;

ما هي اللغة التي يتحدث بها النحل؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 مايو 2023
ما هي اللغة التي يتحدث بها النحل؟

مثل معظم الحيوانات الذكية، يتواصل النحل مع بعضه البعض بلغة خاصة، أنهم لا يستخدمون كلمات مثلنا، أو نقرات مثل الدلافين، لكن لديهم طريقة اتصال متطورة للغاية.

يحتاج النحل إلى التواصل مع بعضه البعض فيما يتعلق بموقع الطعام، ومواقع الخلايا الجديدة المحتملة وجودتها، والخطر المحتمل، ومجموعة متنوعة من الأشياء الأخرى.

لغة النحل

التواصل مع نحل العسل هو حوالي ثلاثة طرق أساسية يستفيدون منها. أولها وأسهلها في الفهم هو اللمس. يلمس النحل قرون الاستشعار الخاصة بهم للتعرف على بعضهم البعض وأقدامهم لقياس حجم خلايا المشط.

بالنظر إلى هذه المهمة، فإن النحل حريص جدًا على الحفاظ على نظافة قرون الاستشعار الخاصة به.

ثانياً، يستخدم النحل الفيرومونات

كل خلية لها رائحة فريدة خاصة بها والتي تسمح للنحل بالتعرف على أفراد أسرته. تنتج الملكة الفرمون الخاص بها والذي يمنع الإناث الأخريات من وضع البيض ويجذب الحضنة إليها، يتم أيضًا إطلاق بعض الفيرومونات إذا شعر النحل بالخطر.

النحل ورقصة الاهتزاز

أخيرًا: يستخدم النحل رقصة الاهتزاز، هذه هي الطريقة الأكثر تميزًا للتواصل التي عرفتها الطبيعة، أو على الأقل أعتقد ذلك، باستخدام مجموعة معقدة من خطوات الرقص، يصف النحل العائد من البحث عن الطعام أو استكشاف موقع الخلية للنحل الآخر في الخلية موقع هذه المواقع وجودتها.

"تصوت" الخلية على الموقع الأكثر قابلية للحياة من خلال عدد النحل المنضم للرقص وكثافة الرقص نفسه. في حالة اختيار موقع خلية جديدة، لن ينتقل النحل إلا بعد التوصل إلى قرار بالإجماع.

موردي المفضل في رقصة الاهتزاز هو ديمقراطية نحل العسل لتوماس سيلي. إنه تقني بعض الشيء، لكنه ممتع للغاية. يناقش سيلي دراسته لرقصة الاهتزاز وكيف تُترجم كل خطوة إلى معنى محدد. 

النحل يتحدث إلينا

لا يقصد بالمعنى الميتافيزيقي تلك الضوضاء الطنانة التي نربطها جميعًا بالنحل؟ يتغير حسب مزاج النحل. إذا شعر النحل بالتهديد أو الضيق، فإنه يزداد كثافة وحجما عندما يهدأ النحل، يكون أكثر هدوءًا وأبطأ.
أول شيء يفعله النحال أثناء أي فحص للخلية، أو في أي وقت آخر اقترب فيه من الخلية، هو الاستماع. إذا كان صوت النحل "سعيدًا"، فأنه يعلم أنه يمكننه المضي قدمًا دون قلق.

إذا بدوا "غاضبين"، فقد اختار العودة مرة أخرى. يعد إزعاج النحل القلق أو المضطرب بالفعل طريقة مؤكدة للتعرض للسع، نظرًا لرائحة فرمون الخوف، بالنسبة للنحل، مثل الموز أختار تجنب الفاكهة خلال موسم النحل.

لسعات النحل

وبالحديث عن اللسعات، في الواقع طريقة أخرى يتحدث بها النحل إلينا. لا يلدغ نحل العسل إلا عندما يشعر بالتهديد. إذا أدركوا أن الحضنة أو الطعام قد يكون في خطر، فسوف يلسعون.

سيحذروننا أولاً من التغيير في الضجيج الذي ذكرناه للتو ، لكن إذا لم نستمع ، فإنهم يخدعوننا. كل أنثى نحلة تلسع مرة واحدة فقط وتموت نتيجة لذلك. إذا استمعنا للتحذير وتراجعنا ، فلن نتعثر بعد ذلك. نحل العسل ، على عكس النحل الأفريقي ، لا تطارد أو تتبع. بمجرد أن يعلموا أن الخطر يتحرك بعيدًا ، يعود إلى العمل ويهدأ تدريجيًا.
من المرجح أن يكون مربي النحل الذين يفهمون طرق تواصل النحل مع بعضهم البعض ومعنا أكثر نجاحًا ، وفي رأيي ، سيستمتعون بتجربة تربية النحل أكثر من ذلك بكثير. بالنسبة لي ، فهم كيف يتحدثون مع بعضهم البعض يجعل البحث في الخلية أكثر إثارة وإثارة. وفهم الطريقة التي يتحدثون بها معي يعني أنني قادر على التفاعل معهم بطريقة تجعلهم سعداء ويسعدني.

التواصل مع نحل العسل على قدم المساواة مع الحيوانات الأكثر تقدمًا. بالتأكيد ، بالنسبة لعالم الحشرات ، لديهم نظام الاتصال الأكثر تقدمًا الذي أعرفه. إنه مجرد أحد الأسباب العديدة التي أحبها لتربية النحل وأشعر بالإلهام في كل رحلة إلى المنحل. آمل أن تستمتع به بقدر ما أستمتع به.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه