;

10 حيوانات حاسة الشم لديهم أقوى من الإنسان

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 يونيو 2023
10 حيوانات حاسة الشم لديهم أقوى من الإنسان

تستخدم الحيوانات حاسة التذوق لتجنب المواد الضارة واختيار الأطعمة المغذية لهم وكلما زاد عدد براعم التذوق لدى الحيوان كان من الأفضل اكتشاف آثار الطعام الجيدة وتتمتع بعض الحيوانات بحاسة تذوق عالية يسمح لها بالاستمتاع بمجموعة متنوعة من النكهات.

في ما يلي عشرة حيوانات تتمتع بقدرات تذوق استثنائية ومميزة تفوق متوسط ​​براعم التذوق لدى الإنسان.

الثعبان

على الرغم من أن الثعابين لديها طريقة مختلفة في تذوق طعامها عن البشر، إلا أنها لا تزال قادرة على التذوق. نظرًا لأنهم لا يمضغون طعامهم، فإنهم لا يجربون النكهات مثل نكهات البشر.

ومع ذلك فإن قدراتهم الشمية الممتازة تعزز حاسة التذوق لديهم. تمتلك الثعابين عضوًا فريدًا يسمى عضو جاكوبسون على سطح أفواهها يوفر معلومات لأدمغتها حول الذوق.

هذا العضو مسؤول بشكل أساسي عن كل من الرائحة والذوق في الثعبان. باستخدام لسانها المتشعب، تجمع الثعابين جزيئات الهواء من البيئة المحيطة.

وثم يقوم عضو جاكوبسون الحساس كيميائيًا بتحويل الذوق إلى رائحة، مما يسمح لهم بجمع المعلومات حول محيطهم. وهذا مفيد بشكل خاص أثناء البحث عن الفريسة.

الذباب

 له أعضاء تذوق في جميع أنحاء الجسم تكتشف مواد كيميائية تسمى المذاقات لتحديد ما إذا كان الطعام آمنًا للأكل. ولا يعرف الخبراء كيف تؤثر كل خلية عصبية على سلوك التغذية لديهم، فإننا نعلم أن الذباب يحتاج إلى مدخلات الذوق لاتخاذ خيارات غذائية مستنيرة.

ومن المثير للاهتمام أن الذباب أفضل من البشر في التمييز بين الطعم المر والحلو. يفهمون أن المرارة تشير إلى السمية، بينما الحلاوة تشير إلى مصدر جيد للطاقة، يتمتع الذباب أيضًا بحاسة شم قوية لمساعدته في العثور على طعامه المفضل.

الفراشات

هل تعلم أن الفراشات ليس لها ألسنة؟ بدلاً من ذلك يستخدمون خرطومًا مثل أنبوب طويل، لتناول الطعام. لديهم براعم التذوق على خرطومهم وقرون الاستشعار، لكن معظمهم يقفون على أقدامهم. تحتوي أرجلهم على مستقبلات كيميائية تساعدهم على اكتشاف الجزيئات الصالحة للأكل وغير الصالحة للأكل.

عادة ما تأكل الفراشات الرحيق أو حبوب اللقاح الزهرية وتتذوق النكهات الحلوة والمرة والحامضة والمالحة. تمتلك ذكور الفراشات أيضًا ميلًا غريبًا للطين، يُطلق عليه اسم البركة أو الوحل، والذي يوفر معادن قيمة للحيوانات المنوية الصحية.

ومن المثير للاهتمام، أنه عندما تهبط الفراشات على النباتات، فإنها عادة ما تتذوقها لمعرفة ما إذا كانت من النوع المناسب لوضع بيضها عليها.

الحبار

تتمتع الحبار بإحساس مذهل بالذوق بسبب مستقبلات التذوق في جميع أنحاء الجسم، مما يجعلها أكثر حساسية للتذوق من البشر. تساعد هذه المستقبلات الموجودة على المصاصات وحول الفم الحبار على تحديد ما إذا كان الطعام صالحًا للأكل. ومع ذلك، فإن هذا يجعلها أيضًا حساسة للاضطرابات الكيميائية والمنشطات في الماء.

حتى الحبار سوف يبتعد عن الفريسة ذات الطعم المر. أظهرت الأبحاث العلمية أن الحبار يستغرق وقتًا أطول للتعامل مع الجمبري المنقوع في مركبات مريرة قبل تناوله، أو قد يرفضه تمامًا. تساعد مستقبلات التذوق أيضًا الحبار في تحديد موقع فرائسها بدقة لا تصدق.

الأخطبوط

تمتلك الأخطبوطات طريقة فريدة لتحديد ما إذا كانت فرائسها آمنة للأكل. يستخدمون ملاحقهم الثمانية والتي تحتوي على خلايا متخصصة لمعالجة إشارات اللمس والتذوق.

هذا يسمح لهم باكتشاف ما إذا كان الحيوان سامًا قبل استهلاكه. وأنهم يعتمدون على مستقبلات اللمس والذوق لديهم ليقرروا متى يصطادون ويتراجعون.

وأظهرت الأبحاث الحديثة أن هذه المستقبلات تتفاعل مع المواد الكيميائية القابلة للذوبان في الماء والمواد الكيميائية التي لا تذوب جيدًا في الماء. المستقبلات المختلفة حساسة لمختلف النكهات والروائح.

الخنازير

تمتلك الخنازير براعم تذوق أكثر بثلاث مرات على الأقل من البشر. من خلال إطعامهم نظامًا غذائيًا متوازنًا، يمكن تطوير حاسة التذوق لديهم وجعلها أكثر استجابة للنكهات المختلفة في طعامهم.

ويكتشف نظام التذوق الخاص بهم القيمة الغذائية للأطعمة من خلال مجموعات من الخلايا الحسية للتذوق في لسانهم، تلعب مستقبلات الطعم الحلو دورًا مهمًا في هضم الكربوهيدرات وامتصاصها في الجهاز الهضمي.

الأرانب

هل تعلم أن الأرانب تتمتع بحاسة تذوق ورائحة استثنائية؟ يستخدمون مجموعة من المستقبلات تسمى خلايا التذوق على حليمات اللسان لتحديد الأذواق مثل الحلو والحامض والمر والمالح، لديهم ضعف عدد براعم التذوق وحاسة الشم لديهم أفضل بمقدار 15 إلى 20 مرة من حاسة الشم لدينا.

يستخدم دماغ الأرنب كلاً من حاسة التذوق والشم للتعرف على الأذواق والنكهات المختلفة وتحديدها. علاوة على ذلك، فإن لعابهم يحدد مذاق الطعام عن طريق نقل المواد الكيميائية من الطعام إلى براعم التذوق وبدء عملية الهضم، في البرية يمكن للأرانب التمييز بين النباتات السامة وغير السامة.

الأبقار

تمتلك الأبقار حوالي 25000 برعم تذوق، أي 2.5 مرة أكثر من البشر. هذا يسمح لهم بالتمييز بين النباتات السامة وغير السامة، يمكن للأبقار أن تتقيأ طعامها وتمضغه مرة أخرى.

ويحركون فكهم حوالي 50 مرة في الدقيقة، حتى 72000 مرة يوميًا. تستطيع الأبقار اكتشاف أربعة مذاقات أساسية: الحلاوة والملوحة والمرارة، والحموضة.

تختلف مستقبلات التذوق لديهم عن البشر في تمييز الذوق والحساسية والموقع في عدة مناطق اللسان. في بعض الأحيان قد تتردد الأبقار في تناول أطعمة غير مألوفة لها أذواق ورائحة مختلفة. لتسهيل الأمر، يحتاجون إلى محليات صناعية لإخفاء النكهات المرة، مثل الزنك في الماء.

سمك السلور

لدى سمك السلور إحساس لا يصدق بالذوق بسبب شعيراتها الشبيهة بالقطط. لديهم أكثر من 100،000 براعم تذوق، بعضها يصل إلى 175،000. تغطي مستقبلات التذوق هذه الجسم بالكامل ولكنها تتركز بشكل أساسي حول أربعة أزواج من شعيراتها تسمى باربلز.

ويمكن لسمك السلور اكتشاف البروتينات الذائبة في الماء من مصادر الغذاء المحتملة وسمك السلور الأخرى وحتى الزملاء المحتملين.

تعمل الحدائد مثل الهوائيات مما يسمح للأسماك باكتشاف الجزيئات التي تحتوي على نكهة وتحديد موقع فريستها، هذا مفيد بشكل خاص في المياه الموحلة أو العكرة حيث تكون الرؤية منخفضة.

نظرًا لأن مستقبلات التذوق لديهم تساعدهم في العثور على مصادر طعام مرغوبة مع تجنب المواد ذات المذاق السيئ، يطلق عليهم أحيانًا "ألسنة السباحة".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه