;

حاسة سادسة: دراسة تزعم أن البشر يمكن لهم استشعار تحديد الموقع بالصدى

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 مايو 2021
حاسة سادسة: دراسة تزعم أن البشر يمكن لهم استشعار تحديد الموقع بالصدى

تزعم دراسة ظهرت في Plos One في وقت سابق من هذا الشهر أن البشر لديهم شكل أساسي جدًا من تحديد الموقع بالصدى.

وهي سمة تُرى في الأنواع الأخرى مثل الخفافيش والدلافين والتي تساعد في تحديد شكل وحركة الأشياء من خلال الصوت.

حاسة سادسة للبشر!

وفي حديثها إلى Pop Mech قالت ميوا سوميا دكتور وباحثة تابعة لمركز المعلومات والشبكات العصبية وأحد مؤلفي الدراسة إن النتائج قد تؤدي إلى فهم أكبر للدماغ البشري.
وتابعت ميوا: "إن دراسة كيف يمكن للبشر اكتساب قدرات استشعار جديدة للتعرف على البيئات باستخدام الأصوات أي تحديد الموقع بالصدى قد يؤدي إلى فهم مرونة أدمغة الإنسان".

وذكرت: "قد نتمكن أيضًا من اكتساب رؤى حول استراتيجيات الاستشعار للأنواع الأخرى مثل الخفافيش من خلال المقارنة مع المعرفة المكتسبة في الدراسات حول تحديد الموقع بالصدى البشري."

يمتلك البشر في الواقع أكثر من الحواس الخمس الأساسية وهي اللمس والبصر والصوت والذوق والشم.

وفي الواقع لدى البشر مجموعة متنوعة من الحواس الثانوية الإضافية مثل التوجه المكاني واستقبال الحس العميق وضع الجسم واستقبال الألم بينما تمتلك الحيوانات الأخرى حواسًا أكثر تقدمًا مثل القدرة على اكتشاف الإشارات الكهربائية والمغناطيسية.

تجربة علمية

وفي تجربة معقدة استخدم 15 مشاركًا جهازًا لتوليد إشارة تحديد الموقع بالصدى ترتد من أسطوانتين غريبتي الشكل كانتا إما تدوران أو ثابتتان ، ثم استمعوا إلى الصوت المردد عبر سماعات الرأس.

وتم تقديم الصوت المردد بكلتا الأذنين لإنشاء تجربة صوتية محيطية مماثلة لتلك الخاصة باستجابة الزوال الحسية المستقلة (ASMR).
وأضاف السيد Sumiya: "تضمنت إشارة تحديد الموقع بالصدى الاصطناعية المستخدمة في هذه الدراسة إشارات عالية التردد تصل إلى 41 كيلو هرتز لا يستطيع البشر الاستماع إليها."

وتمكن المشاركون في الدراسة من تحديد وجود الأسطوانات الدوارة باستخدام الصوت المردد فقط من خلال الجرس ونبرة الصدى على الرغم من أنهم لم يتمكنوا من رؤية الأشياء مباشرة.
ومع ذلك ، لم يكن المشاركون قادرين على تحديد الشكل الدقيق للأجسام الثابتة التي تحتوي على أخاديد خاصة محفورة على السطح.

يعتقد العلماء أن الدراسة لها تطبيقات حقيقية لمن يعانون من إعاقات بصرية مثل العمى وفي المستقبل قد يتمكن الأشخاص الذين يعانون من إعاقات بصرية من التنقل حول العالم باستخدام تقنية تحديد الموقع بالصدى.

دانيال كيش رئيس World Access for the Blind وهو من المدافعين عن تقنيات تحديد الموقع بالصدى في حديثه إلى مجلة سميثسونيان في عام 2017 قال: "يمكنك ملء المكتبات بما نعرفه عن النظام البصري البشري ولكن ما نعرفه عن تحديد الموقع بالصدى البشري بالكاد يمكن أن يملأ رف الكتب".
 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه