;

تزيين المسجد النبوي بـ11 ألف وحدة إنارة كُتب عليها لفظ الجلالة

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 أبريل 2022
تزيين المسجد النبوي بـ11 ألف وحدة إنارة كُتب عليها لفظ الجلالة

كثفت الإدارة العامة للتشغيل والصيانة بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي جهودها على مدار العشرة أيام الأولى من شهر رمضان المبارك، للارتقاء بمنظومة الأعمال المقدمة لجعل المسجد النبوي في أبهى حلة وأجمل صورة وتقديم كل ما من شأنه خدمة الزوار والمصلين على أكمل وجه.

وقال الموقع الرسمي لـ«شؤون الحرمين»، إن نحو 11000 وحدة إنارة كُتب عليها لفظ الجلالة، وضعت في الأركان العلوية للأقواس المعمارية داخل المسجد النبوي وأروقته، لجعل المسجد النبوي في أبهى حلة خلال الشهر الفضيل.

وأضاف، أن جميع وحدات الإنارة تتميز بالإضاءة الخافتة لتضفي للمكان الجمال وتبين تفاصيل العمارة، وتأتي كلها وسط منظومة متكاملة ووفق خطط نموذجية تواكب رؤية المملكة 2030 من خلال الاستفادة من التقنيات المتاحة وتطويرها بما يناسب مهامها ووفق أعلى المعايير لتحسين جودة العمل في مسجد رسول الله.

وتقوم الإدارة العامة للتشغيل والصيانة، بالإشراف والمتابعة على تشغيل الإنارة في المسجد النبوي وسطحه وساحاته ومواقف السيارات والبدروم، بالإضافة إلى عمل جولات ميدانية للتأكد من متابعة سير الأعمال على مدار 24 ساعة.

وذكر الموقع الرسمي لـ«شؤون الحرمين»، تواجد وحدات إنارة متنوعة في الشكل، والحجم والقوة الكهربائية بالمسجد النبوي وساحاته والمرافق التابعة له، ويتم التحكم في أنظمة تشغيلها، وكثافتها من خلال غرف التحكم الرئيسية.

ووفقًا لما جاء في الموقع الرسمي لشؤون الحرمين، فإن مسجد النبوي يحتوي على أكثر من 30 وحدة إنارة، وبعدد اجمالي يزيد عن 118 ألف وحدة، ويصل عدد النجفات إلى 304 نجفة بالحرم القديم والتوسعة السعودية الثانية مختلفة الأشكال والأحجام.

كذلك، يوجد أكثر من 8000 وحده إنارة مثبته على الأعمدة بالإضافة لما يقارب 11 ألف وحدة من إنارة لفظ الجلالة وضعت في الأركان العلوية للأقواس المعمارية داخل المسجد النبوي وأروقته، كما توجد كشافات تصل قوتها من 1000 إلى 2000 واط، وذلك لإنارة الساحات والمنائر .

بدورها، تقوم إدارة التشغيل والصيانة، بأعمال الصيانة في المسجد ومتابعة تنفيذها في جميع أروقته، وهو الأمر الذي يسهم في رفع كفاءة العمل وجودته.

 وبحسب الموقع الرسمي لـ«شؤون الحرمين»، فإن كل ماسبق، يأتي حرصًا من الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي على توفير كافة الاحتياجات والتسهيلات لخدمة وتشغيل وصيانة الأعمال في المسجد النبوي في ظل توجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه