;

عودة واتساب بعد تعطله عالميًّا.. ماذا حدث وكيف تفاعل المستخدمون؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 26 أكتوبر 2022
عودة واتساب بعد تعطله عالميًّا.. ماذا حدث وكيف تفاعل المستخدمون؟

عادت خدمة "واتساب"، اليوم الثلاثاء، إلى طبيعتها بعد عطل لعدة ساعات تسبب في شلل للكثير من القطاعات حول العالم.

وكانت شبكة التراسل العالمية "واتساب"، قد أكدت، في وقت سابق، حدوث عطل في أكبر شبكة تراسل في العالم والذي أدى إلى حالة شلل للكثيرين من المعتمدين على التطبيق حول العالم لا سيما في قطاعات الأعمال.

وقال المتحدث باسم "واتساب"، في رد أرسلته شركة "ميتا" المالكة للتطبيق، "نحن على علم بأن البعض يواجهون حاليًا صعوبات في إرسال الرسائل على تطبيق واتساب"، "نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن.

وأكد موقع "downdetector" الذي يتابع الأعطال الفنية في المواقع والمنصات الرقمية الشهيرة، وجود مشكلة فنية في "واتساب".

وأظهرت بيانات الموقع ارتفاعا كبيرا في بلاغات الأعطال التي طالت "واتساب" في الساعات الأخيرة.

وفي ساعة واحدة فقط تلقى الموقع أكثر من 9 آلاف بلاغ بهذا الشأن.

ويتتبع موقع "داون ديتيكتور" الانقطاعات عن طريق تجميع تقارير الحالة من عدد من المصادر. وقد يكون الانقطاع قد أثر على عدد أكبر من المستخدمين.

وقال مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي إنهم غير قادرين على الوصول إلى التطبيق أو إرسال الرسائل.

وواجه المستخدمون الذين حاولوا استخدام التطبيق، منذ صباح الثلاثاء، رسالة تفيد بالحاجة إلى "الاتصال".

ومن المحتمل أن يكون انقطاع التيار الكهربائي قد تسبب في عطل كبير للتطبيق.

تفاعل بمواقع التواصل

وتصدر الحديث عن "واتساب" صدارة منصات مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية بسبب هذا العطل الضخم، وكان التناول في معظمه ساخرا من تكرار تعطل منصة التراسل الفوري الأشهر عالميا، مع دعوات بالتوجه نحو منصات أخرة منافسة، أبرزها "تيليجرام"، الذي سجل بالفعل اشتراكات مليونية بسبب هذا التعطل.

ويستخدم أكثر من ملياري شخص حول العالم "واتساب"، ويعتمد عليه مئات الملايين في تسيير شؤون حياتهم اليومية، بما فيها المعاملات التجارية، ما جعله يتربع على عرش منصات التواصل.

توقف"واتساب" على بعض الهواتف

وجاء تعطل "واتساب" العالمي، بعد ساعات من بدء عن توقف التطبيق رسميا عبر عدد من هواتف "آيفون" التي تعمل بإصدارات IOS10 و 11، حث تم حرمان هذه الهواتف من الحصول على التحديثات والدعم من التطبيق.

وقالت شركة "ميتا" المالكة للتطبيق الشهير، إن من بين الهواتف التي سيتوقف الدعم عنها أيضًا: iPhone 5 وiPhone 5C. وفقًا لموقع صحيفة The Economic Times.

ويجب على المستخدمين تحديث هواتفهم الذكية إلى أحدث إصدار من نظام التشغيل الخاص بهم، في حال لم تكن هواتفهم الخاصة بهم قيد التحديث التلقائي.

كما أوضح مركز مساعدة "واتساب" أن مستخدمي هواتف آيفون سيحتاجون إلى نظام التشغيل iOS 12 أو أحدث لمواصلة استخدام التطبيق، أو نظام Android 4.1، أو نظام تشغيلي أحدث.

ولمعرفة نظام تشغيل هاتفك: عليك الانتقال إلى قائمة الإعدادات واختيار "حول الهاتف" لمعرفة الإصدار، وإذا كان هناك خيار تحديث متاح، فاضغط عليه كي يتسنى لك متابعة استخدام "واتساب".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه