;

فتح المحلات وقت الصلاة: قرار جديد بالسعودية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 يوليو 2021
فتح المحلات وقت الصلاة: قرار جديد بالسعودية

قالت صحيفة محلية نقلا عن اتحاد الغرف السعودية، يوم الجمعة، إن المتاجر في المملكة العربية السعودية قد تظل مفتوحة الآن خلال أوقات الصلاة، مما يخفف من القواعد الصارمة للمملكة بشأن إغلاق المتاجر والشركات للصلاة خمس مرات في اليوم.

فتح المحلات وقت الصلاة

وهي الأحدث في سلسلة من الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية التي تهدف إلى تحديث المملكة المحافظة وتعزيز مساهمة القطاع الخاص في اقتصادها المعتمد على النفط. اقرأ أكثر

سينهي القرار الذي اتخذه مجلس الغرف السعودية ، عقودًا حيث اضطرت جميع المتاجر إلى إغلاق ما لا يقل عن نصف ساعة خلال صلاة المسلمين اليومية. ويقام في الفجر ، وظهيرة النهار ، ومنتصف الظهيرة ، والغروب ، والمساء.

ونقلت عكاظ عن منشور صادر عن الجهات الرسمية قوله "لمنع الازدحام والتجمعات والانتظار الطويل في ظل الإجراءات الوقائية لمكافحة فيروس كورونا والحفاظ على صحة المتسوقين ، نحث أصحاب المتاجر والشركات على البقاء مفتوحة طوال ساعات العمل ، بما في ذلك أوقات الصلاة". اتحاد.

ولم يرد المكتب الإعلامي للحكومة السعودية على الفور على طلب من رويترز للتعليق.

تعهد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الحاكم الفعلي للسعودية بإحياء إسلام أكثر اعتدالاً لقد خفف القيود الاجتماعية الصارمة للغاية من خلال تقليص دور شرطة الأخلاق الدينية ، والسماح بالحفلات الموسيقية العامة ، ورفع الحظر على السينما والسماح للمرأة بقيادة السيارة.

وكانت أعلنت وزارة الصحة السعودية عن بدء تنفيذ مرحلة جديدة من الحملة الوطنية للتحصين بلقاح كورونا داخل أراضي المملكة في خطوة جديدة من الخطوات التي تتأخذها لحماية المواطنين على أرضها.

في التفاصيل التي أعلنت عنها الصحة السعودية إنه سيتم البدء في إعطاء لقاح فايزر المخصص لمواجهة فيروس كورونا وذلك  للفئة العمرية من ١٢-١٨ سنة بالتاريخ الميلادي.

أسباب فتح المحلات التجارية في السعودية وقت الصلاة

ومن أسباب الدعوة إلى فتح المحلات التجارية أوقات الصلاة في المملكة العربية السعودية يعود إلى أن مقدمي الطلب، قالوا إن إغلاق المحلات التجارية خلال أوقات الصلاة إجراء تنفرد به المملكة من بين كل دول العالم العربي والإسلامي منذ بضعة عقود، بناء على اجتهاد من إحدى الجهات الحكومية.

وذكرت التوصية أن «جميع الدول الإسلامية لا تلزم مواطنيها أو المسلمين المقيمين فيها بتعطيل مصالح الناس، فضلا على أن إغلاق المنشآت التجارية وقت الصلاة قد يتسبب في تعطل مصالح المواطنين والمقيمين من ذوي الظروف الخاصة كالمسافر والمريض».

 وأشاروا في دعوتهم إلى فتح المحلات التجارية أوقات الصلاة في السعودية أن «إغلاق المحلات التجارية لأداء الصلوات لم يأت به نص في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية، فآيات القرآن الكريم خلت من أي نص يأمر بإغلاق المحلات قبل بداية أوقات الصلاة وأثناءها ما عدا صلاة الجمعة».

المملكة العربية السعودية

يذكر أنه فتحت المملكة العربية السعودية حدودها ورفعت تعليق رحلات الطيران الدولية ولكن وضعت وزارة الداخلية السعودية قيودًا حول الفئات المسموح لها بالسفر للخارج وهي كالتالي:

  •  المواطنون المحصنون الذين تلقوا جرعتي لقاح كورونا.

  • المواطنون الذين تلقوا جرعة واحدة بشرط مرور 14 يومًا على تطعيمهم بالجرعة الأولى.

  • المواطنون المتعافون من فيروس كورونا، بشرط مضي أقل من 6 أشهر من إصابتهم بالفيروس.

هناك عدد من الدول التي تستقبل السياحة الدولية من دون أي شروط ودول أخرى وضعت شروط وقائية مثل ضرورة تقديم نتيجة سلبية لفحص كورونا قبل الدخول لأراضيها.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه