;

توفير 250 مروحة رذاذ لتلطيف أجواء المسجد الحرام وساحاته خلال رمضان

  • تاريخ النشر: الأحد، 02 أبريل 2023
توفير 250 مروحة رذاذ لتلطيف أجواء المسجد الحرام وساحاته خلال رمضان

أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ممثلة في وكالة الشؤون الفنية والتشغيلية والصيانة وإدارة المرافق، اليوم الأحد، توفير 250 مروحة رذاذ، لتلطيف أجواء المسجد الحرام وساحاته لخدمة قاصدي بيت الله الحرام خلال شهر رمضان.

وقالت الرئاسة إن هذه المراوح تقوم بتلطيف الهواء في ساحات المسجد الحرام باستخدام تكنولوجيا "تبريد الهواء بالرذاذ"، وذلك من خلال امتصاص الطاقة الحرارية من الهواء الخارجي، لخفض درجة حرارته.

وأوضحت أن مراوح الرذاذ وأعمدة الضباب المائي تستخدم لتلطيف الهواء في الأماكن المفتوحة حيث يُضخ الماء تحت ضغط مرتفع بواسطة مضخة عالية الضغط (لا يقل عن 42 كجم/سم2) في أنابيب خاصة بالضغط العالي وبعد مرور الماء على فلاتر لتنقية الماء تحتوي كل مروحة فوهات متناهية الصغر بحجم (2 إلى 1ميكرو) يخرج منه الماء على شكل ضباب بارد .

وكشفت الرئاسة أن عدد مراوح الرذاذ بالمسجد الحرام يبلغ 250 مروحة موزعة على كافة ساحاته، حيث يبلغ ارتفاعها عن الأرض قرابة الـ4 أمتار وبقطر يصل إلى 38 بوصة وبسرعة تدفق هواء تصل إلى (1100 CFM) ويصل تقريباً إلى امتداد 10 أمتار.

وأشارت أن هذه المراوح يتم تشغيلها في أوقات الصلوات وعند امتلاء ساحات المسجد الحرام وارتفاع درجة الحرارة.

يشار إلى أن نظام مراوح الرذاذ يعد الأنسب والأفضل لتكييف الهواء في الأماكن المفتوحة حيث تنخفض حرارة الهواء الخارجي 6 درجات مئوية ويصل حمل التبريد إلى 52 كيلو وات لمروحة الرذاذ الواحدة مع كفاءة تبريدية تتجاوز الـ50%.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه