;

رالي داكار 5.. الكشف عن موعده ومساره الجديد في السعودية

  • تاريخ النشر: السبت، 03 يونيو 2023
رالي داكار 5.. الكشف عن موعده ومساره الجديد في السعودية

من العلا إلى ينبع، بات في حكم المؤكد أن السعودية ستستضيف النسخة الخامسة من رالي داكار خلال الفترة من 5 إلى 19 يناير 2024.

وتنطلق المنافسات من مدينة العلا التاريخية، ليعبر المسار البلاد في اتجاه الربع الخالي وصولاً لخط النهاية في ينبع على شواطئ البحر الأحمر.

وستوائم تحديات رالي داكار السعودية 2024 توقعات المتنافسين، حيث يغطي مسار هذا العام نحو 5000 كيلومتر من المراحل الخاصة الخاضعة للتوقيت، وسيواصل استكشاف الأراضي السعودية، حيث يبرز بنحو 60% من الأقسام الجديدة كليًا، وسيتم إنشاء 9 معسكرات للإقامة المؤقتة "البيفواك" على مساحة كبيرة تمتد من الغرب إلى الشرق، تتقاطع مع المسار في كلا الاتجاهين حتى نقطة النهاية في ينبع، على شواطئ البحر الأحمر.

وستشكل الصحراء الشاسعة في منطقة الربع الخالي مسرحًا للمرة الجديدة كليًا "48 ساعة"، بتنسيق خاص يتجاوز الحد الزمني المفروض على التسلسل الأول، تضاريس مناسبة بشكل خاص لدورتين منفصلتين، إحداهما للدراجات النارية والكوادز والآخر للسيارات والشاحنات. لذلك، لن تستفيد فرق الاتحاد الدولي للسيارات الكبرى من آثار الدراجات على المسار وسيتعين عليها الملاحة اعتمادًا على موهبتهم. سيتم بشكل استثنائي استخدام نظام "المكافآت" الممنوح لمفتتحي مرحلة الدراجات النارية الذي تم تقديمه في النسخة الماضية.

وكانت النسخة الرابعة من رالي داكار قد انطلقت في السعودية في 31 ديسمبر 2022، واستمرت حتى 15 يناير الماضي، وكانت أول مرحلة منها في ينبع.

ورالي دكار 2023 هو النسخة الـ45 من رالي دكار، والرابعة على التوالي التي ستستضيفها المملكة العربية السعودية، بعد أن استضافت نسخة 2020 و2021 و2022، وانطلق في 31 ديسمبر الماضي، ويستمر حتى 15 يناير 2023.

وانطلق رالي دكار من العاصمة الفرنسية باريس عام 1979، وصولا إلى دكار عاصمة السنغال، وفي عام 2009، انتقل إلى أمريكا الجنوبية بين الأرجنتين وتشيلي حتى عام 2019، وهو سباق ومنافسة للسيارات على أشد الطرق وعورة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه