;

علماء يتحدثون مع "حوت أحدب" بلغته الأصلية خلال "مكالمة اتصال"

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 ديسمبر 2023
علماء يتحدثون مع "حوت أحدب" بلغته الأصلية خلال "مكالمة اتصال"

تمكن علماء أمريكيون في إجراء محادثة مع "الحوت الأحدب" باستخدام لغته الخاصة، في إنجاز تاريخي غير مسبوق، قد يمهد الطريق لتواصل الإنسان مع الكائنات الفضائية.

وفي التفاصيل، تعاون علماء من جامعة كاليفورنيا في ديفيس مع مؤسسة ألاسكا للحيتان ومعهد SETI (البحث عن الذكاء خارج الأرض) لاستكشاف تواصل الحيتان.

وأجرى فريق العلماء "مكالمة الاتصال" في المحيط، من على متن  قارب قبالة سواحل ألاسكا، وذلك ـبهدف استطلاع ردود فعل الحيتان.

يُشار إلى أن هذه المكالمات تعد شبيهة بالتحية البشرية، حيث تستخدمها الحيتان لاستدعاء بعضها البعض أو للإعلام بوجودها.

من جانهبا، تحدثت بريندا ماكوان، الأستاذة في كلية الطب البيطري بجامعة كاليفورنيا في ديفيس، عن استخدام الحيتان لهذه المكالمات، موضحة أنها تُستخدم لجذب انتباه الحيتان الأخرى أو للإعلام بموقع وجودها.

وأضاف فريد شارب، الباحث الرئيسي في مؤسسة ألاسكا للحيتان، أن هذا النوع من المكالمات يُعد من بين الإشارات الشائعة في تواصل الحوت الأحدب.

وتفاعل الحوت المسمى "توين" مع مكالمات العلماء خلال التجربة التاريخية، حيث اقترب من القارب ودار حوله بمجرد أن تلقى إشاراتهم.

وخلال الـ20 دقيقة التالية، قام العلماء بتكرار المكالمة 36 مرة بفواصل زمنية مختلفة، وكان توين يستجيب في كل مرة.

هذه التفاعلات المكررة أشارت إلى مشاركة متعمدة من جانب الحوت.

وأوضحت بريندا ماكوان، أن التواصل مع الحيتان يكون عن طريق المطابقة الزمنية، حيث إذا انتظر الباحثون 10 ثوانٍ قبل إعادة المكالمة، فإن توين ينتظر نفس الفترة قبل الرد. هذا النوع من التفاعلات يظهر أن التواصل مع الحيتان يشمل تبادلاً متعمداً بين الطرفين.

وأكدت ماكوان أن هذا التفاعل هو الأول من نوعه بين البشر والحيتان الحدباء باستخدام لغتهم الخاصة.

النداءات التي سجلها الباحثون جاءت من مجموعة صغيرة من الحيتان، وتضمنت توين، مما يشير إلى أن التفاعلات قد كانت رد فعل مستنير من قِبل توين.

وفي سياق البحث عن حياة فضائية، قال لورانس دويل، الباحث الرئيسي في معهد SETI، إن سلوك توين يمكن أن يكون مماثلًا لطريقة تفكير الكائنات الفضائية الذكية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه