;

عقد يجدد كل 3 سنوات.. ميس حمدان تثير الجدل برأيها في الزواج محدد المدة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 فبراير 2024
عقد يجدد كل 3 سنوات.. ميس حمدان تثير الجدل برأيها في الزواج محدد المدة

أثارت الفنانة الأردنية ميس حمدان، جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية، بعدما كشفت عن رأيها في الزواج محدد المدة، والذي رأت  فيه حلاً لارتفاع نسب الطلاق، وهو ما مثل صدمة لدى البعض.

زواج محدد المدة

وقالت ميس خلال برنامج يذاع عبر موقع التواصل الاجتماعي، إنها تؤيد فكرة الزواج محدد المدة، والذي يتم فيه تحديد فترة زمنية معينة للزواج، ثم ينتهي العقد بعد انقضاء الفترة، مشيرة إلى أنها ترى فيه فرصة للتعارف والتفاهم بين الزوجين، والتأكد من إمكانية استمرار الحياة بينهما أو الانفصال بالتراضي.

وأوضحت : "أنا مش مع فكرة أن أكون سينغل أو متزوجة، يا ريت نتجوز شوية ونطلّق شوية نعمل عقد متجدّد كل ثلاث سنين ولكن برضا الطرفين لو حابين يكملوا يكملوا".

حلال شرعاً

وأضافت أنها تعتبر هذا النوع من الزواج حلالاً شرعاً، وأنها لا ترى فيه مخالفة للدين أو الأخلاق، موضحة أنها تستند إلى بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تتحدث عن الزواج المؤقت أو المتعة، والذي كان مسموحاً به في بداية الإسلام.

وتابعت أنها "تقترح ذلك من منظور خارجي فقط، إذ أن الأمر قد يكون مختلفا إن كنت طرفا في العلاقة".

جدل بمواقع التواصل

ومثلت تصريحات ميس حمدان صدمة كبيرة لدى قطاع كبير من جمهورها، حيث أثارت ردود فعل متباينة بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي الذين انقسموا بين مؤيد ومعارض لها، فمنهم من انتقدوها بشدة واعتبروها تروج لما وصف بـ"الفساد والرذيلة"، فيما دافع البعض الآخر عن رأيها معتبرين أنه يمثل حلا لارتفاع نسب الطلاق في بعض البلدان العربية.

رأي دار الإفتاء في الزواج محدد المدة

يذكر أن دار الإفتاء المصرية كانت قد أدلت بدلوها في مسألة الزواج محدد المدة، في وقت سابق، حيث أصدرت فتوى، أكدت خلالها أن الزواج محدد المدة حرام شرعاً، وأنه لا يجوز تحديد فترة زمنية في عقد الزواج، وأن الأصل في الزواج هو التأبيد، وأن الزواج المحدد بمدة مسلك لا يفعله أهل السنة والجماعة.

وأوضحت دار الإفتاء أن الزواج المحدد بمدة هو نفسه الزواج المتعة، الذي حرمه الرسول صلى الله عليه وسلم، وأنه مخالف لما هو معلوم من الدين بالضرورة واستحلال لما حرمه الشرع، وأنه يؤدي إلى تشويه مفهوم الزواج والأسرة والنسب، وينتج عنه أضرار نفسية واجتماعية وقانونية للزوجين والأبناء.

آخر أعمال ميس حمدان

ويذكر أن ميس حمدان هي فنانة أردنية مقيمة في مصر، وشاركت في العديد من الأعمال الفنية في السينما والتلفزيون والمسرح، وتعرف بتقليدها للفنانات العربيات بطريقة كوميدية.

وتشارك ميس حالياً في فيلم "السيستم"، الذي يعرض في دور السينما، كضيفة شرف، والفيلم من بطولة أحمد الفيشاوي، طارق لطفي، نسرين طافش، بسنت شوقي، ومحمد علي رزق.

  • اقرأ أيضاً

"مصر كلها اتقدمت لها".. عروض الزواج تنهال على آيتن عامر بسبب حسام حسن

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه