدم IFAB، على استخدامه خلال المباريات، والذي يعاقب اللاعب الذي يتعرض له بالطرد المؤقت.

وقال الاتحاد إن "الكارت الأخضر" يهدف إلى تهذيب اللاعبين الذين يقومون بأفعال غير رياضية مثل الاعتراض على الحكام.

وينص القانون الجديد على طرد اللاعب بشكل مؤقت لمدة 10 دقائق بالبطاقة الخضراء إذا ما هاجم الحكم أو قام بأخطاء تكتيكية محددة مثل تعمد إهدار الوقت.

ويستهدف هذا القانون زيادة احترام حكام مباريات كرة القدم، وتقليص نسبة الاعتراض على قرارات الحكم من جانب اللاعبين.

وستتبقى موافقة الاتحاد الدولي لكرة القدم "مجلس فيفا" على مشروع البطاقة الخضراء لاعتماده بشكل رسمي وتطبيقه في مباريات البطولات الكبرى القادمة بشكل تجريبي قبل تعميمه على جميع المنافسات.

ومن المعروف أن البطاقة الصفراء في كرة القدم تعني تحذير اللاعب بعد ارتكابه لخطأ يستوجب الإنذار، وإذا تعمد تكرار نفس الخطأ تشهر له البطاقة الحمراء ليطرد من الملعب ككل.

ويتخذ بعض الحكام قرار الطرد المباشر للاعب إذا كانت هناك خشونة مفرطة من جانبه أو اعتدى على زميل من دون كرة.

تاريخ البطاقات الملونة في ملاعب كرة القدم

بدأت فكرة استخدام البطاقات الصفراء والحمراء من إنجلترا مهد كرة القدم، وكان ذلك في عام 1966 خلال استضافة كأس العالم للمرة الأولى في التاريخ، هي البطولة التاريخية الذي تمكن الإنجليز الفوز بها.

واقترح الحكم الإنجليزي كين أستون الاعتماد على البطاقات الصفراء والحمراء وهي فكرة مستوحاة من إشارات المرور وكان يتجول في أحد الأيام في شوارع المدينة، لتأتي له الفكرة ليتم عرضها ومحاولة تطبيقها لأول مرة في بطولة كأس العالم 1966 وتحديدا في 24 يوليو.

وخلال دورة الألعاب الأولمبية بالمكسيك 1968 تم بداية الاعتماد على البطاقات الصفراء والحمراء بشكل تجريبي.

وكانت الفكرة الجيدة من جانب كين أستون، ووافق الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" على تطبيقها في 1969 وتحديدا في 20 سبتمبر.

بدأ التنفيذ الفعلي للكروت الصفراء والحمراء في كأس العالم 1970 بالمكسيك والذي فازت به البرازيل، لتكتب رقماً تاريخياً لها بأنها أول دولة فازت بلقب تم تفعيل فيه البطاقات الملونة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه