;

صور تكشف 35 ألف سجادة تغطي أرضيات المسجد الحرام خلال شهر رمضان

  • تاريخ النشر: الإثنين، 10 أبريل 2023
صور تكشف 35 ألف سجادة تغطي أرضيات المسجد الحرام خلال شهر رمضان

الكثير من الجهود التي تبذلها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة في إدارة تطهير سجاد المسجد الحرام  وذلك بكامل طاقتها لخدمة بيت الله الحرام وقاصديه من زوار وعمار خلال شهر رمضان المبارك .

وتأتي هذه الجهود لكي يتحقق لزوار بيت الله أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة ، حيث تقوم الإدارة بعمليات تنظيف وتعقيم وتعطير سجاد المسجد الحرام على مدار الساعة، حيث يبلغ عددها (35) ألف سجادة .

ووفقاً لوكالة الأنباء الرسمية السعودية، فتبدأ مراحل التنظيف بإزالة الأتربة والغبار والنمش من السجاد آليا بتقنية عالية الجودة، ثم المرحلة الثانية غسل وتعقيم السجاد آلياً بمطهرات وماء ومنظفات خاصة، ثم تشطيف السجاد بالماء لإزالة الصابون.

وفي المرحلة الثالثة يتم إدخال السجاد في أنابيب خاصة لتجفيفه من الماء، وفي المرحلة الرابعة والأخيرة يتم رفع السجاد على مناشر تحت أشعة الشمس والهواء النقي مزودة بمراوح لتسريع عملية التجفيف يتم بعدها كنس السجاد بمكانس حديثة خاصة، ثم عمليات التعقيم والتعطير بماء الورد الطبيعي ثم تُغلّف ، ثم يتم تخزينها في مستودعات خاصة لحفظها.

ويوجد داخل المستودع (26) ألف سجادة جاهزة للنقل إلى المسجد الحرام كل ثلاثة أيام ، ويشرف فريق متخصص على هذه الأعمال للتأكد من التنفيذ وفق أصول فنية متبعة، والتأكد من خلوها من أي عيوب .
 

وفي وقت سابق، كانت قد وفرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، في السعودية ممثلة في الإدارة العامة لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة؛ بوكالة الخدمات الاجتماعية والتطوعية والإنسانية؛ خدمة ترجمة خطبة الجمعة بلغة الإشارة لذوي الإعاقة السمعية، وذلك ضمن مبادرة "إشارة" والتي يتم تقديمها في المصلى المخصص للأشخاص ذوي الإعاقة بالدور الأول بتوسعة الملك فهد بالمسجد الحرام.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه