;

لمحاربة الجوع عالميا.. الإمارات تدشن "برج المليار وجبة"

  • تاريخ النشر: السبت، 02 مارس 2024
لمحاربة الجوع عالميا.. الإمارات تدشن "برج المليار وجبة"

اطلع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، على برج "وقف المليار وجبة"، والذي يجري تدشينه ضمن مشاريع مؤسسة "مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية"، لتوفير شبكة أمان غذائي لعشرات الملايين حول العالم.

جاء ذلك بحضور محمد القرقاوي، الأمين العام لمؤسسة "مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية" وهشام عبدالله القاسم، الرئيس التنفيذي لمجموعة "وصل لإدارة الأصول".

كما اطلع الشيخ محمد بن راشد، خلال لقائه مجلس أمناء "وقف المليار وجبة"، على مستجدات المشاريع والأفكار الاستثمارية لمبادرة "وقف المليار وجبة"، والتي تسهم في تنمية أصول الوقف ورعاية المال الموقوف بما يحقق بقاء عينه ودوام نفعه.

ويعد برج "وقف المليار وجبة" أعلى برج وقفي في الإمارات على شارع الشيخ زايد، حيث يجرى تدشينه باستثمارت 800 مليون درهم، وذلك ضمن مشاريع "مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية" ومساعيها لإنماء أصول الوقف وتحقيق أعلى عوائد دورية، لتوفير شبكة أمان غذائي لعشرات الملايين حول العالم.

أعمال إنسانية لمئات السنين باسم الشعب الإماراتي

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: "نريد لأعمالنا الإنسانية أن تستمر مئات السنين.. باسم شعب الإمارات الكريم"، مضيفاً أن "المشروع خطوة مهمة في سعينا لتنمية أصول الوقف بما يخدم غايتنا الرئيسية في نشر قيم الخير وحماية الضعفاء أينما وجدوا من مخاطر الجوع".

وتابع سموه: "نتطلع إلى استدامة أعمالنا الإنسانية.. وبناء نموذج جديد بالاستفادة من النهضة الاقتصادية في الإمارات".

معايير عالمية في إنشاء برج "المليار وجبة"

واستمع محمد بن راشد خلال اللقاء إلى شرح حول التصاميم والرسوم الهندسية للمشروع والمعايير العالمية المتبعة في إنشاء البرج الذي تطوره "وصل للعقارات".

كما اطلع سموه على نتائج دراسة أجراها مجلس أمناء "وقف المليار وجبة" لتحليل المخاطر الاستثمارية الممكنة للمشروع العقاري الوقفي الجديد، بداية من اختيار مجال الاستثمار الذي يؤمن العائد الأفضل والريع الأعلى مع تقليل تعرض الوقف للمخاطر ومروراً بمراعاة توافق الاستثمار مع أحكام الوقف، وانتهاء بتشغيل أموال الوقف وفق القوانين واللوائح ذات الصلة.

توفير الأمن الغذائي لملايين البشر حول العالم

من جانبه، قال محمد عبد الله القرقاوي، الأمين العام لمؤسسة "مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية" ورئيس مجلس أمناء "وقف المليار وجبة"، إن البرج الوقفي ينفذ رؤية سمو الشيخ محمد بن راشد، في إطلاق مشاريع إنسانية مستدامة تعزز العمل الوقفي وتحقق مستقبلاً أفضل للعمل الإنساني الإماراتي.

وأوضح أن المشروع الوقفي العقاري يتماشى مع رسالة المؤسسة التي تهدف إلى تطوير العمل الإنساني والإغاثي والمجتمعي وفق نماذج مستقبلية تفتح آفاقاً تنموية جديدة للمجتمعات الأقل حظاً حول العالم.

وأضاف أن المشروع سيستخدم عائداته لتوفير الأمن الغذائي لملايين البشر حول العالم، ومساعدتهم على التغلب على سوء التغذية، ومنحهم فرصة لبدء حياة جديدة بثقة.

وأشار إلى أن مؤسسة "مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية" تسعى إلى تنفيذ برامج ومشاريع مستدامة تحقق الأمن والاستقرار للشرائح الأقل حظاً، وترفع المعاناة عن عشرات الملايين حول العالم، وتحدث أثراً إيجابياً في حياة المجتمعات، وترسم مستقبلاً أفضل للبشرية.

البرج الوقفي الجديد

يذكر أن البرج الوقفي الجديد، يجمع بين تحقيق عوائد الاستثمار العقاري التقليدي والاستثمار المجتمعي من خلال المساهمة بريعه في تلبية الاحتياجات الغذائية للشعوب الأقل حظاً، حيث يحول المشروع رأس المال الموقوف إلى حالة الاستثمار المستدام، بما يضمن إضافة أصول جديدة لمبادرة "وقف المليار وجبة"، وهو ما ينعكس في الوقت نفسه إيجابياً على توفير الغذاء لأبناء الشعوب التي تواجه تحديات في هذا القطاع.

ويعتبر مشروع البرج الجديد واحداً من مشاريع وقفية تعتزم مبادرة "وقف المليار وجبة" تنفيذها من أجل تعظيم أصول الوقف ورعاية المال الموقوف وبما يسهم في توفير مصادر تمويل دائمة للإنفاق منها على أوسع شريحة ممكنة من الفئات الأقل حظاً.

ويستهدف مشروع البرج الجديد، الذي يعتبر وقفاً خيرياً مستداماً، تحقيق أهداف مبادرة وقف المليار وجبة الساعية لتوفير مئات الملايين من الوجبات بشكل مستدام للفئات الأكثر احتياجاً لاسيما في الدول التي تمر بتحديات في مجال توفير الأمن الغذائي، إلى جانب دعم ومساعدة الشرائح الأكثر هشاشة في المجتمعات خاصة ضحايا الكوارث والصراعات والأزمات حول العالم، علاوة على مضاعفة جهود دولة الإمارات في تعزيز المسعى العالمي للقضاء على الجوع في العالم.

مبادرة المليار وجبة

وتقدم مبادرة "وقف المليار وجبة"، التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم"، في شهر رمضان الماضي، نهجاً مستداماً في تعزيز أوجه العمل الخيري والإنساني المنطلق من دولة الإمارات لإغاثة الفئات الأقل حظاً ومن يعانون تحدي الجوع وسوء التغذية.

وكانت "وقف المليار وجبة" قد شهدت إقبالاً مجتمعياً واسعاً، وتسابقاً على فعل الخير للمساهمة في توفير الغذاء للفئات الأقل حظاً حول العالم، بما يعبّر عن القيم النبيلة الراسخة في مجتمع الإمارات.

ونجحت مبادرة "المليار وجبة" في جمع مليار و75 مليون درهم مع نهاية شهر رمضان الماضي، كما استقبلت أراض عقارية، وأسهم شركات، ومبالغ نقدية، من الشركات والأفراد، واشتراكات بمبالغ يومية من آلاف الأفراد في المجتمع.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه