;

استخدام الذكاء الاصطناعي بالمسجد الحرام لتوفير هذه الخدمة للمعتمرين

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 يناير 2024
استخدام الذكاء الاصطناعي بالمسجد الحرام لتوفير هذه الخدمة للمعتمرين

أعلنت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، توفير 52 شاشة إلكترونية داخل وخارج المسجد الحرام، تعمل بأحدث تقنيات الذكاء الصناعي والأساليب التقنية الرقمية المختلفة لنشر المحتوى التوجيهي والإرشادي لزوار وقاصدي البيت العتيق.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية "واس"، أن الإدارة العامة للتشغيل والصيانة بالهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة في وحدة متابعة الشاشات، تقوم بالإشراف على الشاشات وتشغيلها وصيانتها، كما تزود الشاشات عالية الدقة بالمحتوى وفق الأحداث والمتغيرات عن طريق فريق متخصص في الجانب الشرعي والتوجيهي من العلماء، وتترجم إلى عدة لغات من خلال كادر مخصص للترجمة واللغات.

وتوزع الشاشات التي تقدر مساحتها الإجمالية بـ279 مترًا مربعًا على مداخل ومخارج المسجد الحرام وساحاته والطرق المؤدية إليه، وتعمل على مدار 24 ساعة، بحسب بيان صادر عن الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي 

ولفتت الهيئة إلى وجود فريق عمل متخصص على مدار الساعة يقوم على تغيير محتويات الشاشات من خلال غرفة تحكم، ومتابعة جميع الشاشات الإلكترونية وملحقاتها والارتقاء بجودتها للوصول إلى أفضل المواصفات والمعايير، لمواكبة رؤية المملكة 2030.

ويبلغ متوسط حجم الشاشات في الساحات (25 مترًا مربعًا) أما الشاشات داخل المسجد الحرام (36 مترًا مربعًا).

ولم يقتصر استخدام الذكاء الاصطناعي بالمسجد الحرام على هذه الشاشات فقط، حيث فعلت الهيئة هذه التكنولوجيا عبر الروبوت التوجيهي، لتلبية رغبات قاصدي بيت الله الحرام في الحصول على جميع الكتيبات والإصدارات التي من شأنها إعانة ضيوف بيت الله الحرام على أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.

ويحتوي الروبوت التوجيهي التفاعلي على محتويات توجيهية وإرشادية، كما يمكنه التنقل في جنبات المسجد الحرام، مع إمكانية تصفح ومشاركة المحتويات عبر الهاتف.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه