;

حالة طبية نادرة: مراهق هندي يعاني من وجود 82 سناً إضافية في فمه

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 أغسطس 2021
حالة طبية نادرة: مراهق هندي يعاني من وجود 82 سناً إضافية في فمه

في حالة طبية نادرة ظهرت يعاني مراهق هندي من وجود 82 سنًا إضافية في الفم، أجرى الأطباء في معهد أنديرا غاندي للعلوم الطبية (IGIMS) في ولاية بيهار الهندية عملية جراحية لمراهق كان مصابًا بورم نادر.

حالة طبية نادرة

كان نيتيش كومار، البالغ من العمر 17 عامًا، يعاني من ورم معقد يسمى "الورم السني" وهو نمو غير منتظم مرتبط بتطور الأسنان على مدار السنوات الخمس الماضية وهو موجود فقط في شخص واحد من بين كل مليون شخص.

حالة طبية نادرة: مراهق هندي يعاني من وجود 82 سناً إضافية في فمه

على مر السنين ساءت حالته بسبب نقص العلاج قبل الجراحة كشفت فحوصاته أن فكه يعاني من تورم شديد وأظهر المسح أن وجهه مشوه بسبب الأسنان الزائدة وشوهدت مجموعة ضخمة من الأسنان جالسة في أسفل فكه في كتلتين ضخمتين.

نجح الأطباء في إزالة 82 سنًا من فكه السفلي بعد جراحة استغرقت ثلاث ساعات وجاء بشكوى من تورم وألم في الفك.

قال الدكتور بريانكار سينغ IGIMS Patna "بعد الفحص تم تشخيص إصابته بورم الأسنان المركب وهو ورم نادر في الفك وتطور الورم بسبب خلل في مادة الأسنان النامية".

وأضاف "وجدنا خلال العملية أن أجزاء من الأسنان تراكمت في مؤخرة الفك والتي يمكن أن تتطور إلى 82 سنًا المريض بصحة جيدة".

حقائق عن الأسنان

خلقنا الله جميعاً بعدد أسنان واحدة وما غير ذلك يعد من الحالات النادرة إن الفم للفرد البالغ من العمر يحتوى على 32 سنًا وعند بلوغ سن 13 باستثناء أضراس العقل يكون اكتمل عدد الأسنان لكل فرد ويتم توزيعهم كالآتي:

  • الأسنان القواطع: هم عبارة عن مجموع من ثمانية قواطع وهي مقسمة إلى أربعة أسنان موجودين في الفكين العلوي والسفلي.
  • الأنياب: هم 4 
  • الضواحك: عددها الكلي 8، وهي الأسنان التي تتواجد ما بين الأنايب والأضراس.
  • الأضراس: العدد الكلي للأضراس 8
  • ضروس العقل: 4 وتظهر بداية من سن 18 عام ولكنها من الممكن أن تتأخر لدى العديد من الأشخاص حتى سن 21.

لا يملك نحو 30% من الناس من الفئة العمرية 65-74 سنة أسنانًا طبيعية معدلات إصابة الأطفال والبالغين بأمراض الفم أكثر ارتفاعًا بين الفئات السكانية الفقيرة والمحرومة.

للحفاظ على الأسنان عليك بتغيير بعض عاداتك اليومية مثل: الإقلاع عن التدخين وشرب القهوة، والاعتناء بأسنانك، وذلك بتنظيفها بالفرشاة والخيط بانتظام، ومراجعة طبيب الأسنان كل 6 أشهر لتنظيف أسنانك بشكل طبي وصحي.