;

غذاء وفتح للريق في رمضان.. تعرف على أكبر 4 مزارع تمور بالسعودية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 أبريل 2022
غذاء وفتح للريق في رمضان.. تعرف على أكبر 4 مزارع تمور بالسعودية

تعد التمور بمثابة الغذاء التراثي خلال رمضان في السعودية وكثير من دول الخليج والدول العربية، ويمكن اعتبار التمور بلا مبالغة "روح رمضان".

وما بين التمور الجافة، والعجوة، والدبس تتنوع الأشكال على المائدة السعودية والخليجية خلال أيام الشهر الكريم.

ويستفتح السعوديون إفطارهم بتناول التمور، لقيمتها الغذائية وسعراتها الحرارية التي تمد الجسم بما يلزمه بعد ساعات طويلة من الصيام.

ويمتلك التمر أهمية غذائية وصحية لجسم الإنسان لاحتوائه على الكثير من العناصر المعدنية المهمة لصحة الإنسان مثل الفسفور والكالسيوم والحديد, وللتمر فوائد صحية متعددة، فهو مُقوٍ للكبد، ومن أكثر العناصر أهمية للدم، إذْ إنَّ فوائده تنتقل للدم مباشرة.

وبهذه المناسبة، سلطت وكالة الأنباء السعودية، في تقرير نشرته اليوم الإثنين، الضوء على إنتاج التمور في المملكة التي تعد أكبر دولة إنتاجا له في العالم، وتضم أراضيها أضخم مزارعه.

التقرير تحدث عن مزارع تمور تبوك والتي تضم أكثر من 800 ألف نخلة، قال التقرير إنها تمد الصائمين بأكثر من 40 نوعا من التمور خلال رمضان.

وأشار التقرير إلى أن تبوك تنتج عدداً من أصناف التمور التي يأتي الخلاص والسكري الأحمر والأصفر على رأسها، ومن ثم البرني والمجدول والحلوة والمنيفي وروثانا الشرق والصقعي ودقلة نور والشبيبي والحلوة البيضاء والسباكة والمحترقة.

والآن، لنضع بين يديك أكبر ثلاثة مزارع للنخيل في السعودية، لتتعرف عليها:

1- مزرعة "واحة الأحساء"

تصنف الأحساء -شرق السعودية- من أكبر وأشهر واحات النخيل الطبيعية في العالم، باحتضانها أكثر من مليوني نخلة تنتج ما يقارب مليون ونصف المليون طن من أجود أنواع التمور سنوياً، لذلك أصبحت الأحساء من أهم أسواق التمور وأشهرها خلال موسم الصرام.

وتعد "واحة الأحساء" الأكبر عالميا في زراعة النخيل وإنتاج التمور، واشتهرت بوفرة المياه وخصوبة أرضها، وتبلغ المساحة المزروعة بالنخيل 8 آلاف هكتار، ومن أشهر تمور الأحساء الخلاص والرزيز والشيشي والهلالي والشهل، بما يمثل حوالي 9.5 % من نسبة أعداد النخيل في المملكة التي تتجاوز 30 مليون نخلة.

2- مزرعة الراجحي

تعد من أكبر مزارع النخيل في العالم، وتقع وتقع في منطقة الباطن، ببريدة.

تعد وقفا من رجل الأعمال "صالح بن عبدالعزيز الراجحي"، وتبلغ مساحتها 5600 هكتار، وتضم أكثر من 200 ألف نخلة، وتنتج 45 صنفا من التمور بأكثر من 1200 طن سنويا.

وصنفت هذه المزرعة من قبل موسوعة "جينس" للأرقام القياسية عام 2005، على أنها أكبر مشروع للنخيل على مستوى العالم.

3- مزارع فهد الريس

تقع جنوب الرياض، و تقوم بانتاج أجود أنواع التمر التي يعرفها السوق السعودي.

تقوم مزارع فهد الريس الآن بانتاج مائة طن من تلك العينات النادرة من أشجار النخيل، و التي بلغت مؤخراَ 15000 شجرة بإضافة عدد كبير من الأنواع الجديدة.

وتستهدف مزارع فهد الريس انتاج 900 طن من التمر عندما تبدأ جميع الأشجار في الإثمار.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه