;

وقف على قمة العالم لكن لم يعد للمنزل.. أسترالي يتوفى بعد تسلقه إيفرست

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 مايو 2023
وقف على قمة العالم لكن لم يعد للمنزل.. أسترالي يتوفى بعد تسلقه إيفرست

توفي رجل أسترالي يبلغ من العمر 40 عامًا، بعد صعوده  قمة جبل إيفرست البالغ ارتفاعها 8849 مترًا، حيث وافته المنية توفي فور عودته من القمة. وذلك حسبما ذكرت  صحيفة الغارديان.

توفي جيسون برنارد كينيسون  بعد أن فقد الوعي على قمة جبل إيفرست يوم الجمعة. وقالت عائلته "لقد حقق هدفه في الوصول إلى القمة، لقد وقف على قمة هذا العالم ولكن للأسف لم يعد إلى المنزل". وقال بيان عائلي على موقع فيسبوك "لقد كان أكثر البشر شجاعة ومغامرة ممن عرفناهم وسيُفتقد إلى الأبد".

قال أحد شهود العيان، إنهم لاحظوا أن الرجل بدأ يتصرف بشكل غير طبيعي أثناء النزول. ساعده المرافقين على النزول إلى منطقة الشرفة، التي ترتفع 8400 متر فوق مستوى سطح البحر.

وقال رئيس الرحلات الآسيوية داوا ستيفن شيربا لوكالة فرانس برس "بما أن أسطوانات الأكسجين التي كانت بحوزتهم كانت تنفد، قرروا النزول إلى المعسكر 4 على أمل العودة مرة أخرى بأسطوانات الأكسجين لإنقاذه".ومع ذلك، بسبب الرياح العاتية، لم يتمكنوا من الوصول إلى المخيم، ثم انهار السيد كينيسون ومات. توفي في ما يعرف باسم "منطقة الموت" وهي منطقة الجبل التي يزيد ارتفاعها عن 8000 متر.

والجدير بالذكر أن تسلقه جاء بعد 17 عامًا من إخباره أنه لن يمشي مرة أخرى. في عام 2006، نجا من حادث سيارة مدمر عندما صدم قطار، السيارة التي كان بداخلها بينما كان في طريقه إلى العمل. كان يستخدم صعوده لجمع الأموال من أجل إصابات النخاع الشوكي في أستراليا.

في صفحته الخاصة بجمع التبرعات، قال  كينيسون إنه سيحاول تسلق معسكر قاعدة جبل إيفرست "ويأمل في الاستمرار في معسكرات أعلى في الجبل" من هناك.

حسب سكاي نيوز، هذه هي عاشر حالة وفاة على أعلى جبل في العالم في موسم التسلق هذا.