;

جدار خلايا النحل في الصين: الملاذ الأخير للنحل البري الأصلي

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 أغسطس 2021
جدار خلايا النحل في الصين: الملاذ الأخير للنحل البري الأصلي

جدار منحدر شبه عمودي في جبال محمية Shennongjia شينونغجيا الطبيعية بمقاطعة هوبي الصينية، هو موطن لأكثر من 700 صندوق خشبي تشكل واحدة من الملاذات الأخيرة في البلاد للنحل البري الأصلي.

جدار خلايا النحل في الصين

تمت تربية النحل في الصين منذ القرن الثاني الميلادي على الأقل ويأتي ما يقرب من نصف إمدادات العالم من العسل من الدولة الآسيوية، لكن القليل منا يعلم أن أكثر من 80٪ من النحل الأصلي قد انقرض الآن.

جدار خلايا النحل في الصين: الملاذ الأخير للنحل البري الأصلي

يعتبر إدخال نحل العسل الأوروبي (Apis Mellifera) السبب الرئيسي للانخفاض الحاد في النحل الصيني الأصلي، حيث تسبب في أمراض فيروسية ومن المعروف أنها تهاجم خلايا نحل العسل الصينية وتتداخل مع طقوس التزاوج.

اليوم، تم إدراج نحل العسل الصيني (Apis Cerana Cerana) باعتباره من الأنواع المهددة بالانقراض وتشكل خلايا النحل المعلقة على الجرف في محمية شينونغجيا الطبيعية واحدة من المحميات القليلة المحمية في البلاد.

يتألف هذا الملاذ الفريد للنحل، المعروف شعبياً باسم "جدار خلايا النحل"، من أكثر من 700 صندوق خشبي تطفو على جانب جدار منحدر شديد الانحدار، على ارتفاع 4000 قدم فوق مستوى سطح البحر، تهدف الصناديق إلى جذب النحل البري في المنطقة للاستقرار فيها ومعظمها يسكنها بالفعل عائلات من آلاف النحل في أي وقت.

نظرًا لأن خلايا النحل مكتظة معًا بشكل كثيف، من أجل الوصول إلى الخلايا الأعلى، يتعين على النحالين استخدام الصناديق السفلية كخطوات، أثناء محاولة الحفاظ على توازنهم، لا يمكن الوصول إلى تلك الموجودة بالقرب من القمة إلا عن طريق الحبل من أعلى الجرف، إنها مهمة صعبة لكنها ضرورية، حيث أن وضع خلايا النحل في مكان يصعب الوصول إليه يهدف إلى حماية سكانها وعسلهم من الدببة.

ما يجعل محمية شينونغجيا الطبيعية مميزة جدًا لتربية النحل هو وجود العديد من المناطق المناخية المختلفة شبه استوائية، معتدلة دافئة ومعتدلة وباردة في منطقة واحدة والتي تضمن أساسًا نباتات متنوعة (أكثر من 1131 نوعًا من النباتات) والحيوانات .

بسبب مظهره الفريد وموقعه، أصبح جدار خلايا النحل أيضًا شائعًا لدى السياح، حيث يعتبره الكثير من السائحين مكانًا يستحق الزيارة. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه