;

ديفين: أول مهندس برمجيات بالذكاء الاصطناعي بقدرات مذهلة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 مارس 2024
ديفين: أول مهندس برمجيات بالذكاء الاصطناعي بقدرات مذهلة

أطلقت شركة Cognition الناشئة ومقرها الولايات المتحدة ما تسميه أول مهندس برمجيات مدعوم بالذكاء الاصطناعي في العالم ويُدعى ديفين، وهو مهندس برمجيات بالذكاء الاصطناعي يمكنه كتابة التعليمات البرمجية وتصحيح أخطائها ونشرها لإنشاء مواقع ويب ومقاطع فيديو.

يعد ديفين هو مساعد تطوير برمجيات على غرار Copilot، الذي تم إنشاؤه بواسطة غيت هاب ومايكروسوفت وأوبن إيه آي، ولكنه مساعد تطوير برمجيات بمستوى أكثر تطوراً.

قدرات أول مهندس برمجيات بالذكاء الاصطناعي

  • يتمتع مهندس برمجيات الذكاء الاصطناعي ديفين، بالقدرة على تلقي أمر واحد وتحويله إلى موقع ويب أو برنامج برمجي فعال.
  • يستطيع ديفين أيضًا تحديد الأخطاء وتصحيحها، مما يقلل الوقت والجهد اللازمين لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها.
  • وبدلاً من مجرد تقديم اقتراحات البرمجة وإكمال بعض المهام تلقائيًا، يستطيع ديفين تولي مشروع برمجي كامل وإنهائه بمفرده. 
  • مجهز بسطر الأوامر الخاص به ومحرر التعليمات البرمجية والمتصفح الذي يساعده على العمل بشكل مستقل.

وفي مقطع فيديو منشور، أوضح سكوت وو، الرئيس التنفيذي لشركة Cognition، كيفية عمل دفين. حيث إنه أثناء عمله، يعرض جميع المهام التي يؤديها ويبحث عن الأخطاء ويصلحها بنفسه أثناء اختبار التعليمات البرمجية التي تتم كتابتها.

وجاء في التعليق على المقطع المنشور "يسعدنا اليوم أن نقدم لكم ديفين، أول مهندس برمجيات يعمل بالذكاء الاصطناعي، ديفين هو المتطور الجديد وفقًا لمعيار الترميز SWE-Bench، وقد نجح في اجتياز المقابلات الهندسية العملية من شركات الذكاء الاصطناعي الرائدة، كما أنه أكمل وظائف حقيقية في آب وورك. ديفين هو نظام مستقل يحل المهام الهندسية".

وجاء أيضاً في التعليق "عند تقييمه وفقًا لمعيار SWE-Bench، الذي يطلب من الذكاء الاصطناعي حل مشكلات غيت هاب، الموجودة في المشاريع بالعالم الحقيقي، يحل ديفين بشكل صحيح 13.86% من المشكلات دون مساعدة".

وقال سكوت وو لصحيفة بلومبرج "إن تعليم الذكاء الاصطناعي ليكون مبرمجًا هو في الواقع مشكلة خوارزمية عميقة للغاية تتطلب من النظام اتخاذ قرارات معقدة والنظر إلى بضع خطوات في المستقبل لتحديد المسار الذي يجب عليه اختياره". وأضاف "إنها تقريبًا مثل هذه اللعبة التي كنا نلعبها جميعًا في أذهاننا منذ سنوات، والآن هناك فرصة لتشفيرها في نظام الذكاء الاصطناعي".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه