;

جدري القرود يقلق العالم.. تنبيهات في دبي وطوارئ بفرنسا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 20 مايو 2022
جدري القرود يقلق العالم.. تنبيهات في دبي وطوارئ بفرنسا

كشفت منظمة الصحة العالمية أن عدد الحالات المسجلة المؤكدة بجدري القرود حول العالم بلغ، حتى الجمعة، 37 إصابة وهناك 71 حالة أخرى قيد التحقيق، وتوقع متحدث "الصحة العالمية" طارق يازاريفيتش أن تزداد أعداد الحالات مع توسع البحث

متحدث "منظمة الصحة" قال إنه، كقاعدة عامة، تختفي أعراض جدري القرود في غضون أسابيع قليلة، لكنها في بعض الحالات يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات صحية وحتى الموت.

يظهر جدري القرود عادة من خلال الحمى وآلام العضلات وتضخم الغدد الليمفاوية والقشعريرة والإرهاق والطفح الجلدي على اليدين والوجه، وتوصي وكالة الاتحاد الأوروبي، "بضرورة عزل الحالات المشتبه فيها واختبارها والإبلاغ عنها على الفور".

جدري_القرود" مرض فيروسي تشمل أعراضه الحمى والصداع والطفح الجلدي، وعادة ما تكون خفيفة، وهو مرض نادر يحدث أساسا في المناطق النائية من وسط أفريقيا وغربها بالقرب من الغابات الاستوائية الماطرة.

تم رصد مرض جدري القرود لأول مرة في القرود، وعادة ما تنتقل العدوى للبشر من خلال الاتصال الوثيق بهم، وتكثر الإصابات به في غرب ووسط أفريقيا، ونادراً ما انتشر المرض في أماكن أخرى لذلك أثارت هذه الموجة الجديدة من الحالات خارج القارة الأفريقية القلق.

تم تأكيد أول حالة إصابة في أوروبا في 7 مايو لشخص عاد إلى إنجلترا من نيجيريا حيث يتوطن جدري القرود، ومنذ ذلك الحين، سجلت بريطانيا 9 حالات، والبرتغال 14 حالة، وإسبانيا 7 حالات، كما أبلغت الولايات المتحدة والسويد وإيطاليا وفرنسا وبلجيكا وأستراليا وكندا عن حالة مؤكدة بكل دولة.

"الصحة العالمية" تبحث إمكانية استخدام لقاح "جينيوس" ضد الجدري، لتطعيم الأشخاص الذين خالطوا حالات إصابة مؤكدة، وتشير بيانات المنظمة العالمية إلى أن اللقاحات التي يتم استخدامها للقضاء على الجدري فعالة بنسبة تصل إلى 85% ضد جدري القرود.

المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية، أكبر وكالة للصحة العامة في أفريقيا، أعلنت أنه تم احتواء العديد من حالات تفشي جدري القرود في القارة خلال جائحة كوفيد 19، بينما كان العالم يركز اهتمامه على كورونا.

واليوم الجمعة، طلبت هيئة الصحة بدبي، من المهنيين الصحيين والمنشآت الصحية العاملة ضمن نطاق اختصاص الهيئة، تعزيز التقصي الوبائي لمرض جدري القردة المستجد الذي انتشر في عدد من الدول حول العالم.

ويأتي هذه الإجراء الاحترازي، في إطار حرص الهيئة على مكافحة الأمراض السارية والحد من انتشارها، لحماية الفرد والمجتمع ولغايات الحفاظ على الصحة العامة وتماشياً مع الإجراءات الاحترازية والوقائية التي تتخذها الدولة بشكل عام وإمارة دبي بشكل خاص.

وأكدت الهيئة، في خطابها لجميع الجهات المعنية في الإمارة، ضرورة الاكتشاف المبكر والتقصي عن المرض، وذلك للحد من خطورة انتشاره وضمان التطبيق الفعال والأمثل لإجراءات الوقائية والتحكم بمصادر العدوى المحتملة للمرض.

والجمعة أيضا، أكدت سلطات الصحة الوطنية في فرنسا، وجود حالة إصابة بجدري القرود في البلاد لرجل في منطقة "باريس الكبرى"، أصيب بفيروس جدري القرود، دون السفر إلى دولة ينتشر فيها الفيروس.

وأضافت السلطات أنه لم تظهر على الرجل أي أعراض خطيرة، وقد تم عزله في المنزل. وتم إبلاغ الأشخاص الذين كان على تواصل معهم وإصدار تعليمات لهم بشأن كيفية التصرف لتفادي العدوى.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه