;

فيديو طريف.. قرد يساوم سائحة: هاتفك الذكي مقابل الطعام

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 أكتوبر 2023
فيديو طريف.. قرد يساوم سائحة: هاتفك الذكي مقابل الطعام

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو طريف لقرد يقايض سائحة على هاتفها الجوال الذي اختطفه منها، مقابل إعطائه الطعام والفاكهة التي يفضلها.

وبحسب متداولو المقطع، فقد حدثت وقائعه الطريفة في مدينة بالي الإندونيسية، حيث كانت إحدى السائحات تقترب من قرد لمداعبته والتقاط صورة معه عبر هاتفها الجوال، لكنه غافلها واختطف الهاتف.

وبينما كان من المنتظر أن يأخذا الهاتف ويهرب بعيدا، كما هو  المعتاد من القردة عندما تختطف شيئا، لكته ظل في مكانه، لتفهم المرأة على الفور أنه يريد مقايضتها.

لم تتردد السائحة في قبول الصفقة كي تستعيد هاتفها، فأخرجت من حقيبتها طعاما وفواكه يحبها القردة كانت تحتفظ بها، ويبدو أن القرد كان يعلم بالأمر.

وبالفعل، بدأت السائحة تعطيه ثمرة فاكهة، لكنه ظل محتفظا بالهاتف، معلنا عن طلبه للمزيد، لذا فقد منحته ثمرة أخرى، وعندها شعر بالرضا وترك لها هاتفها وانصرف بكل هدوء.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Daily Mail (@dailymail)

وتعد القردة من أذكى الحيوانات وأكثرها مثابرة وحيلة، لا سيما في المناطق التي تختلط فيها بالبشر.

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يعمد فيها القردة على سرقة مقتنيات السائحين وابتزازهم مقابل الحصول على الطعام، وقد وقعت معظم الحوادث من هذا النوع في مدينة بالي أيضا.

وكان تقرير نشرته إذاعة "مونت كارلو" قبل عامين، رصد تزايد ظاهرة سرقة قرود المكاك هواتف السائحين وابتزازهم عبرها مقابل الحصول على الطعام.

وتقول الإذاعة إن القرود لا تعيد المقتنيات المنهوبة  للسائح إلا بعد تلقي العروض التي يقدر أنها كافية وتمثل تبادلا عادلا بالنسبة له.

وبقدر ما  أن هذه  الظاهرة مستمرة منذ عدة عقود ، فإن  القرود كذلك  تمارس موهبة المقايضة مع السياح ، بل تتحسن  في هذا المجال مع تقدم العمر.

ولاحظ باحثون من جامعة  ليثبريدج في كندا هذا السلوك غير المسبوق،  كما لاحظوا أيضا أن القرود الأكبر سنا والأكثر خبرة تستهدف الأشياء الثمينة، مثل الهواتف، وتطلب المزيد من الطعام مقابل ما سلبته بدون قوة أو عنف بل بالحيلة والسخرية.

وراقب الباحثون تسجيلات فيديو للقرود أثناء اقتراب الزوار منها في الموقع الهندوسي المقدس بين عامي 2015 و2016.

كما تشير دراسة حديثة نُشرت على موقع The Royal Society ، وهو ما يعادل أكاديمية العلوم.

ولإثبات ذلك، صور العلماء، لعدة أشهر، التفاعلات بين القرود والسياح، مع سرد دقيق لتكرار السرقات ، ونجاح أو فشل المفاوضات، ونوع الأشياء المستخدمة كعملة (من زجاجة فارغة إلى هاتف ذكي أو زوج من النظارات).

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه