;

دعاء المعجزات لابن باز

  • تاريخ النشر: الجمعة، 30 يونيو 2023
دعاء المعجزات لابن باز

لكل منا طلباته من الله عز وجل للأمور في الدنيا أو الآخرة ونحاول أن نتحرى أوقات الاستجابة للدعاء ولكن هل هناك دعاء محدد يمكن أن تقوله.. إليكم أبرز أدعية لابن باز والأوقات المستحبة للدعاء

دعاء المعجزات لابن باز

جاء عن ابن باز رحمه الله تعالى بأنه كان إذا مرّ بأمرٍ عسير كان يفعل ما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم عندما كان يستحب الجوامع من الدعاء فيقول: “اللهم إني أتوجه إليك بنبيك نبي الرحمة، وأهل بيته الذين اخترتهم على علم على العالمين، اللهم ليّن لي صعوبتها وحزونتها واكفني شرها، فإنك الكافي المعافي والغالب القاهر”.
وكان يدعو أيضا ويقول: “اللهم إني أسألك بأنك مالك الملك إنك على كل شيء قدير، وما تشاء من أمر يكون، ثم يذكر ما يريد ويرغب في استجابته.

دعاء ابن باز المستجاب

“اللهم رب السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحَبّ والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان.
أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيئاً.
اللهم اقض عنا الدين، وأغننا من الفقر، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء.
اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير.
وإذا أمسى فليقل: “اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور، اللهم أسلمت نفسي إليك ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك رغبة ورهبة إليك.
اللهم ألجأت ظهري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، اللهم باسمك أحيا وأموت.
فإذا أصبح قال: “الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور”.

الأوقات المستحبة للدعاء

  • عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه”.
  • عن أبي أمامة قال: “قيل لرسول الله: أي الدعاء أسمع؟ قال: جوف الليل الآخر ودبر الصلوات المكتوبة”.
  • عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “تفتح أبواب السماء نصف الليل، فينادي مناد: هل من داعٍ فيستجاب له، هل من سائل فيعطى، هل من مكروب فيفرج عنه، فلا يبقى مسلم يدعو إلا استجاب الله تعالى له، إلا زانية تسعى يفرجها أو عشارًا”.
  • عن النبي صلوات الله عليه وسلم قال: “الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة فادعوا”.
  • سئل الحافظ بن حجر: “كيف بلغت في علم الرجال ما بلغت؟ قال: كنت في مكة فأخذت ماء زمزم واستقبلت القبلة وقلت: اللهم إن رسولك صلى الله عليه وسلم حدث بأن ماء زمزم لما شرب له، اللهم إني أسألك علما في الرجال كعلم الذهبي”.
  • ولا يجوز أن يسأل في ماء زمزم ما لا ينفع ولا يكن فيه الصلاح أو الخير
  • ما بين الأذان والإقامة، فقد قال عليه الصلاة والسلام: الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة.
  • ثبت عنه ﷺ أنه قال: ينزل ربنا إلى سماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟ حتى ينفجر الفجر
  • كما ثبت عن النبي ﷺ أنه قال: ما من مسلم يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن تعجل له دعوته في الدنيا، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها قالوا: يا رسول الله إذا نكثر؟ قال: الله أكثر
  • قول عليه الصلاة والسلام: أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء ويقول ﷺ: أما الركوع فعظموا فيه الرب ، وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم 
  • قد صح عن النبي ﷺ أنه قال: في يوم الجمعة ساعة لا يسأل الله أحد فيها شيئا وهو قائم يصلي إلا أعطاه الله إياه وأشار إلى أنها ساعة قليلة، فقوله ﷺ: لا يسأل الله فيها شيئا وهو قائم يصلي قال العلماء: يعني ينتظر الصلاة، فإن المنتظر له حكم المصلي، لأن وقت العصر ليس وقت صلاة.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه