;

السعودية تخصص 151 بابا بالمسجد الحرام لخدمة ضيوف الرحمن في رمضان

  • تاريخ النشر: السبت، 25 مارس 2023 آخر تحديث: الأحد، 26 مارس 2023
السعودية تخصص 151 بابا بالمسجد الحرام لخدمة ضيوف الرحمن في رمضان

أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، اليوم السبت، عن تخصيص 151 بابا لخدمة ضيوف الرحمن بالمسجد الحرام، خلال شهر رمضان المبارك، والذي يشهد توافدا كبيرا من المصلين والمعتمرين.

وقال الرئاسة إن وكالتها لشؤون الخدمات والشؤون الميدانية وتحقيق الوقاية البيئية، ممثلة في إدارة الأبواب استعدت بشكل خاص لاستقبال المعتمرين والمصلين ومرتادي المسجد الحرام خلال شهر رمضان، حيث خصصت 151 بابًا لخدمة ضيوف الرحمن؛ منها 12 بابًا لدخول المعتمرين، و68 بابًا مخصّصة للمصلين، و36 بابًا للطوارئ، و35 بابًا داخليًّا.

وأشار إلى أن الإدارة ومنذ بداية موسم الخيرات، وضعت الخطط ورفعت جاهزيتها لاستقبال ضيوف الرحمن، وسط منظومة من الخدمات وفق الإجراءات المخطّطة والمدروسة لها، مع وضع الاشتراطات المعتمدة، وبلغ عدد الموظفين المشاركين لموسم رمضان لهذا العام "600" موظف من المؤهلين علميًّا وعمليًّا، حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس".

وأوضح أن مهام الإدارة ترتكز على إرشاد المصلين إلى أماكن المصليات، ومساندة رجال الأمن في تحويل وتوجيه المصلين عند امتلاء المصليات، إضافةً إلى تحقيق انسيابية الحركة في الدخول والخروج من المسجد الحرام.

وأضاف: هناك أبواب مزوّدة بإشارات ضوئية ولوحات إرشادية تضيء باللون الأخضر عند وجود أماكن شاغرة داخل المسجد الحرام، وتضيء باللون الأحمر عند اكتمال الطاقة الاستيعابية، وعدم الدخول إلى المسجد الحرام وقت خروج المصلين بعد الصلاة مباشرة؛ دفعًا للاختناقات المرورية والازدحام.

نصيحة من الدفاع المدني

بدورها، قدمت المديرية العامة للدفاع المدني نصيحة للمعتمرين ولزوار المسجد الحرام، أثناء توجههم للحرم.

ودعت المديرية في تغريدة عبر حسابها على تويتر، إلى عدم اصطحاب الأمتعة، قائلة: احرص على عدم حمل الأمتعة عند توجّهك للمسجد الحرام.

طلبات الاعتكاف

وقبل يومين، أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي اليوم، عن البدء في استقبال الراغبين في التسجيل في خدمة الاعتكاف بالمسجد الحرام خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

وأوضحت الرئاسة أن التسجيل ينتهي عند اكتمال العدد المسموح به، حيث يكون التسجيل عبر تطبيق " نُسك" .

يُذكر أن رئاسة شؤون الحرمين جهزت مواقع للاعتكاف لاستقبال قرابة ( 2,500 ) معتكف وفق الخطة التشغيلية لموسم رمضان المبارك لهذا العام.

وهيأت الهيئة بدروم توسعة الملك فهد "للرجال"، والمصليات الخلفية والوسطية بالدور الأول في التوسعة السعودية الثالثة "للرجال والنساء"، مع تقديم كافة الخدمات والتسهيلات للمعتكفين في المسجد الحرام بدءاً من دخولهم وحتى خروجهم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه