;

تفويج أكثر من 4 ملايين معتمر بالمسجد الحرام منذ بداية رمضان

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 أبريل 2022
تفويج أكثر من 4 ملايين معتمر بالمسجد الحرام منذ بداية رمضان

أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي -بفضل تضافر الجهود وتكامل الخدمات التي تقدمها وتناغم الأدوار بين الوكالات والإدارات التابعة لها، ومشاركة القطاعات المختصة- تفويج أكثر من 4 ملايين معتمر خلال شهر رمضان المبارك.

وأوضح وكيل الرئيس العام للتفويج وإدارة الحشود، المهندس أسامة بن منصور الحجيلي، أنه ومنذ بداية أول يوم من شهر رمضان المبارك وحتى اليوم العشرين من رمضان تم تفويج أكثر من 4200000 معتمر بالمسجد الحرام وذلك وفق ضوابط الإجراءات الاحترازية المتبعة لمنع انتشار فيروس كورونا بين المعتمرين.

وأشار "الحجيلي" إلى تكامل الخدمات المقدمة بالمسجد الحرام بما يتناسب مع حاجة المعتمرين والمصلين وتوفير أرقى الخدمات واستحداث المسارات لكبار السن وذوي الإعاقة، داعياً المعتمرين إلى ضرورة التقيد بالأوقات الصادرة لهم عبر التصريح من تطبيق اعتمرنا وتطبيق توكلنا.

ولفت "الحجيلي"، إلى أن الوكالة والجهات ذات العلاقة سخرت كامل طاقاتها التشغيلية لخدمة المعتمرين خلال شهر رمضان المبارك، وتخصيص صحن المطاف للمعتمرين بالكامل.

تفويج أكثر من 4 ملايين معتمر بالمسجد الحرام منذ بداية رمضان

وكان الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، قد أعلن في الحادي عشر من شهر رمضان الجاري، تفويج أكثر من ٢ مليون معتمر خلال العشر الأولى من الشهر المبارك.

وأوضح "السديس"، أن "شؤون الحرمين" وفرت كافة الخدمات لقاصدي بيت الله الحرام التي تساعدهم لأداء نسكهم بكل يسر وسهولة، في بيئة روحانية مليئة بالأمن والأمان.

وبين الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أنه خلال العشر الأول من رمضان شهد الحرمان الشريفان توافد أعداد غفيرة من المعتمرين والمصلين والصائمين، وذلك بعد تخفيف الإجراءات الاحترازية المتعلقة بفيروس كورونا.

تنقية الهواء في المسجد الحرام بأكبر محطة تبريد في العالم طوال رمضان

ويشار إلى أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، كانت قد أعلنت توفير المملكة العربية السعودية أفضل وأحدث التقنيات لخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما طوال شهر رمضان.

وأضافت «شؤون الحرمين» أن من ضمن هذه التقنيات، كان توفير أكبر محطة تبريد في العالم لتنقية الهواء في المسجد الحرام، حيث تساهم في تلطيف الأجواء وتبريدها خلال موسم رمضان المبارك.

وأردفت «شؤون الحرمين»، أن محطة التبريد تلك تقوم بالحفاظ الهواء في المسجد الحرام نقيًا، وذلك لراحة قاصدي بيت الله، بحيث يقضون مناسكهم بكل يسر وسهولة.

ووفقًا لما صدر عن «شؤون الحرمين»، فإن هواء التكييفات داخل المسجد الحرام يتم تنقية تسع مرات يوميًا، ويعقم بالأشعة فوق البنفسجية قبل إخراجه إلى أرجاء البيت العتيق، وذلك من خلال أجهزة تكييف خاصة، تمد منظومة المسجد الحرام بالهواء البارد مع تنقية الهواء من الجراثيم بنسبة ١٠٠٪. 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه