;

جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023 تذهب إلى ثلاثة علماء

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 04 أكتوبر 2023 آخر تحديث: الخميس، 05 أكتوبر 2023
جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023 تذهب إلى ثلاثة علماء

ذهبت جائزة نوبل في الكيمياء لهذا العام إلى كل من: منجي الباوندي ولويس بروس وأليكسي إيكيموف عن "اكتشاف وتركيب النقاط الكمومية".

تُستخدم النقاط الكمومية على نطاق واسع في مجالات مثل شاشات تلفزيون LED الحديثة والألواح الشمسية وفي الطب، حيث يمكن أن تساعد، من بين أمور أخرى، في مساعدة وتوجيه الجراحين أثناء إزالة الأورام.

تسريبات جائزة نوبل في الكيمياء

يأتي ذلك بعد أن نشرت وسائل إعلام سويدية، اليوم الأربعاء، ما قالت إنها الأسماء المسربة، للفائزين بجائزة نوبل للكيمياء لهذا العام، وذلك قبل ساعات من الإعلان عن الفائزين. في الوقت الذي تعد تسريبات جوائز نوبل نادرة، حيث تبذل الأكاديميات المختلفة التي تمنح الجوائز جهودًا مضنية لإبقاء أسماء الفائزين طي الكتمان حتى الإعلان عن الجوائز.

وتمنح الجائزة، التي تم رفعها هذا العام إلى 11 مليون كرونة سويدية (حوالي مليون دولار)، من قبل الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم.

وجائزة نوبل في الكيمياء هي ثالث جائزة نوبل تُمنح هذا الأسبوع بعد الإعلان عن جائزتي نوبل في الفيزياء والطب. حيث فاز بالأمس العلماء بيير أغوستيني وفيرينس كراوس وآن لويلي بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2023 عن "الطرق التجريبية التي تولد نبضات ضوئية بأتوثانية لدراسة ديناميكيات الإلكترون في المادة".

كما فازت العالمة المجرية كاتالين كاريكو وزميلها الأمريكي درو وايسمان بجائزة الطب لاكتشافهما جزيء mRNA الذي مهدت الطريق للقاحات كوفيد-19.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه