;

ملك مصر السابق يسترجع ذكريات عائلته بقصر المنتزه بالإسكندرية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 أبريل 2024
ملك مصر السابق يسترجع ذكريات عائلته بقصر المنتزه بالإسكندرية

قام الملك أحمد فؤاد الثاني، آخر ملوك الأسرة العلوية في مصر، بزيارة تاريخية ملؤها الحنين والذكريات، إلى الإسكندرية، حيث طالع تماثيل أجداده محمد علي وإبراهيم باشا، وتفقد قصر المنتزه الذي كانت تقيم به عائلته في المدينة الساحلية.

وشملت جولة الملك أحمد فؤاد الثاني، الملك الحادي عشر في ترتيب الأسرة الحاكمة، والتي صاحبه فيها نجله الأمير محمد علي، وزوجته، إلى جانب الوفد المرافق له، كل أروقة القصر الملكي في حدائق المنتزه، حيث استمرت الزيارة لساعات، مسترجعاً ذكريات مرور 72 عامًا على مغادرة الملك فاروق الأول، والده، لمصر.

وتجول الملك في كل ركن من أركان القصر، متأملاً العناصر المعمارية الفخمة والأعمدة الرخامية، وكأنه يستمع لهمسات التاريخ التي تروي قصص الأمس.

ولم يفوت الملك فرصة الوقوف طويلًا أمام إحدى النوافذ المطلة على البحر المتوسط، مستمتعًا بالمنظر الخلاب الذي يقدمه القصر.

يذكر أن قصر المنتزه يعد بمثابة مجمع للقصور الملكية في مصر، ويقع على مساحة أكثر من 300 فدان في شرق الإسكندرية المعروفة بحدائق المنتزه، ويضم قصرين هما قصر السلاملك الذي بناه الخديوي عباس حلمي الثاني سنة 1892 ليكون استراحة له، وقصر الحرملك والذي بناه الملك فؤاد الأول سنة 1925 ليكون مقر الإقامة الصيفية للأسرة الملكية.

من هو الملك أحمد فؤاد الثاني؟ 

يشار إلى أن الملك أحمد فؤاد الثاني وهو الابن الوحيد للملك فاروق الأول والملكة ناريمان، وهو آخر ملوك مصر والسودان، وقد تولى العرش كطفل رضيع بعد تنازل والده عن الحكم في أعقاب ثورة 23 يوليو 1952.

وخلال فترة حكمه القصيرة، تم تعيين الأمير محمد عبد المنعم كرئيس لمجلس الوصاية، ولكن الحكم الفعلي كان بيد مجلس قيادة الثورة والحكومة المصرية.

وفي 18 يونيو 1953، تم إلغاء الملكية في مصر وإعلان الجمهورية، فخرج من مصر وأسرته إلى سويسرا، حيث تلقى تعليمه وعاش حياته هناك.

وكان الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات قد رد جوازات السفر المصرية لنجل الملك فاروق ولعائلته بعد أن نزعت عنهم الجنسية المصرية لفترة طويلة، ليتمكن من زيارة مصر بعدها مرات عديدة.

وعلى الرغم من أنه لم يعش في مصر كحاكم، إلا أنه يُعتبر رمزًا للتاريخ الملكي المصري ويحظى بحب وتقدير المصريين.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه