;

في مصر: قادة العالم يجتمعون في قمة المناخ كوب 27

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 نوفمبر 2022
في مصر: قادة العالم يجتمعون في قمة المناخ كوب 27

اجتمع زعماء العالم في مصر، يوم الاثنين لإجراء محادثات بشأن المناخ ولمواجهة الضغوط لتعميق التخفيضات في الانبعاثات ودعم الدول النامية التي تضررت بالفعل من آثار ارتفاع درجات الحرارة.

قمة المناخ كوب 27

تأتي قمة المناخ كوب 27 التي تعقدها الأمم المتحدة في منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر في الوقت الذي تواجه فيه الدول في جميع أنحاء العالم كوارث طبيعية متزايدة الشدة أودت بحياة الآلاف هذا العام وحده وكلفت مليارات الدولارات.

في حفل الافتتاح يوم الأحد، حث مسؤولو كوب 27 الحكومات على مواصلة الجهود لمكافحة تغير المناخ على الرغم من ارتفاع التضخم وأزمة الطاقة المرتبطة بحرب روسيا على أوكرانيا واستمرار جائحة كورونا.

وقال سايمون ستيل، المسؤول البارز في مجال تغير المناخ في الأمم المتحدة، في مؤتمر صحفي "كل الأزمات مهمة، لكن ما من أزمة لها تداعيات كبيرة، مثل الاحترار المناخي الذي ستُواصل عواقبه المدمرة في التفاقم. إلا أن الدول لا تزال متهمة بالتقصير في ما ينبغي عليها فعله لمكافحة الاحترار".

الاحتباس الحراري وأزمة المناخ

يجب على العالم أن يخفض انبعاثات الاحتباس الحراري بنسبة 45 في المائة بحلول عام 2030 لوضع حد للاحترار العالمي عند 1.5 درجة مئوية فوق مستويات أواخر القرن التاسع عشر.

لكن الاتجاهات الحالية ستشهد زيادة تلوث الكربون بنسبة 10 في المائة بحلول نهاية العقد وتسخين سطح الأرض بمقدار 2.8 درجة مئوية، وفقًا للنتائج التي تم الكشف عنها في الأيام الأخيرة.

وأشار ستيل إلى أن 29 دولة فقط من أصل 194 قدمت خططًا مناخية محسنة، على النحو الذي دعت إليه محادثات الأمم المتحدة في غلاسكو العام الماضي.

قادة العالم في قمة المناخ

بدأ ما يقرب من 100 رئيس دولة وحكومة في الوصول لمدة يومين من المحادثات، مع الغياب الملحوظ للزعيم الصيني شي جين بينغ، الذي تعد بلاده أكبر مصدر للغازات المسببة للاحتباس الحراري في العالم.

وسينضم الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي تحتل بلاده المرتبة الثانية على قائمة أكثر الدول المسببة للتلوث، إلى كوب 27 في وقت لاحق من هذا الأسبوع بعد انتخابات التجديد النصفي يوم الثلاثاء والتي قد تضع الجمهوريين في موقف معاد للعمل الدولي بشأن تغير المناخ المسؤول عن الكونجرس.

حث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الولايات المتحدة والصين والدول الغنية الأخرى غير الأوروبية على "تكثيف" جهودها لخفض الانبعاثات وتقديم مساعدات مالية للدول الأخرى.

بعد فوزه في الانتخابات، من المتوقع أن يحضر البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا القمة في وقت لاحق، مع آمال كبيرة في أن يحمي الأمازون من إزالة الغابات بعد هزيمة الرئيس المتشكك في المناخ جاير بولسونارو.

وحقق رؤساء الدول النامية يوم الأحد نصرا صغيرا عندما اتفق المندوبون على وضع القضية المثيرة للجدل الخاصة بالمال مقابل "الخسائر والأضرار" على جدول أعمال القمة.

وباكستان، التي تترأس كتلة التفاوض القوية لمجموعة الـ 77 والصين والتي تضم أكثر من 130 دولة نامية، جعلت من هذه القضية أولوية.

وقال سامح شكري المصري الذي يترأس الدورة السابعة والعشرين للمؤتمر "نحن بالتأكيد نعتبر هذا نجاحا للأطراف". 

لقد تباطأت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في هذه القضية لسنوات، خشية أن تخلق إطارًا مفتوحًا للتعويضات. لكن نائب رئيس المفوضية الأوروبية، فرانس تيمرمانس، رحب بإدراج الخسائر والأضرار، مغردًا أن "أزمة المناخ لها تأثيرات تتجاوز ما يمكن أن تتحمله البلدان الضعيفة وحدها".

ومن المقرر أن يستمر كوب 27 حتى 18 نوفمبر بالاجتماعات الوزارية. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه