;

دراسة حديثة: الشمبانزي يستخدم تكتيكات حرب شبيهة بالبشر

  • تاريخ النشر: السبت، 04 نوفمبر 2023
دراسة حديثة: الشمبانزي يستخدم تكتيكات حرب شبيهة بالبشر

تقوم قوة مكونة من حوالي 30 شمبانزي في دورية حدودية بتسلق تلة صخرية لإجراء استطلاع. وعند اكتشاف أصوات خصوم بأعداد كبيرة، تتراجع الفرقة. حيث لا يوجد سبب للمخاطرة بالقتال عندما تكون الظروف ضدك.

هذا السيناريو يقوم بتنفيذه حيوانات الشمبانزي في متنزه تاي الوطني في جنوب غرب ساحل العاج، وهو أكبر منطقة محمية للغابات المطيرة في غرب أفريقيا. وهو نفسه السيناريو الذي حدث مرات لا حصر لها في تاريخ الحروب البشرية.

قال الباحثون يوم الخميس، إنهم وثقوا الاستخدام التكتيكي للتضاريس المرتفعة في حالات القتال، بينما كانوا يراقبون بشكل يومي مجتمعين متجاورين من الشمبانزي الغربي البري في حديقة تاي الوطنية لمدة ثلاث سنوات.

ووجدت الدراسة أن المعلومات التي تم الحصول عليها أثناء الاستطلاع على قمة التل شكلت ما إذا كانت قرود الشمبانزي قد قامت بغارات على أراضي العدو، حيث تبدو هذه القردة أكثر استعدادًا للقيام بذلك عندما كان خطر المواجهة أقل. وقال الباحثون إن الدراسة تسجل لأول مرة استخدام هذه الاستراتيجية العسكرية البشرية القديمة من قبل الشمبانزي.

وقال عالم الأنثروبولوجيا البيولوجية بجامعة كامبريدج، سيلفان ليموين، المؤلف الرئيسي للدراسة "إنها تظهر مهارات معرفية وتعاونية متطورة لتوقع أين ومتى تقاتل، والتصرف بناءً على المعلومات المجمعة بطريقة آمنة".

وقال ليموين "يتنافس الشمبانزي على المساحة التي تشمل الموارد الغذائية. المناطق الكبيرة مفيدة لأنها تقلل المنافسة داخل المجموعة وتزيد معدلات إنجاب الإناث في المناطق الأكبر".

كانت المجموعتان المتجاورتان اللتان تم تتبعهما في هذه الدراسة متساويتين في الحجم، بين 40 و45 فردًا، مع حوالي خمسة إلى ستة ذكور بالغين و10 إلى 13 أنثى بالغة، والباقي من الصغار والأحداث والرضع. وقال الباحثون إن الذكور يهيمنون دائما على الإناث.

وقال ليموين "الشمبانزي إقليمي للغاية. ويقوم بدوريات حدودية منتظمة، حيث يتجول الأفراد في محيط أراضيهم بطريقة منسقة ومتماسكة للغاية".

وأضاف "أنهم ينخرطون في مواجهات بين المجموعات تكون عنيفة وخطيرة ومرهقة. يمكن أن تكون المواجهات بين المجموعات عبارة عن تبادلات صوتية من مسافة بعيدة أو اتصالات بصرية أو اتصالات جسدية مع قتال وعضات ومطاردات. عمليات القتل شائعة، ويمكن أن يكون الضحايا من جميع الفئات العمرية".

لا يؤدي تسلق التلال بالضرورة إلى تحسين الكشف البصري لأعضاء المجتمع المنافس، بل يوفر بدلاً من ذلك ظروفًا صوتية محسنة لاكتشاف الخصوم عن طريق الصوت.

وأثناء وجودها على قمة التلال الحدودية، امتنعت الشمبانزي عادةً عن الأكل أو البحث عن الطعام بشكل صاخب، وبدلاً من ذلك كانت تستريح وتستمع. وكانوا أكثر عرضة للتقدم إلى منطقة خطرة بعد نزول التل إذا كانت قرود الشمبانزي المنافسة بعيدة. حدثت مثل هذه التوغلات في حوالي 40% من الحالات عندما كان المنافسون على بعد حوالي 500 مت، و50% عندما كان المنافسون على بعد حوالي 1 كم، و60% عندما كان المنافسون على بعد حوالي 3 كم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه