;

طفل يبلغ من العمر 4 سنوات يمنح قلبه لطفلة في عمر السادسة وينقذ حياتها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 يوليو 2023
طفل يبلغ من العمر 4 سنوات يمنح قلبه لطفلة في عمر السادسة وينقذ حياتها

خضعت فتاة تبلغ من العمر ست سنوات لعملية زرع قلب ناجحة في أوكرانيا، حيث أنقذ حياتها، طفل يبغ من العمر أربع سنوات بعد إعلان الأطباء موته دماغياً.

ونقلت شبكة سي إن إن، عن معهد القلب التابع لوزارة الصحة الأوكرانية، أن الجراحة أجريت في العاصمة كييف مساء الأحد. واستمرت لمدة ثلاث ساعات وحصلت خلالها الفتاة على قلب طفل يبلغ من العمر أربع سنوات، أعلن الأطباء موت دماغه بعد إصابته بتمدد الأوعية الدموية. ونقلت شبكة سي إن إن عن المعهد قوله إن "العملية كانت فريدة من حيث أن كلا من المتبرع والمتلقي كانا من الأطفال الصغار جدا، وتطلبت عملية الزرع مزيدا من الجهد من الأطباء".

قبل ذلك، تم إجراء إجراء طبي مماثل لطفل يبلغ من العمر 13 عامًا من منطقة فولين في عام 2021. وقال تقرير سي إن إن إن الجراحة التي أجريت يوم الأحد أجراها فريق من الأطباء بقيادة الدكتور بوريس تودوروف، كبير العلماء في قسم الجراحة والعلاج.

وقال الطبيب في منشور على فيسبوك، إن "العملية تمت بسلاسة". ونشر معهد القلب صورا من الجراحة أظهرت والدة الصبي الذي تبرع بقلبه واقفة بجانب سرير الفتاة.

وقالت أوكسانا دميترييفا، رئيسة اللجنة الفرعية للطب الحديث في البرلمان الأوكراني "من المؤثر للغاية أن تأتي والدة الصبي المتوفى للاستماع إلى قلب طفلها ينبض في صدر طفلة أخرى".


 

وأضاف المعهد أنه تم إجراء 23 عملية زرع قلب في أوكرانيا هذا العام وسط هذه الحرب.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه