;

أبرزها العلاقات دون الزواج.. 10 فتاوى لعلي جمعة تثير جدلا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 مارس 2024
أبرزها العلاقات دون الزواج.. 10 فتاوى لعلي جمعة تثير جدلا

أثار الدكتور علي جمعة، مفتي جمهورية مصر العربية السابق، جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد إطلاقه سلسلة من فتاويه الموجهة للشباب والمراهقين والأطفال عبر برنامجه “نور الدين” الذي يعرض في شهر رمضان الجاري عبر القناة الأولى المصرية.

ويرجع الجدل الدائر حول الفتاوى الحديثة التي أطلقها علي جمعة، بسبب رسوخ عدد من الفتاوى المغلوطة في اعتقادات بعض المصريين ممن يعتنقون الديانة الإسلامية، وذلك بحسب ما أكده أزهريون في تصريحات لوسائل إعلام محلية.

ويرصد "رائج" في السطور التالية عدداً من الموضوعات الشائكة التي تطرق لها الدكتور علي جمعة في برنامجه رداً على التساؤلات التي تدور في ذهن جيل النشء من الأطفال والمراهقين والشباب.

من خلق الله؟

أجاب علي جمعة، عن سؤال وجهه أحد الأطفال المشاركين بالبرنامج، جاء نصه: "مين خلق ربنا؟”، بالقول إن الخالق خارج نطاق الزمان والمكان، مما يعني أنه ليس خاضعًا للقوانين التي تحكم الكون والمخلوقات.

وأوضح جمعة أن السؤال ينطوي على فرضية وجود زمان ومكان يسبقان الخالق، وهو ما يتعارض مع مفهوم الأزلية الذي يُعتقد به في الإسلام.

  • اقرأ أيضاً

حكم الإفطار قبل الانتهاء من أذان المغرب

وأضاف أن الله، بحسب العقيدة الإسلامية، موجود دائمًا ولا يخضع لمفهوم الزمان الذي يُطبق على المخلوقات، مؤكدًا أن البشرية لا تستطيع فهم كل الأمور المتعلقة بالخالق بالكامل، لأن هذه الأمور تتجاوز حدود العقل البشري.

وأشار إلى أن الإيمان بالله يتضمن الإيمان بأنه ليس له بداية ولا نهاية، وأنه موجود بلا حدود زمانية أو مكانية.

لماذا لا نرى الله؟

وعن رؤية الله، قال علي جمعة إن الله خارج حدود الكون المادي، وسيتمكن الإنسان من رؤيته في الآخرة.

واستفاض: "ربنا خارج الدائرة، هل إحنا نقدر نشوف أمواج الرادار، أو تيار الأشعة اللي بعمل بها حاجات في جسمنا، الإنسان بيشوف بعين والضوء وينعكس على الحاجة، طيب فين الضوء اللي هينعكس على ربنا".

وواصل: "الضوء لا ينفع يتسلط على أي حاجة، وربنا ليس مخلوق ومش ممكن يكون مخلوق، ربنا خارج الدائرة الكونية التي فيها، التي فيها كل المخلوقات، ويوم القيامة هنكون على طرف الدائرة وساعتها هنشوف ربنا بس إزاى منعرفش يبقى كل اللي علينا نعمل عمل صالح علشان نشوف ربنا". 

كيف خلق الله العرش؟

ورداً على تساؤل طفلة حول عرش الرحمن، أشار جمعة إلى أن الشريعة لم تحدد المادة التي خلق منها العرش، لكنه يمكن أن يكون من اللؤلؤ أو الذهب أو الجواهر أو الزمرد، وأن العرش يمثل مركز الكون الذي يدور حوله كل شيء.

وأضاف: "ربنا سبحانه وتعالى رسم الدنيا على وضع معين، وفي عوالم، عالم الأرض وحواليه مجرة ومجموعة ضخمة من الكواكب، والشمس بتلف والأرض بتلف، وكل ده منطلق في الفضاء حوالين نجم اسمه (فيجا)، وكل دول بيلفوا حوالين العرش".

وأردف: "الكون فيها حاجات بنشوفها بالعين، وفي حاجات لا نستطيع رؤيتها، ومنها الكون المرصود وده بنقدر نشوفه، والضوء يجرى فيه 300 ألف كيلو في الثانية، ويعني في ثانية تروح مرسى مطروح، شوف الكون المرصود ده كله 93 مليار سنة، والكون كله 575 مليار سنة، يعني لو قسمناهم يبقى شايفين سدس الكون، والباقي لم نره".

وأتم توضيحه حول هذه الجزئية: "لما ربنا خلى الكون يلف، خلاه يلف حول العرش، والعرش ربنا عمله مخلوق عظيم مبهر، وربنا قهره واستولى عليه يبقى نعرف إن الله القاهر فوق عباده ونقوم ساجدين لله".

لماذا خلق الله الإنسان؟

وفي إجاباته على أسئلة الأطفال، أوضح جمعة الغاية من خلق الإنسان والجن، مشيراً إلى أن العبادة هي الهدف الأسمى للخلق، وأن كل مخلوق يعبد الله بطريقته الخاصة.

وتابع: "الملائكة لا يعصون الله أبدا، إحنا خلقنا وعندنا عقل واختيار، وأسجد لنا ملائكة وقال لنا أنتم لو استقمتم هتكونوا أفضل من الملائكة وفي منا اللي بيستقيم ومنا من لا يستقيم".

هل الجنة حكراً على المسلمين؟

أكد الدكتور علي جمعة أن الجنة ليست حكراً على المسلمين وحدهم، بل هي متاحة لأتباع الديانات الأخرى أيضاً، مستشهدًا بآيات من القرآن الكريم لتوضيح موقفه.

احتفال المسلم بالكريسماس.. حلال أم حرام؟

وفي رده على سؤال حول الاحتفال بالكريسماس، أوضح جمعة أنه جائز شرعاً، معتبراً إياه احتفالاً بالأنبياء ورمزاً للمحبة والسلام.

وشرح جمعة: "الاحتفال بالسنة بالميلادية الجديدة يعني الاحتفال بعيد ميلاد المسيح وهو ميلاد معجزة، والقرآن أقر بها، وجعلها عيد محبة وسلام وقال: "وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا".

ما حكم الشرع في العلاقة بين الجنسين في سن المراهقة؟

وفيما يتعلق بالعلاقات بين الجنسين في سن المراهقة، أوضح علي جمعة إن الإعلان عن الحب ليس محرماً شرعاً إذا كان الأمر معلوماً للوالدين وفي إطار الاحترام، قائلاً "لو أبوها عارف يبقى عادي".

هل تجوز علاقة الصداقة بين الجنسين؟

وتطرق علي جمعة في حلقات برنامجه إلى مسألة الصداقة بين الجنسين، مؤكدًا أنها مباحة طالما تتسم بالعفاف والبعد عن المحرمات.

وأضاف مفتي الجمهورية السابق، أن خروج صديقين من جنسين مختلفين معًا ضمن "شلة" ليس محرمًا، مضيفاً: "البشرية كلها كانت على حد الاختلاط".

لماذا ترتدي النساء الحجاب دون الرجال؟

حول هذا السؤال، أجاب جمعة بأن الحجاب يُعد تكريماً للمرأة وتعبيراً عن جمالها الخاص، مشيراً إلى أن الرجال أيضاً لديهم "حجاب" يتمثل في تغطية الجسم من السرة إلى الركبة.

حكم ارتداء المايوه الشرعي؟

وفيما يخص السؤال حول المايوه الشرعي، أفاد الدكتور جمعة بأنه يُفضل على الملابس الأقل تغطية مثل البكيني، مشيراً فيما معناه إلى أن المايوه الشرعي يُعد خياراً أفضل للمحافظة على الاحتشام.

  • اقرأ أيضاً

هل يقبل الله صلاة وصيام غير المحجبة ؟.. الإفتاء المصرية تجيب

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه