;

رد وزير التعليم السعودي على استفسار طالب يثير تفاعلا (فيديو)

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 مايو 2024
رد وزير التعليم السعودي على استفسار طالب يثير تفاعلا (فيديو)

لاقى مقطع فيديو جرى تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، تفاعلاً واسعاً خلال الساعات الماضية، حيث أظهر ردة فعل إيجابية لوزير التعليم السعودي، يوسف البنيان، تجاه طالب استوقفه لسؤاله عن نظام التعليم في مدارس المملكة خلال العام المقبل.

ماذا حدث؟

على هامش حضور وزير التعليم السعودي لجلسة مجلس الشورى اليوم، تفاجئ بطالب يستوقفه لسؤاله عن أسلوب الدراسة العام المقبل، فما كان منه إلا أنه أجابه بطريقة بسيطة يفهمها، حيث جمع في رده بين مشاعر الأبوة تجاه أبنائه الطلاب ودوره كمسؤول.

وبحسب المقطع الذي نشره الطالب تميم بن تركي الحارثي عبر حسابه على "إكس"، خاطب الوزير قائلاً: "معالي الوزير يوسف البنيان، أنا عندي سؤال يدور في بال أغلب الطلاب، هل السنة المقبلة ستكون بنظام الفصلين الدراسيين أم الفصول الدراسية الثلاثة".

سؤال "الحارثي" تلقاه "البنيان"مبتسماً، حيث أبدى إعجابه بفصاحة الطفل ووعيه وسأله عن اسمه ومدرسته وصفه، قبل أن يجيبه قائلاً: "أنا أقول لك يا حبيبي أنت وزملاؤك وزميلاتك إن هذا الموضوع مهم جداً جداً جداً ليا أنا شخصياً وزملائي في الوزارة وكذلك على مستوى الحكومة، وناخد لكم القرار اللي أهم شيء لمستقبلكم".

وتابع البنيان في رسالة لكل طلاب المملكة العربية السعودية عبر "الحارثي"، قائلاً له: "إن شاء الله تكون منافساً ليس على مستوى المملكة فقط، ولا على المستوى الإقليمي، ولكن على مستوى العالم".

ردود الأفعال بمواقع التواصل

وتفاعل رواد مواقع التواصل مع المقطع بشكلٍ واسع، حيث عبّر الكثيرون عن إعجابهم بشجاعة الطالب وسؤاله المباشر، بينما رأى الآخرون في المقطع فرصة لشطر وزير التعليم على رحابة صدره ومشاعر الأبوة التي أظهرها لطمأنة ليس "الحارثي" فحسب، بل كل طلاب المملكة، وذلك على حد زعمهم. 

وأشاد النشطاء بالنهج الإيجابي الذي يعزز الحوار المفتوح ويسهم في بناء جسور الثقة بين الطلاب والمؤسسات التعليمية، مؤكدين على أهمية مثل هذه اللقاءات التي تمنح الطلاب فرصة للتعبير عن آرائهم واستفساراتهم مباشرةً إلى صناع القرار. 

الفصول الثلاثة قيد الدراسة

وفي سياق متصل، أكد وزير التعليم يوسف البنيان، أن الوزارة، وبناءً على توجيه كريم، تعكف على تقييم تجربة الفصول الدراسية الثلاثة وفق أسس علمية تربوية، بالشراكة مع المعلمين والمعلمات والأسرة والجهات ذات العلاقة، وستعلن الوزارة نتيجة هذه الدراسة بعد الانتهاء منها .

وأشار البنيان، في تصريحات تلفزيونية على هامش حضوره جلسة مجلس الشورى اليوم، إلى أن هناك مختصين من الوزارة وخارجها يجرون دراسة حول مدى الاستفادة من الفصول الثلاثة وفرصها وتحدياتها.

وأضاف أن الوزارة حريصة على أن يكون للمعلم رؤية مستقبلية واضحة، لبناء جيل مُنافس عالمي، يملك مهارات وقدرات تدريبية وتدريسية عالية.

وتابع البنيان، أن المناهج السعودية تأتي مواكبة لمعايير عالمية ويتم تطويرها لتصبح مناهج أكثر حداثة وتنوعاً، وتحقق مُتطلبات الثورة الصناعية والاقتصاد الجديد.

اهتمام كبير بالمعلمين والمعلمات

ورداً على سؤال حول معايير المفاضلة في الدبلوم التربوي وعدم إيجاد بديل عنه ووضعه كأولوية أولى في التعيين على الوظائف التعليمية؛ قال وزير التعليم: "مع اعتماد المعايير المهنية واشتراط تحقيقها للترشح للوظائف التعليمية بما يضمن أهلية المتقدم لها ومناسبته لممارسة مهنة التعليم".

وأضاف: "تقوم الوزارة حالياً بمراجعة معايير المفاضلة على الوظائف التعليمية بما يحقق المساواة بين جميع المؤهلات وأن تكون الأولوية للترشيح معتمدة على تحقيق المعايير المهنية"، مشيراُ إلى زيادة فرص ترقية المعلمين والمعلمات والإداريين إلى أكثر من 71 ألفاً خلال عامين مقارنة بـ 7 آلاف قبل 5 أعوام.

وتابع قائلاً: مهتمون بالمعلمين والمعلمات واستقرار العملية التعليمية التي ستؤدي بالتالي إلى تعزيز نواتجها.

وفيما يتعلق ببرامج التربية الخاصة لذوي الإعاقة، أكد البنيان أن أكثر نسبة توظيف في الوظائف التعليمية التي طرحت العام الحالي مقارنة بالأعوام السابقة كانت لذوي الاحتياجات الخاصة، مشيراً في هذا الصدد إلى إنشاء الوزارة إدارة خاصة لإدارة هذا الملف.

جلسة مجلس الشورى

وحضر وزير التعليم، جلسة مجلس الشورى الـ29 للسنة الرابعة من الدورة الثامنة، المُنعقدة اليوم برئاسة رئيس المجلس الدكتور عبدالله آل الشيخ.

وجاء اللقاء رغبةً من المجلس لطرح المواضيع المُتعلقة بالتحديات التي تواجهها الوزراة، أو التي قُدمت كتجربة خاضعة للدراسة والتقويم، وغيرها من الجوانب المتعلقة بالمعلمين والمُعلمات والطلاب والطالبات.

وكشف رئيس مجلس الشورى أن ما تلقاه المجلس منذ إعلان حضور وزير التعليم تجاوز 9296 مقترحاً واستفساراً من المُواطنين في مختلف الجوانب.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه