;

حريق بمشعر منى.. السعودية تختبر جاهزية فرقها الصحية للحج بتجربة عملية

  • تاريخ النشر: السبت، 02 يوليو 2022
حريق بمشعر منى.. السعودية تختبر جاهزية فرقها الصحية للحج بتجربة عملية

شاركت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة من خلال فرقها الطبية والإسعافية، في تجربة فرضية عبارة عن حريق بأحد الأبراج السكنية بمشعر منى المخصص للحجاج، لقياس مدى جاهزية المنشآت والكوادر الصحية، للتعامل مع الحالات الطارئة في موسم حج هذا العام 1443هـ بالتعاون مع لجنة الطوارئ والطب الميداني بوزارة الصحة.

وتم فرز حالات الإصابة بواسطة الكوادر الطبية والإسعافية المدربة مسبقًا بحسب المناطق المخصصة لها، كما أودعت 10 حالات في المنطقة الحمراء، و9 في المنطقة الصفراء، و10 في الخضراء، فيما وُضعت حالتان في المنطقة السوداء ضمن خطط الطوارئ المعدة لمثل هذه الأحداث، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس".

وقال مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج والعمرة التنفيذية الدكتور وائل بن حمزة مطير: إن هذه التجربة جرت بمشاركة عدد من الجهات والإدارات الصحية والأمنية المشاركة في المشاعر المقدسة، مؤكدًا جاهزية الصحة في مكة المكرمة بمختلف منشآتها وتخصصاتها للتعامل مع جميع الحالات المرضية والإسعافية والطارئة داخل وخارج المشاعر المقدسة.

حريق بمشعر منى.. السعودية تختبر جاهزية فرقها الصحية للحج بتجربة عملية

يذكر أن مركز التطوع الصحي بوزارة الصحة السعودية، ومن خلال برنامج "سواعد الصحة"، أعلن عن تجهيز 1500 متطوع لتقديم خدمات تطوعية لضيوف الرحمن خلال موسم الحج هذا العام 1443هـ، حيث تم إطلاق حملة بهذا الخصوص تحت شعار "لبيك تطوعاً وعبادة".

كما يشهد موسم الحج مشاركة فاعلة للمتطوعين الصحيين في جميع المواقع في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة، وذلك للعام الثالث، وبإشراف مركز التطوع الصحي في الوزارة، حيث يُعد المركز منذ تأسيسه في عام 2019 الجهة المعنية بتنظيم عملية العمل التطوعي والإشراف عليها.

يُذكر أن هذه الكوادر المشاركة تشمل العديد من التخصصات العلاجية والوقائية والخدمات المساندة، ويتمتعون بقدرٍ عالٍ من المهارات والخبرات التي تؤهلهم لخدمة ضيوف الرحمن وفق أعلى المستويات، حيث يُوجَدون في شتى المواقع التي تخدم الحجاج ويغطون جميع المشاعر المقدسة وأماكن وجود الحجاج.

والخميس الماضي، أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ممثلة في وكالة التفويج وإدارة الحشود، تجهيز كامل الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام وساحاته، لحجاج بيت الله الحرام خلال موسم حج هذا العام 1443هـ لتأدية مناسكهم بكل يسر وسهولة، بالإضافة إلى تمكينهم من الاستفادة من كامل أدوار مبنى المطاف.

كما قامت "الرئاسة" بتهيئة المسارات المخصصة للحجاج والمصلين وجاهزية المصليات، في توسعة الملك فهد والتوسعة السعودية الثالثة والساحات الخارجية.

وأفاد المهندس أسامة الحجيلي، وكيل الرئيس العام للتفويج وإدارة الحشود، أن هذه الجهود تأتي لتقديم كل ما يخدم الزوّار والمعتمرين والحجاج ضمن خطة موسم شهر ذي الحجة، والتي توافق توجهات ولاة الأمر ولضمان شمولية الخدمات للقاصدين كافة.

يشار إلى أن المملكة العربية السعودية، كانت قد أعلنت مساء الأربعاء الماضي، ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة للعام الهجري 1443.

وعليه وبعد ثبوت رؤية الهلال، سيكون الوقوف بعرفة يوم الجمعة الموافق 8 يوليو، بينما عيد الأضحى سيكون يوم السبت الموافق 9 يوليو.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه