;

الصين ترسل القرود إلى الفضاء لدراسة كيف ستتكاثر في ظل انعدام الجاذبية

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 نوفمبر 2022
الصين ترسل القرود إلى الفضاء لدراسة كيف ستتكاثر في ظل انعدام الجاذبية

الصين تخطط لإرسال قرود إلى محطة الفضاء تيانجونج التي تم إطلاقها حديثًا لدراسة كيفية نموها وتكاثرها في بيئة انعدام الجاذبية. نقلا عن العلماء الصينيين تشانغ لو، الذي قاد البحث العلمي، ذكرت صحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست أن التجربة ستجرى في أكبر وحدة في محطة الفضاء، والتي تستخدم بشكل رئيسي في التجارب في علوم الحياة.

صرح زانغ أنه بعد دراسة كائنات أصغر مثل الأسماك والقواقع "سيتم الآن إجراء بعض الدراسات التي تشمل الفئران وقرود المكاك، لمعرفة كيفية نموها أو حتى تكاثرها في الفضاء" وهو يعتقد أن هذه التجارب ستساعد في تحسين فهم تكيف الكائن الحي مع الجاذبية والبيئات الفضائية الأخرى.

ومع ذلك، وفقًا للتقرير، أشار الخبراء إلى أنه لا يزال هناك عدد من الصعوبات التي ينطوي عليها إجراء مثل هذه الدراسات على أشكال المعيشة المعقدة لمثل الفئران والرئيسيات. وأشاروا إلى أن الباحثين السوفييت خلال حقبة الحرب الباردة تمكنوا من الحصول على عدد قليل من الفئران للتغلب على التحديات الجسدية والانخراط في الجماع خلال رحلة فضائية استمرت 18 يومًا. لكن لم تكن هناك علامات على الحمل ولم ينجب أي منهم بعد عودته إلى الأرض.

قال كيهكوي كي، الأستاذ في كلية الطب بجامعة تسينغهوا، إن تحديات تجربة علوم الحياة في الفضاء زادت بشكل كبير مع حجم الحيوانات المستخدمة. وأضاف أن "رواد الفضاء سيحتاجون إلى إطعامهم والتعامل مع النفايات".

وأشار الباحثون أيضًا إلى أن بعض التجارب الأرضية السابقة أشارت إلى أن غياب الجاذبية يمكن أن يضر بالخصيتين وبعض الأعضاء التناسلية الأخرى، مما يؤدي إلى انخفاض كبير في الهرمون الجنسي لحيوانات الاختبار.

لكن السيد كي قال أيضًا إنه نظرًا لأن الحيوانات الكبيرة وخاصة القرود، تشترك في المزيد من أوجه التشابه مع البشر وبما أن المزيد من الدول تخطط لاستيطان طويل الأجل في مدار حول القمر أو كوكب المريخ، "ستكون هذه التجارب ضرورية". [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه