;

رد سيدة على تساؤل حول سعر اللحم يثير تعاطفا بمصر.. وساويرس يبحث عنها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 فبراير 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 13 فبراير 2024
رد سيدة على تساؤل حول سعر اللحم يثير تعاطفا بمصر.. وساويرس يبحث عنها

جذبت سيدة متعففة، ظهرت في تقرير مصور عن أزمة ارتفاع الأسعار في مصر، تعاطفاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية. 

ماذا حدث؟

وبدأت القصة بتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، لمقطع نشره مدون يدعى رامي كمال، سأل خلاله السيدة عن سعر كيلو اللحمة في الأسواق، غير أن ردها مثل صدمة للكثيرين، حيث أجابته قائلة: "مش عارفة.. ما بجبهاش.. ماجبتش لحمة من شهور".

وروت السيدة خلال المقطع بعض من ملامح طريقة عيشها وكفاحها اليومي لإطعام أسرتها، قائلة: "أنا لسه جوزي متوفي في شهر 7 ومكنش له معاش ولا أي حاجة".

ولم يكن وفاة رب الأسرة هو كل ما في جعبة السيدة من معاناة، إذ كشفت عن وفاة نجلها أيضاً قبل والده بنحو عام تقريباً، مضيفة: "شوية بنزل اشتغل مع محامي اخلص له ورق، حسب ما بتيجي وساعات بكون مريحة في البيت".

وظيفة لابنتها بدلا من اللحم

وردا على طلب المذيع برغبته في شراء اللحم لها بعد سماع قصتها، عبرت السيدة عن رغضها القاطع، قائلة: "مش عاوزه.. لكن يبقى كتر خيرك لو شغلت لي البت دي"، في إشارة إلى نجلتها التي كانت تقف خلف الكاميرا".

وبانتقال دفة الحديث لنجلة السيدة الأرملة التي انضمت إلى والدتها أمام الكاميرا، قالت الشابة التي تدعى هبة إنها خريجة سياحة وفنادق وتمريض وتبلغ من العمر 20 عاماً.

وقاطعت السيدة الأرملة حديث نجلتها عن مسيرتها الدراسية، قائلة: "باقي ورقها لسه في الأكاديمية علشان مدفعناش باقي الأقساط كلها، فحاجزين الشهادات بتاعتها والكارينية".

ولم يكن ما سبق هو كل ما تعانيه الأرملة ونجلتها، فبالإضافة لعدم وجود مصدر دخل ثابت لهما ينتشلهما من الفقر والظروف المعيشية الصعبة، فهي صاحبة العديد من الأمراض، منها تهشم بعض فقرات الظهر، وخشونة في القدم، فضلاً عن تلف أعصاب يدها الشمال، ومعانتها من عرق النسا في قدمها اليمنى.

رواد مواقع التواصل يتعاطفون مع السيدة

وتعاطف رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع السيدة الأرملة، حيث عبروا عن إعجابهم بكبريائها رغم ما تعانيه والذي تمثل في رفضها للمساعدة وطلبها توظيف ابنتها لجلب المال من عرق جبينها. 

فيما أعاد بعض النشطاء نشر مقطع الفيديو بإرفاقه بقوله تعلى في القرأن الكريم: "يحسبهم ٱلجاهل أغنياء من ٱلتعفف تعرفهم بسيمهم لا يسٔلون ٱلناس إلحافا"، في إشارة لمدى إعجابهم بردة فعل السيدة حينما عرض المذيع التصدق عليها.

نجيب ساويرس يتدخل لمساعدتها

وكان من بين المتفاعلين مع مقطع الفيديو سالف الذكر رجل الأعمال والملياردير المصري نجيب ساويرس، والذي طلب من مستخدمي منصة "إكس" أن يساعدوه في التواصل مع السيدة أو ابنتها.

وأعاد ساويرس نشر مقطع الفيديو، عبر حسابه بمنصة "إكس" وعلق عليه قائلاً: "من يعرف هذه السيدة وابنتها يرسل لي رقمهما".

وأعاد مستخدمو "إكس" نشر رد ساويرس بحثاً عن صاحب الفيديو، ليثمر تفاعل نشطاء في النهاية للتوصل إلى المذيع الذي قام بإجراء الحوار مع السيدة، والذي علق على منشور رجل الأعمال، قائلاً: "هكلم حضرتك أنا لسه كنت معاهم ربنا يقدرك على فعل الخير أنا مذيع الفيديو ده".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه