;

"أمير التواضع والإنسانية".. قادة العالم يرثون أمير الكويت الراحل

  • تاريخ النشر: السبت، 16 ديسمبر 2023
"أمير التواضع والإنسانية".. قادة العالم يرثون أمير الكويت الراحل

رثى قادة العالم، وملوك ورؤساء وزعماء الدول العربية، أمير الكويت، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي وافته المنية، ظهر السبت.

وأعلنت الكويت، رحيل أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح عن عمر ناهز 86 عاماً.

خادم الحرمين وولي العهد يعزيان الكويت في وفاة الشيخ نواف الأحمد

وأصدر الديوان الملكي، اليوم السبت، بيانًا أعلن فيه تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، ببالغ الحزن وعظيم الأسى نبأ وفاة صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت.

وأعرب خادم الحرمين الشريفين وولي العهد عن بالغ التعازي وصادق المواساة لعائلة آل صباح الكريمة ، وللشعب الكويتي الشقيق، وللأمتين العربية والإسلامية في وفاة صاحب السمو الشيخ نواف الذي رحل بعد مسيرة حافلة بالإنجاز والعطاء.

وأكد خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد أن المملكة العربية السعودية وشعبها يشاركون الأشقاء في دولة الكويت أحزانهم، ويسألون الله العلي القدير أن يلهم الأسرة الكريمة والشعب الكويتي الشقيق الصبر والسلوان في هذا المصاب الجلل، وأن يديم على دولة الكويت وشعبها الشقيق الأمن والاستقرار والرخاء والازدهار.

الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ينعي أمير الكويت ويعلن الحداد 3 أيام

وفي الإمارات، نعى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، ببالغ الحزن والأسى أخاه صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة الذي وافته المنية، داعياً المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أسرة آل الصباح الكرام وشعب الكويت الشقيق جميل الصبر والسلوان.

وأصدر ديوان الرئاسة البيان التالي: "بسم الله الرحمن الرحيم .. بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره ينعى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة المغفور له الشيخ نواف الأحمد الجابر الذي انتقل إلى جوار ربه".

وقد أمر صاحب السمو رئيس الدولة بإعلان الحداد لمدة 3 أيام اعتباراً من اليوم وتنكيس الأعلام خلالها على جميع الدوائر الرسمية داخل الدولة والسفارات والبعثات الدبلوماسية لدولة الإمارات في الخارج.

مصر تنعى أمير الكويت الراحل وتعلن حالة الحداد لمدة 3 أيام

نعى الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، وفاة أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي رحل عن عالمنا اليوم.

وأعلنت رئاسة الجمهورية المصرية حالة الحداد في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أيام على رحيل سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

أمير دولة قطر يعزي الكويت في وفاة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

قال الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، على حسابه في منصة "إكس": "تعازينا الصادقة لأخي الشيخ مشعل الأحمد الصباح ولدولة الكويت حكومة وشعباً في وفاة الشيخ نواف الأحمد الصباح".

وأضاف: "نشاطر الكويت وأهلها أحزانهم في هذا المصاب الأليم، ونسأل الله القدير أن يتغمد فقيدنا الكبير بواسع رحمته ورضوانه وينزله منازل الصديقين والأبرار. إنا لله وإنا إليه راجعون".

العاهل الأردني ينعي أمير الكويت الراحل

نعى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، وفاة أمير الكويت نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي وافته المنية صباح اليوم.

وقال الملك عبد الله الثاني، إن سمو أمير البلاد الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح "كان زعيماً عروبياً كرس حياته في خدمة بلده وشعبه وأمته".

وكتب الملك الأردني في تغريدة عبر موقع "إكس": "نشاطر أشقائنا في الكويت الأحزان بوفاة سمو الأخ الشيخ نواف الصباح. كان زعيماً عروبياً كرس حياته في خدمة بلده وشعبه وأمته".

وأضاف: "عرفناه صاحب نخوة وحكمة ودؤوبا في تمتين العلاقات العربية. أحر التعازي لأخي الشيخ مشعل ولأسرته الكريمة وللشعب الكويتي العزيز".

مجلس التعاون الخليجي يعرب عن تعازيه بوفاة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

ونعى مجلس التعاون الخليجي، معرباً عن أحر التعازي وصادق عبارات المواساة للشيخ مشعل الأحمد الصباح وإلى أسرة الصباح والشعب الكويتي والشعوب الخليجية قاطبة في وفاة الشيخ نواف الأحمد.

وقال جاسم البديوي الأمين العام للمجلس إنه وبقلوب راضية بقضاءِ الله وقدره، وبأفئدة مليئةٍ بالحزن والألم، نعى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، مستذكراً مناقب الراحل الحميدة وما تمتع به من حنكة عميقة، وشخصية حكيمة، وتجلد جميل، وإنسانيّة نافَ بها وسما بسموٍ بيّناً لا يخفى على ذي بصر، وأجمعَ عليها العالم.

جامعة الدول العربية تعزي الكويت في وفاة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

أعربت جامعة الدول العربية عن خالص العزاء والمواساة لدولة الكويت، قيادة وحكومة وشعباً ولكل الأمة العربية.

ورأى أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة أن فقيد الأمة العربية هو رمز للإنسانية السمحاء، وقد أفنى حياته في خدمة بلده في زمن الاستقرار وفي زمن التحديات الكبرى التي عرفتها دولة الكويت، وأنه آمن بالعمل العربي المشترك كغاية لا بديل عنها، وظلت الكويت في عهده إحدى دعائم عمل المنظومة العربية وفي القلب منها جامعة الدول العربية.

وذكر الأمين العام أن مآثر فقيد الأمة العربية تجعل ذكراه راسخة في الوعي العربي وأن الجامعة العربية تقف مع شعب الكويت في هذا الوقت الحزين بكل الدعم والتأييد والدعوات الصادقة.

رئيس الوزراء البريطاني يرثي أمير الكويت الراحل 

رثى رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أمير الكويت الراحل.

وقال بيان لمكتب سوناك: "لقد شعرنا بأسف شديد لوفاة أمير الكويت نواف الأحمد الجابر الصباح".

وأضاف سوناك: "لقد كان صديقاً كبيراً للمملكة المتحدة، وسوف نظل نتذكر بكل تقدير ما أسداه من أعمال لتقوية علاقاتنا الثنائية، وما قام به من أجل إرساء الاستقرار في الشرق الأوسط".

تفاصيل وفاة أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

وقال الديوان الأميري الكويتي، في بيان، ظهر اليوم: "ببالغ الحزن والأسى، ننعى إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة، وفاة المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الذي انتقل إلى جوار ربه".

وأعلنت وكالة الأنباء الكويتية، أن مجلس الوزراء نادى بولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميرا للبلاد، بعد وفاة الأمير الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

وأعلنت الديوان الأميري الكويتي، إن أمير البلاد الجديد الشيخ مشعل الأحمد، يتلقى التعازي في الأمير الراحل نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي وافته المنية صباح اليوم، بعد غد الاثنين.

وأضاف الديوان الأميري، أن مراسم دفن جثمان الأمير الراحل نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي وافته المنية ظهر اليوم، مقتصرة على أقرباء سموه فقط بمسجد بلال بن رباح يوم غد الأحد.

وكان الديوان الأميري الكويتي، قد أعلن قبل أيام، أن أمير دولة الكويت الراحل دخل المستشفى إثر وعكة صحية طارئة لتلقي العلاج اللازم وإجراء فحوصات طبية.

وكان الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح هو الحاكم السادس عشر للكويت والابن السادس لحاكم الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر، وثالث أبنائه الذين تسلموا مقاليد الحكم في الكويت إلى جانب الأميرين الراحلين جابر الأحمد وصباح الأحمد.

وبدأ أمير الكويت الراحل، مسيرته في العمل الحكومي منذ السنة الأولى لاستقلال الكويت، فعينه أميرها آنذاك الشيخ عبدالله السالم الصباح في فبراير من العام 1961، محافظاً لمحافظة حولي، وهي إحدى أقدم مناطق الكويت وأكبر محافظاتها، ثم تولى مناصب وزارية قبل أن يتولى مقاليد الحكم في البلاد في 29 سبتمبر 2020.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه