;

قصة يعقوب عليه السلام كاملة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 فبراير 2024
قصة يعقوب عليه السلام كاملة

قصة يعقوب عليه السلام من قصص الأنبياء التي ذُكرت في القرآن الكريم وفي التوراة والإنجيل، وهو النبي الذي أتى من  ذرية مباركة من الله وهو "الكريم ابن الكريم" كما وصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم.

تعرف معنا على قصة يعقوب عليه السلام في القرآن الكريم وقصة يعقوب عليه السلام ويوسف ابنه وقصة نبي الله مع ملك الموت وغيرها من المعلومات الشيقة.

قصة يعقوب عليه السلام

قصة يعقوب عليه السلام هي قصة يعقوب عليه السلام أو "إسرائيل" كما ورد اسمه في بعض المواضع في القرآن الكريم وفي التوراة. وهو نبي الله الذي وصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم بالكريم. روى البخاري في صحيحه عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي، قال: (الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليهم السلام)، حيث وصف الرسول صلى الله عليه وسلم كل من الأنبياء يوسف ويعقوب وإسحاق وإبراهيم عليهم السلام بالكرماء أولاد الكرماء.

ولمعرفة قصة يعقوب عليه السلام في القرآن وحسبما ذكرها ابن كثير تابع قراءة السطور التالية.

قصة سيدنا يعقوب عليه السلام كاملة

قصة سيدنا يعقوب عليه السلام كاملة في القرآن والتوراة

وردت قصة يعقوب عليه السلام في القرآن الكريم ولكن ليس بشكل تفصيلي، لكن جاء في كتابه الكريم، ذكر بعض من صفاته ومواقفه مع ابنه يوسف،  كما ذُكر باسم "إسرائيل" في أكثر من موضع في كتاب الله الكريم.

قال تعالى (كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلًّا لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلاَّ مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ مِن قَبْلِ أَن تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ قُلْ فَأْتُواْ بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ)، وقد امتدحه الله تعالى في قوله (وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِّن الصَّالِحِينَ*وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ مُبِينٌ).

بدأت قصة يعقوب عليه السلام، عندما بعث الله ثلاثة ملائكة إلى نبيه لوط نُصرة له ضد قومه ﴿رَبِّ ٱنصُرني عَلَى القومِ المُفسِدِينَ﴾، وصور الله ملائكته الثلاثة على هيئة شباب رجال، وهم في طريقهم لقوم لوط مرّوا على نبي الله إبراهيم فضَيَفَهم وجهز لهم عِجل، ولكن الملائكة لم يأكلوا فخاف إبراهيم ورأوا الملائكة حال إبراهيم وزوجته سارة من الخوف فاطمئنوهم قائلين: ﴿لَا تَخَفۡ إِنَّاۤ أُرۡسِلۡنَاۤ إِلَىٰ قَوۡمِ لُوط)، وكانت سارة لا تُنجب، وبشروهم الملائكة بميلاد إسحاق ومن ورائه يعقوب.

ووُلد إسحاق وعُمرُ إبراهيم مئة سنة ولما بلغَ إسحاق من العمر أربعين سنة تزوج رفقة بنت بتوئيل وهي عاقر لا تنجب، فدعا إسحاق ربه، فحمَلت زوجته بتوأمين، الأول اسمه (العيص) والثاني اسمه يعقوب ولما كَبِر إسحاق ضَعُفَ بصره وطلب من العيص ان يصيد له الغنم ويقدمهُ كطعام ليدعو له، وسمعت الأم الكلام فأمرت يعقوب بذبح شاة وطبخها لأبيه ولِباس جلده، ففعل يعقوب ودخل على أبيه، فدعا له إسحاق أن الله يجعل في ذريته الأنبياء والملوك؛ ولما عاد العيص وتفاجئ أن أخاه قد سبقه فغضب وهدد يعقوب بالقتل.

فأمرته أمه أن يغادر إلى خاله، ليقيم عنده خوفاً من أن يمسه أخاه بالسوء، وبالفعل مكث عند خاله وتزوج ابنته الصغرى ثم الكبرى وأنجبت له زوجته راحيل ابنه يوسف عليه السلام وأخيه بنيامين.

وذُكر أن أولاد يعقوب عليه السلام الذكور كانوا اثني عشر وهم: روبيل، وشمعون، ولاوي، ويهوذا، وايساخر، وزايلون ويوسف وبنيامين.

قصة يعقوب عليه السلام كاملة

مواضع ذكر قصة سيدنا يعقوب عليه السلام في القرآن

ذُكر سيدنا يعقوب عليه السلام في القرآن الكريم عدة مرات، باسم (إسرائيل ويعقوب)، إليك بعض هذه الآيات من كتابه الكريم:

  • (كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلًّا لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلاَّ مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ مِن قَبْلِ أَن تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ قُلْ فَأْتُواْ بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ).
  • (وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ أمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ).
  • (أولئك الذين أنعم الله عليهم من النبيين من ذرية آدم وممن حملنا مع نوح ومن ذرية إبراهيم وإسرائيل وممن هدينا واجتبين).
  • وَلَمَّا دَخَلُوا مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُم مَّا كَانَ يُغْنِي عَنْهُم مِّنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ إِلَّا حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا ۚ وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِّمَا عَلَّمْنَاهُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ).
  • (وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ).
  • (وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ ۚ كُلًّا هَدَيْنَا ۚ وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ ۖ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَىٰ وَهَارُونَ ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ).
  • (إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَىٰ نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ ۚ وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَىٰ وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ ۚ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا).

ملخص قصة يعقوب عليه السلام

إليك ملخص قصة يعقوب عليه السلام بالنقاط التالية:

  • هو إسرائيل أو يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم، وأمّه هي رفقة بنت بتوئيل بن ناصور.
  • كبُر مع والده إسحاق عليه السلام أرض الكنعانيين (فلسطين).
  • سافر إلى أرض حرّان، عند خاله لابان، بناء على طلب أمه رفقة، بعد أن خافت عليه من أخيه العيص الذي ضمر بقلبه الغضب ناحية يعقوب وتوعده وهدده.
  • مكث يعقوب عليه السلام عند خاله وتزوّج إحدى ابنتيه، وبعد وفاتها تزوج أختها راحيل والتي أنجبت له يوسف عليه السلام وبنيامين.

قصة يعقوب عليه السلام ويوسف

قصة يعقوب عليه السلام كاملة

قصة يعقوب عليه السلام ويوسف ابنه، هي من أجمل القصص، حيث كان يوسف عليه السلام، أحب أبناء يعقوب إلى قلبه، فضمر له إخوته الشر وكادوا له وقرروا أن يتخلصوا منه، فافتعلوا قصة الذئب الذي أكل يوسف والذي كان بريئا من دمه.

وعانى سيدنا يعقوب عليه السلام، أشد المعاناة بسبب فقدانه لسيدنا يوسف، بالرغم من علمه بنوايا أبنائه تجاه أخيهم، وخاصة عندما قال يوسف عليه السلام (يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ)، فقال له سيدنا يعقوب (يَا بُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَىٰ إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا ۖ إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ، وَكَذَٰلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَىٰ آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَىٰ أَبَوَيْكَ مِن قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ ۚ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ).

وبالفعل نفذ إخوة سيدنا يوسف مكيدتهم، بوضع يوسف عليه السلام بالجب، آملين أن تمر قافلة وتأخذه بعيدا عن عيني أبيه وقلبه المحب له، ونفذوا مخططهم وذهبوا ليخبروا أبيهم بقصة الذئب ويوسف، حيث أتوا بقميص يوسف ملطخ بالدماء، وقالوا لقد أكله الذئب فأخبرهم سيدنا يعقوب، كما جاء في قوله تعالى (قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَن تَذْهَبُوا بِهِ وَأَخَافُ أَن يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ،  قَالُوا لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذًا لَّخَاسِرُونَ). كما جاء في قوله تعالى ما يدل على عدم تصديق سيدنا يعقوب لهم (قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا ۖ فَصَبْرٌ جَمِيلٌ ۖ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَىٰ مَا تَصِفُونَ).

ولكن كتب الله عز وجل ليوسف أن يصبح عزيز مصر، وجاء إخوته له يطلبون الطعام بعد أن عانوا الجوع والعوز، فعرفهم يوسف، وطلب أن يأتوا بوالده وشقيقه إليه، بعد أن ظلّ ما يقارب أربعين سنة وفي بعض الروايات ثمانين سنة بعيداً عن والده يعقوب.

قصة يعقوب عليه السلام مع ملك الموت

قيل أن سيدنا يعقوبعليه السلام، زاره ذات مرة ملك الموت، فقال له نبي الله يعقوب "إذا حان أوان أجلي، فأرسل إليّ رسولا، أو رسولين، يعلمونني بأوان أجلي".

وبعد فترة من الزمن، جاء ملك الموت مرة أخرى إلى يعقوب عليه السلام، فقال له مستوضحاً "أجئت زائرا أمّ لقبض روحي؟! فقال ملك الموت: بل لقبض روحك، فقال سيدنا يعقوب عليه السلام "أما وعدتني أنّك سترسل لي رسولا أو رسولين؟ فقال ملك الموت: قد فعلت يا يعقوب". ولحق يعقوب عليه السلام بربه وسنُّه مائة وسبعة وأربعون عاماً وقيل أيضاً أن سنه كان مائة وثمانين عاماً.

قصة يعقوب عليه السلام للأطفال

يمكنك أن تحكي قصة يعقوب عليه السلام للأطفال بهذا الشكل المبسط في النقاط التالية:

قصة يعقوب عليه السلام كاملة

  • بشرت الملائكة نبي الله إبراهيم عليه السلام بولادة سيدنا يعقوب عليه السلام من نسل ابنه إسحاق وبهذا يكون نبي الله إبراهيم هو جد سيدنا يعقوب عليهما السلام. ويُسمى أيضاً سيدنا يعقوب باسم "إسرائيل".
  • بعد أن كبر سيدنا يعقوب عليه السلام، نشب خلاف بينه وبين أخيه، فاضطر إلى المغادرة إلى بلدة حران، حيث يقيم خاله، وهناك تزوج واحدة من بنات خاله والتي أنجبت له عشرة أبناء وبعد وفاتها تزوج الأخرى والتي أنجبت له ابنيه يوسف عليه السلام وبنيامين.
  • عاش سيدنا يعقوب في مخافة الله وحبه، وابتلاه الله بفراق أحب أبناءه إلى قلبه وهو يوسف عليه السلام لعشرات السنوات، بسبب حقد إخوته عليه وتدبير مكيدة له، ولكن كُتب لهما اللقاء مرة أخرى وحتى وفاة يعقوب عليه السلام وكان قد تجاوز من العمر المائة عام.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه