;

كيف ومتى تموت الشمس؟ علماء يجيبون عن هذا السؤال

  • تاريخ النشر: السبت، 12 نوفمبر 2022
كيف ومتى تموت الشمس؟ علماء يجيبون عن هذا السؤال

الشمس، التي تتحكم في الطقس وتيارات المحيطات والفصول والمناخ، بالإضافة إلى السماح للحياة النباتية بالتواجد من خلال عملية التمثيل الضوئي، لها تأثير كبير على كوكب الأرض. لطالما جذبت أصل الشمس واحتمالية زوالها انتباه العلماء.

كيف تشكلت الشمس؟

وفقًا لـ National Geographic، منذ حوالي 4.5 مليار سنة، بدأت الشمس تتشكل من سحابة جزيئية تتكون أساسًا من الهيدروجين والهيليوم. أطلق مستعر أعظم قريب موجة صدمية تلامست مع السحابة الجزيئية وعملت على تنشيطها. تبعد الشمس حوالي 150 مليون كيلومتر (93 مليون ميل) عن الأرض.

متى وكيف تموت الشمس؟

وفقًا لـ ScienceAlert، "في حوالي 5 مليارات سنة، من المقرر أن تتحول الشمس إلى عملاق أحمر. سيتقلص قلب النجم، لكن طبقاته الخارجية ستمتد إلى مدار المريخ وتبتلع كوكبنا في هذه العملية. إذا كان لا يزال هناك".

استخدمت دراسة أجرتها جامعة مانشستر عام 2018 النمذجة الحاسوبية لتحديد أنه، مثل 90 في المائة من النجوم الأخرى، من المرجح أن تتقلص شمسنا من عملاق أحمر لتصبح قزمًا أبيض ثم تنتهي كسديم كوكبي.

ماذا يحدث عندما يموت نجم؟

أوضح عالم الفيزياء الفلكية ألبرت زيلسترا من جامعة مانشستر في المملكة المتحدة، أحد مؤلفي الورقة البحثية "عندما يموت نجم، فإنه يقذف كتلة من الغاز والغبار - تُعرف باسم غلافه - في الفضاء. يمكن أن يصل الغلاف إلى نصف كتلة النجم. وهذا يكشف عن جوهر النجم والذي يتم تشغيله في هذه المرحلة من حياة النجم. يكون قد نفد الوقود، ثم ينطفئ في النهاية ويموت".

وأضاف "عندها فقط، يجعل اللب الساخن الغلاف المقذوف يلمع بشكل ساطع لحوالي 10000 عام وهي فترة وجيزة في علم الفلك. وهذا ما يجعل السديم الكوكبي مرئيًا. وبعضها شديد السطوع بحيث يمكن رؤيته من مسافات شاسعة للغاية تقيس عشرات من ملايين السنين الضوئية، حيث يكون النجم نفسه أضعف من أن يراه". [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه